Abstract:
تناولت هذه الدراسة دور الابتكار التسويقي في تعزيز ريادة الاعمال حيث هدفت الى فهم كيفية تأثير الابتكار التسويقي في اداء المؤسسات التجارية و الخدماتية من تعزيز الوعي بالعلامة التجارية , تلبية حاجات العملاء , و قد اعتمدنا في هذه الدرساة على المنهج الوصفي و استخدامنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات , و قد تم توزيع 30 استبيان على مجموعة من الزبائن المتنوعين , و الذين لديهم تجربة سابقة مع خدمات شركة يسيير بالجلفة ,و قد تم تحليل النتائج بالإعتماد على برناج الspssبالاضافة الى مجموعة من الادوات و الاساليب الإحصائية , و قد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: انه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للإبتكار في مختلف عناصر المزيج التسويقي و الذي يتمثل في (الابتكار في المنتج , الابتكار في السعر , الابتكار في الترويج , و الابتكار في التوزيع ) و ذلك تعزيز ريادة الاعمال عند مستوى المعنوية a , و اداء المؤسسة و كسب ميزة تنافسية عن باقي لمنافسين اضافة الى تعزيز الحصة السويقية و النمو , و كذلك زيادة الربحية بطبيعة الحال .