Abstract:
ملخصالدراسة باللغة العربية
هدفت هذه الدراسة إلىالتعرف على دور رضا الوظيفي في زيادة الأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة وعلاقة أبعاد الرضا الوظيفي بالأداء الوظيفي من خلال تحديد مجموعة من التساؤلات و الفرضيات.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم أنجاز دراسة ميدانية ب مركز التكوين المهني المجاهد بن الأبيض عبدالقادر بعين الإبل ولاية الجلفةحيث طبقت الدراسةعلي جميع الموظفين ،وتباع الحصرالشاملفي الدراسة حيث قدرا عددالموظفين56موظف وموظفة ,وبالنظر إلى طبيعة الموضوع تم استخدام المنهج الوصفي ,ولجمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات من خلال استبيان واستخدم أداة مساعدة وهي المقابلة وهذا لجمع بيانات الأولية من مجتمع الدراسة وتم توزيع 56 استبيان علي مجتمع الدراسة. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج ( spss)وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها حيث توصلت إلي عدة نتائج أبرزها :
-إن هنالك دور للرضا الوظيفي في تحسين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسة .
-إن هناك علاقة بين رضا عن الأجر والحوافز والأداء الوظيفي جاءت متوسطا القوة حسب بعد الرضا عن الأجر والحوافز.
-عدم وجود دلالة إحصائية بين بعد الرضا عن بيئة العمل والأداء الوظيفي.
- عدم وجود دلالة إحصائية بين بعد الرضا عن الترقية والتطوير والأداء الوظيفي.
الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، الأداء الوظيفي، العاملين، المؤسسة.
ملخص الدراسة باللغة الاجنبية
Abstract:
This study aimed to identify the role of job satisfaction in increasing the job performance of employees in the institution and the relationship between the dimensions of job satisfaction and Job performance dy identifying a set of questions and hypotheses.To achieve the objectives of the study ,a field study was conducted at the mujahid ibn al –abyad abdelkader vocational training center in ain el –ibel, djelfa province. the stude was applied to all employees and a comprehensive census was conducted , with the number of embloyees estimated at56 male And female employees .
Analyzed and hypotheses were tested through a questionnaire and several results were reached, the most prominent of which are : Job satisfaction plays a role in improving the level of job performance of employees in the organization There were no statistically significant differences in the study population attributable to the dimension of satisfaction with the work environment.
Key words:job performance.job satisfaction. Organization.