Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع القدرة الابتكارية التسويقية لدى المؤسسة التعليمية الخاصة "النخبة"، ومدى ارتباطها بالتميّز في ظل بيئة تتسم بتزايد حدة المنافسة بين المؤسسات التعليمية الخاصة. وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات المتعلقة بالموضوع، إلى جانب إجراء مقابلات مباشرة لدعم النتائج وتأكيدها.
أظهرت النتائج أن المؤسسة تعتمد بشكل كبير في تسويقها الابتكاري على جودة الخدمات التعليمية ورضا الزبائن، باعتبارهما من الركائز الأساسية ضمن عناصر المزيج التسويقي الموسع 7Ps .لا سيما:
• المنتج (الخدمة التعليمية).
• الأشخاص (العاملين في المؤسسة).
• العملية (آلية تقديم الخدمة وتنظيمها).
كما تبيّن أن المؤسسة تسعى إلى التكيّف مع التغيرات التكنولوجية من خلال اعتماد أدوات حديثة في التواصل والترويج، وهو ما يعكس توجهًا واضحًا نحو الابتكار كخيار استراتيجي يعزز من تنافسيتها. وقد شملت الدراسة أيضًا مدى وعي الإدارة بأهمية الابتكار التسويقي، ودوره في بناء صورة ذهنية قوية لدى أولياء الأمور والطلبة. وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من الملاحظات والتوصيات التي من شأنها دعم توجه المؤسسة نحو التميز وتعزيز مكانتها التنافسية، لاسيما من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، وتوسيع نطاق الابتكار في جميع عناصر المزيج التسويقي.