DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

واقع التسويق الرياضي على مستوى الأندية الرياضية الجزائرية دراسة حالة - نادي اتحاد العاصمة -

Show simple item record

dc.contributor.author عماد, نسيل
dc.date.accessioned 2025-07-10T10:57:26Z
dc.date.available 2025-07-10T10:57:26Z
dc.date.issued 2025-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7583
dc.description.abstract تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التسويق الرياضي في الجزائر، من خلال دراسة حالة على نادي اتحاد العاصمة لكرة القدم، باعتباره من أبرز الأندية الرياضية على الساحة الوطنية، وقد انطلقت الدراسة من التأسيس النظري لمفهوم التسويق الرياضي، الذي وإن كان لا يختلف كثيرًا من حيث المبادئ العامة عن التسويق الكلاسيكي، إلا أنه يتميز بخصوصية تفرضها البيئة الرياضية والعقلية السائدة فيها، وتبيّن من خلال التحليل أن التسويق الرياضي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة المنتج الرياضي، وهو ما أثبتته التجارب الدولية، خاصة في الدول المتقدمة التي استطاعت تطوير هذا المنتج وجذب استثمارات اقتصادية ضخمة نحوه. في المقابل، كشفت الدراسة أن الجزائر لا تزال تشهد تقدما نسبيا واضحًا في هذا المجال، نتيجة عوامل متعددة أهمها الأداء الرياضي على المستويين الإقليمي والقاري، وهو ما انعكس سلبًا على فرص ترويج وتسويق المنتج الرياضي، بما في ذلك منتجات الأندية الكبرى مثل نادي اتحاد العاصمة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MCM 1098;
dc.subject التسويق الرياضي ، الاستثمار الرياضي، نادي اتحاد العاصمة. en_EN
dc.title واقع التسويق الرياضي على مستوى الأندية الرياضية الجزائرية دراسة حالة - نادي اتحاد العاصمة - en_EN
dc.title.alternative شعبةالعلوم التجارية تخصص تسويق الخدمات en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account