dc.contributor.author | عمراوي, اروى ريحانة | |
dc.date.accessioned | 2025-07-16T09:39:51Z | |
dc.date.available | 2025-07-16T09:39:51Z | |
dc.date.issued | 2025-07-16 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7717 | |
dc.description.abstract | تعد عمارة المساجد من أهم أنواع العمائر العمائر الدينية في الحضارة االسالمية، اذ تجمع بين الوظيفة التعبدية و الجمالية، و لقد تطورت عبر العصور االسالمية لتعكس التنوع الثقافي و الجغرافي للمجتمعات االسالمية، مع المحافظة على عناصرها المعمارية األساسية مثل: المحراب، المنبر، المئذنة و الصحن. و كانت بداية المسجد بسيطة في العهد النبوي، ثم تطورت لتصبح أكثر فخامة، تنوعاو زخرفة عبر العصور الالحقة لتعبر عن هوية االنسان المسلم حسب المكان و الزمان و في نفس الوقت تؤدي دورا دينيا، ثقافيا، اجتماعيا في أن واحد. فالمسجد يعد أو ل و أهم مؤسسة في الدولة االسالمية، فهو مكان ألداء الصالة و مركز للتعليم، و االجتماعات و القضاء. و شهدت المساجد تطو ارت من حيث التخطيط و الشكل المعماري عبر العصور و األماكن، حيث تنوعت العناصر المعمارية و الزخارف لكل طابع معين، مما أضفى على كل مسجد طابعه المعماري و الفني الخاص به . و نرى ذلك أيضا من خالل الكتابات األثرية العربية بأنواعها و التي تعد من أهم العناصر الفنية، فهي تؤدي دور الوثائق التاريخية التي ال يمكن الطعن فيها بسهولة فهي تحمل مضامين نصية تاريخية و ثقافية و غالبا ماتتضمن أيات قرانية، أحاديث نبوية، أسماء خلفاء أو سالطين أو واقفين ...عبارات تأسيس أو وقف أو تجديد، و هي أيضا مظهر من مظاهر النهضة فنية و الرقي الحضاري، فقد نقشت على مواد مختلفة )رخام، جص،..( باستخدام تقنيات و خطوط متنوعة مثل: النسخ أو المغربي... و قد شهدت الكتابات األثرية في الجزائر تطورا كبيرا و نراه من خالل األعداد الكبيرة من اللوحات المنتشرة في ربوع الوطن ال سيما في الغرب الج ازئري، و من أجل ابراز أهم الخصائص و المميزات التي تمي زت بها كتابات مسجد " عين البيضاء بمعسكر" بايلك الغرب في العهد العثماني. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | المنشات - المساجد معسكر | en_EN |
dc.title | المنشأت الدينية بمعسكر " مسجد عين البيضاء" | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |