dc.contributor.author | معمر, حامدي | |
dc.contributor.author | علي, بن حفاف | |
dc.date.accessioned | 2018-07-08T11:03:48Z | |
dc.date.available | 2018-07-08T11:03:48Z | |
dc.date.issued | 2018-07-08 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1109 | |
dc.description.abstract | لقد حاولنا خلال دراستنا هذه تسليط الضوء على تأثير القيادة الإدارية على أداء العاملين ، و قد ركزنا على بعدين في متغير القيادة و هما : نمط القيادة و التحفيز ، ولان الدراسة التطبيقية تناولت مؤسسة عمومية هي الثانوية و الخاضع موظفوها للأمر 06/03 المؤرخ في : 2016.07.15 فقد تناولنا بعد التحفيز من جانبه المعنوي أساسا ، إضافة إلى التحفيز السلبي ، نظرا لمحدودية صلاحيات المدير في المؤسسات التربوية خصوصا و المؤسسات العمومية عموما . تناولنا في هذه الدراسة الإطار النظري للقيادة الإدارية و لتحسين الأداء في الفصل الأول ، و العلاقة بينهما في الفصل الثاني ، أما في الفصل الثالث فأردنا إثبات العلاقة الارتباطية الموجودة بين متغيري الدراسة : القيادة و الأداء . اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات و استخدمنا كأداة لجمع البيانات استبيان مكون من 23 سؤال منها 5 متعلقة بالبيانات الشخصية و تم استرجاع 54 نسخة من الاستبيان من مجموع 70 الموزعة . توصلنا في نتائج الدراسة إلى إثبات صحة الفرضيات و أثبتنا وجود علاقة ارتباطيه ايجابية بين نمط القيادة التشاركي و الأداء ، و كذلك بين التحفيز المعنوي الايجابي و الأداء. فللحصول على المؤسسة التعليمية ذات الجودة و الأداء العالي ، على الوصاية تدريب المدراء على القيادة التشاركية إثناء الخدمة و إدراجها في مناهج الناجحين الجدد ، و جعل الصفات القيادية أهم معايير الانتقاء للتوظيف الداخلي في هذه الرتبة . و كذا إعادة النظر في أساليب التحفيز الحالية ، و تحسينها أو استبدالها بما يتوافق و التوجهات الجديدة في إدارة الموارد البشرية و يتلاءم مع السياسات العامة للدولة الجزائرية . | en_EN |
dc.subject | القيادة الادارية/اداء العاملين/ الموارد البشرية | en_EN |
dc.title | اثر القيادة الإدارية على أداء الــــعاملين | en_EN |
dc.title.alternative | دراسة حالة ثانويات بلدية الجلفة | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |