المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

أساليب التنشئة الأسرية وأثرها على تفاعل الأطفال داخل المدرسة الابتدائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حيمود, نوال
dc.date.accessioned 2025-07-21T10:30:28Z
dc.date.available 2025-07-21T10:30:28Z
dc.date.issued 2025-07-12
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/112/7801
dc.description.abstract ملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر أساليب التنشئة الأسرية على تفاعل الأطفال داخل المدرسة الابتدائية. وتوصلت النتائج إلى أن الأساليب غير السوية مثل القسوة، الإهمال، والتدليل المفرط تؤثر سلبًا على سلوك الطفل المدرسي، فتقلل من مشاركته وتحصيله وتواصله الاجتماعي. كما تبين أن المستوى التعليمي والاقتصادي للوالدين له دور في نوعية الأسلوب التربوي المتبع؛ فكلما ارتفع المستوى، زادت فرص استخدام أساليب إيجابية كالحوار والدعم. وتوصي الدراسة بضرورة توعية الأسر بأساليب التنشئة السليمة لما لها من دور محوري في دعم التفاعل المدرسي الإيجابي للأطفال. Study Summary : This study aims to examine the impact of parenting styles on the interaction of children within primary school settings. The findings reveal that unsound parenting approaches—such as harshness, neglect, and excessive pampering—negatively affect children's school behavior, reducing their participation, academic performance, and social communication. It was also found that parents' educational and economic levels influence the type of parenting methods used; higher levels are associated with more positive approaches such as dialogue and support. The study recommends raising family awareness about healthy parenting practices due to their essential role in fostering positive school interaction among children   Résumé de l'étude : Cette étude vise à examiner l'impact des styles parentaux sur les interactions des enfants à l'école primaire. Les résultats révèlent que les approches parentales inappropriées, telles que la sévérité, la négligence et les attentions excessives, ont un impact négatif sur le comportement scolaire des enfants, réduisant leur participation, leurs résultats scolaires et leur communication sociale. Il a également été constaté que le niveau d'éducation et le niveau économique des parents influencent les méthodes parentales utilisées ; des niveaux plus élevés sont associés à des approches plus positives, telles que le dialogue et le soutien. L'étude recommande de sensibiliser les familles aux pratiques parentales saines, car elles jouent un rôle essentiel dans la promotion d'interactions scolaires positives entre les enfants. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject أساليب - التنشئة - الأسرية en_EN
dc.title أساليب التنشئة الأسرية وأثرها على تفاعل الأطفال داخل المدرسة الابتدائية en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي