Abstract:
تناولتهذهالدراسةدوراليقضة التسويقية في بناء الميزة التنافسية للمؤسسات الخدماتية بصندوقالضمانالاجتماعيللعمالالاجراء-الجلفة-،وهدفتإلى تحليلعلاقةاليقظةالتسويقيةبالميزةالتنافسيةإبرازكيفيةمساهمةأدواتوأساليباليقظةالتسويقيةفيدعمالميزةالتنافسيةللمؤسساتالخدماتية ،والتأكدمنوجودهذهالعلاقة.
و بيانأثراليقظةالتسويقيةعلىتحسينأداءالمؤسسةقياسدوراليقظةالتسويقيةفيتحسينجودةالخدمات،رضاالعملاء،والقدرةعلىالاستجابةالفعالةللسوقولتحقيقأهدافالبحثاستخدمنااستمارةلجمعالبيانات،تمتوزيعهاعلىعينةتقارب 40 موظف،كماتماستخدامالاشكالالبيانيةوالجداولالإحصائيةفيالتحليلالإحصائيللبيانات. وتوصلتالدراسةلمجموعةمنالنتائجأهمهاوجودعلاقةقويةبيناليقضةالتسويقيةوالميزةالتنافسيةللمؤسساتالخدماتيةضمنصندوقالضمانالاجتماعيللعمالالاجراء-الجلفة-،.وضعفإدراكمفهوماليقظةالتسويقيةلدىعددمنالعاملينبالصندوق،ممايحدمناستغلالهاكأداةاستراتيجية