Abstract:
يهدف هذا البحث إلى دراسة التسويق بالمحتوى وأثره على قرار شراء الزبون. ولتحقيق ذلك، تم جمع البيانات من خلال استبيان موجَّه إلى عينة من متابعي صفحات KasoEst، تم اختيارها عشوائيًا وتضمّنت 80 فردًا. احتوى الاستبيان على أسئلة مغلقة تهدف إلى قياس العلاقة بين التسويق بالمحتوى وقرار الشراء، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لدراسة العلاقة بين متغيرين (التسويق بالمحتوى وقرار الشراء).
توصلت الدراسة، بعد اختبار الفرضيات، إلى النتائج التالية:
توجد علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة معنوية بين استخدام قناةKasoEstعلى اليوتيوب، من خلال فيديوهاتهم التي تعتمد التسويق بالمحتوى بعناصره (القيمة، المصداقية، الجاذبية)، وبين قرار شراء العميل.
كما بيّنت الدراسة وجود تباين في درجة تأثير عناصر تسويق المحتوى (القيمة، المصداقية، الجاذبية) على قرار الشراء، حيث كشفت نتائج الانحدار المتعدد أن بُعدي "القيمة" و"الجاذبية" يؤثران بشكل معنوي وإيجابي على قرار الشراء، مع تفوق واضح لبُعد "الجاذبية.