المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

المؤثرون ودورهم في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطالب الجامعي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بوشنافة, ربيحة
dc.contributor.author جعرون, مسعودة
dc.date.accessioned 2025-07-10T11:18:22Z
dc.date.available 2025-07-10T11:18:22Z
dc.date.issued 2025-07-10
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7586
dc.description.abstract ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المؤثرون الاجتماعيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطالب الجامعي. وقد تم اتباع المنهج الوصفي ، كما تم الاعتماد على أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم الاعتماد على الملاحظة كأداة مساعدة. وتمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة على الطالب الجامعي، حيث تكونت العينة من 70 طالبًا وطالبة من قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة زيان عاشور بالجلفة، تم اختيارهم عشوائيًا. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن الطالب الجامعي يتأثر نسبيًا بمحتوى المؤثرون، لكن دون أن يعتبرهم قدوة حقيقية، كما أظهرت النتائج تباين التأثير باختلاف السن والجنس، ووجود وعي نسبي في التعامل مع المحتوى القيمي المعروض. الكلمات المفتاحية : المؤثرون، التنمية، الدور، القيم الاجتماعية، الطالب الجامعي. Abstract: This study aims to explore the role of social media influencers in developing social values among university students. A descriptive approach was adopted, with a questionnaire as the primary data collection tool, and observation as a supporting tool. The research population in this study was university students, with the sample consisting of 70 male and female students from the Department of Media and Communication Sciences at Ziane Achour University in Djelfa, who were randomly selected. The study concluded with a number of findings, the most important of which is that university students are relatively influenced by the content of influencers, but do not consider them true role models. The results also showed variations in influence across age and gender, and a relative awareness of the value-based content presented. Keywords: Influencers, Development, The Role, Social Values, University Student. Résumé Cette étude vise à révéler le rôle des influenceurs sociaux sur les médias sociaux dans le développement des valeurs sociales chez les étudiants universitaires. L’approche descriptive a été suivie et le questionnaire a été utilisé comme outil principal de collecte de données, et l’observation a été utilisée comme outil auxiliaire. La communauté de recherche de cette étude était composée d'étudiants universitaires, l'échantillon étant composé de 70 étudiants et étudiantes du Département des Sciences des Médias et de la Communication de l'Université Ziane Achour de Djelfa, qui ont été sélectionnés au hasard. L’étude a conclu avec un certain nombre de résultats, dont le plus important est que les étudiants universitaires sont relativement influencés par le contenu des influenceurs, mais sans les considérer comme de véritables modèles. Les résultats ont également montré que l’influence varie selon l’âge et le sexe, et qu’il existe une conscience relative dans le traitement du contenu basé sur les valeurs présenté. Mots-clés: Influenceurs, développement, Rôle, valeurs sociales, étudiant universitaire. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject المؤثرون - الاجتماعية en_EN
dc.title المؤثرون ودورهم في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطالب الجامعي en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي