DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

السلوك الابداعي لدى المؤسسات الريادية دراسة حالة مؤسسة المذبح الجهوي ببلدية حاسي بحبح

Show simple item record

dc.contributor.author خالد, قوريدة
dc.date.accessioned 2025-07-14T09:16:09Z
dc.date.available 2025-07-14T09:16:09Z
dc.date.issued 2025-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7646
dc.description.abstract يعد التفكير الإبداعي من أهم القدرات التي يجب أن تحظى بالاهتمام والعناية لأن المبدعين هم الذين غيروا وجه التاريخ والعالم وهم ثروة بشرية نادرة وعنصر أساس لتقدم الأمة . هدفت هذه الدراسة لمعرفة مستوى التفكير الإبداعي لدى المؤسسات الريادية ومدى تأثيره عليها و مدىممارسةالتمكينالوظيفيوأثرهفيتنميةالسلوك الإبداعيللعاملين وكان المذبح الجهوي ببلدية حاسي بحبح نموذجا.ومنأجلتحقيقهذهالأهدافقمنابدراسة ميدانيةمنخلالهاتمتوزيع 50 استبياناموجهالعددمنالموظفينفيهذهالمؤسسة،وقدتمتحليل المعطياتباستخدامبرنامجالحزمالإحصائيةللعلومالاجتماعية(SPSS V27) ،ومجموعةمن الأساليبالإحصائيةوقدتوصلتالدراسةالىمجموعةمنالنتائجوأهمها : •هناكدرجةموافقةمتوسطةلاتجاهأفرادالعينةحولمدىممارسةالتمكينالوظيفي،حيثبلغ المتوسطالحسابيماقيمته 3,34 علىسلمليكارثالخماسي. •وجودأثرذودلالةإحصائيةللتمكينالوظيفيعلىالسلوكالإبداعيحيثبلغتدرجةالارتباطبين المتغيرين R =% 35,1 وهيدرجةارتباطموجبةلكنهاضعيفة. وقدأوصتالدراسةبضرورةاعتمادالأساليبالحديثةفيالتمكينالوظيفيوضرورةاهتمامالإدارةالعليا بالعاملينالمبدعينذويالأفكارالخلاقةبدعمهممادياومعنويا . وبضرورةالتأسيسلنمطقياديذوتوجهمعرفيوابداعي،يسعىللاستثمارفيالمستوى المرتفعللسلوكالإبداعيالمسجلفيالمؤسسة،وتهيئةبيئةتنظيميةداعمةللمعرفةومنفتحةعلىالابداع،ترفع منجودةعملياتإدارةالمعرفةلتعزيزأثرهافيالسلوكالإبداعي. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries MGS 1404;
dc.subject الابداع،السلوكالإبداعي،أبعادالسلوكالإبداعي، التمكينالوظيفي. en_EN
dc.title السلوك الابداعي لدى المؤسسات الريادية دراسة حالة مؤسسة المذبح الجهوي ببلدية حاسي بحبح en_EN
dc.title.alternative شعبة علوم التسيير ، تخصص ريادة أعمال en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account