Abstract:
تهدف هذه الدراسة للبحث عن أهمية استخدام تقنيات التسويق المباشر في الوكالات السياحية من وجهة نظر الزبائن ، ولقد اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي وعلى أداة الاستبيان وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS وذلك من خلا لدراسة عينة قدرت ب 59 زبونا للوكالة السياحية بالي تور بالجلفة حيث توصلنا على ان تقنيات التسويق المباشر تعد أحد الوسائل الهامة ضمن عناصر الاتصال التسويقي حيث يمكن للوكالة السياحية الاعتماد عليه كبديل أو مكمل لعناصر الاتصال التسويقي المعروفة : الإعلان، البيع الشخصي، ترقية المبيعات والعلاقات العامة، فهو عبارة عن اتصال مباشر وتفاعلي يعتمد على عدة وسائل من أجل الحصول على استجابة فورية من الجمهور والتفاعل معه كما توصلنا لوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقنيات التسويق المباشر ورضا الزبون وولائه للوكالات السياحية .