Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحديد السوق المستهدفة للمؤسسات الناشئة، لما لهذه الأدوات من أهمية في تحسين القرارات التسويقية ورفع كفاءة تخصيص الموارد. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي مع دراسة حالة لمؤسسة ناشئة جزائرية، حيث تم استخدام المقابلات والاستبيانات لجمع البيانات، وتحليلها باستخدام أدوات التحليل الكمي والنوعي. وتوصلت الدراسة إلى أن الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي – لا سيما التحليل التنبؤي ومعالجة البيانات الضخمة – يُسهم بشكل فعّال في تحسين دقة استهداف السوق، مما يعزز من فرص النمو والتوسع لدى المؤسسات الناشئة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين استخدام الذكاء الاصطناعي ومستوى فعالية استراتيجيات التسويق المعتمدة. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز ثقافة التحول الرقمي لدى رواد الأعمال، وتوفير البنية التحتية التقنية اللازمة للاستفادة القصوى من إمكانيات الذكاء الاصطناعي في هذا السياق.