المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

دور استخبارات التسويقية في تحقيق الريادة للمؤسسات الخدمية (دراسة حالة بوحدة أغذية الأنعام والدواجن فرع الجلفة)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author الحاج, تناني
dc.date.accessioned 2025-07-10T11:06:16Z
dc.date.available 2025-07-10T11:06:16Z
dc.date.issued 2025-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7584
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية الاستخبارات التسويقية كأداة استراتيجية تساهم في دعم الريادة داخل المؤسسات الخدمية، من خلال جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالأسواق والمنافسين والعملاء، ما يساعد في اتخاذ قرارات تسويقية فعالة تعزز القدرة التنافسية للمؤسسة. وقد تم اختيار وحدة الأغذية والأنعام والدواجن بالجلفة كمجال تطبيقي للدراسة، باعتبارها مؤسسة خدماتية محلية تسعى لمواكبة التحولات في السوق وتلبية حاجات المستهلكين بطريقة مبتكرة وفعالة. اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، وتم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة من موظفي المؤسسة، بهدف قياس مدى توظيف الاستخبارات التسويقية ودورها في تحقيق الريادة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود وعي متزايد داخل المؤسسة بأهمية الاستخبارات التسويقية. مساهمة نظام الاستخبارات التسويقية في تحسين جودة اتخاذ القرار التسويقي. وجود علاقة إيجابية بين استخدام الاستخبارات التسويقية وتحقيق الريادة في تقديم الخدمات. وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات، أبرزها ضرورة تعزيز البنية المعلوماتية للمؤسسة، وتكوين فرق مختصة بالاستخبارات التسويقية، إضافة إلى استغلال مخرجاتها بشكل أفضل في تطوير الخدمات وتحقيق التميز في السوق . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MCM 1101;
dc.subject الاستخبارات التسويقية، الريادة، المؤسسات الخدمية، اتخاذ القرار، وحدة الأغذية والأنعام والدواجن، الجلفة. en_EN
dc.title دور استخبارات التسويقية في تحقيق الريادة للمؤسسات الخدمية (دراسة حالة بوحدة أغذية الأنعام والدواجن فرع الجلفة) en_EN
dc.title.alternative شعبة العلوم التجارية ، تخصص تسويق خدمات en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي