| dc.contributor.author | جلول بن عطية, الشريف عسلوني | |
| dc.date.accessioned | 2018-02-28T08:51:01Z | |
| dc.date.available | 2018-02-28T08:51:01Z | |
| dc.date.issued | 2017 | |
| dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1011 | |
| dc.description.abstract | يعتبر المسرح من بين الوسائل الإعلامية الجماهيرية الأهم و الأقوى تأثي ا ر على المتلقي ، بقدرته على تغيير بعض الأنماط السلوكية السائدة في المجتمع ، و اكتساب عادات و قناعات جديدة ، و العبرة فيه ليست بالوسيلة – و إن كان له دور – بل في الرسائل الإعلامية الذي تتضمنه ، و يعتبر المسرح من بين الأشكال الب ا رمجية الذي لاقى و يلاقي إقبالا جماهيريا بسبب ما يعرضه من نماذج و شخصيات و قصص، و استخدامه لعناصر الجذب و التشويق، ما يعزز الدور الاجتماعي لها خاصة تك ا رر الرسائل و الأنماط السلوكية و القيم الذي يعرف المشاهد بواقعه و تساهم في عملية الغرس لهذه القيم. لأن المسرح في مفهومه العام ، هو العمود الفقري للحركة الفنية ، و هو المرآة التي تعكس تطور الشعوب ،و درجة هذا التطور ينطلق من إ ا ردة البحث المستمر عن مغامرة جديدة تخترق ثوابت ال ا رهن الموضوعي، وثوابت الأشكال الفنية، تبدأ هذه المغامرة بالكلمة المكتوبة وتمتد عبر لغة الجسد وسينوغ ا رفيا العرض المسرحي، وبهذا فإن الإخ ا رج ليس عملاً فانتازياً يعمد فيه المؤلف والمخرج إلى الخروج عن المألوف أو اخت ا رق المجهول فحسب، وانما هو في جوهره تعبير ظهرت الوظيفة الإخ ا رجية مع ميلاد الظاهرة المسرحية عند الإغريق وقبل ظهور المخرج بشخصيته التي نعرفها اليوم، إلا أنها كانت لا تتعدى تنظيم مفردات العمل المسرحي وادارة عناصره وكان الشاعر المسرحي –تلقائيا- يضطلع بوظيفة الإخ ا رج، فيسجل في النصوص ملاحظاته الإخ ا رجية التي تشرح الحالة النفسية، وتصف الحركة المسرحية، وتصور المنظر المسرحي. | en_EN |
| dc.language.iso | other | en_EN |
| dc.subject | مسرحية سيدة في القصر إيمان مهران مقاربة تحليلية | en_EN |
| dc.title | مسرحية سيدة في القصر ل: إيمان مهران مقاربة تحليلية | en_EN |
| dc.type | Thesis | en_EN |