dc.contributor.author | عبد الرحمان, زيوش | |
dc.date.accessioned | 2018-10-15T08:41:51Z | |
dc.date.available | 2018-10-15T08:41:51Z | |
dc.date.issued | 2012-09-24 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1179 | |
dc.description.abstract | فالمستوى الصوتي حوى نقطتين رئيسيتين هما : موسيقى الأصوات ، وظواهر صوتية في الديوان . فالأولى : دخلت تحتها ثلاث نقاط كذلك ، أولاها كانت تدور حول أهمية الموسيقى في العمل الأدبي . وثانيها تدور حول الوزن العروضي ، الذي درس من حيث البحور الشعرية المستعملة في الديوان ، من خلال الممارسات النصية عبر هذه البحور الشعرية القديمة منها والحديثة ، فالقديمة حوت نمطين : الأول كان يجاري النمط التقليدي للقصيدة العمودية ، والثاني كان أكثر تحررا ، وهو نمط الموشحات ، والحديثة حوت كذلك نمطين تجديديين هما : نمط القصيدة الحديثة ، ونمط القصيدة النثرية . وثالث هذه النقاط في موسيقى الأصوات تناول دراسة القافية من حيث : تحديد مفهومها ، وأنماط القافية المتواجدة في قصائد الديوان : المو حدة ، المقطعية ، المتن وعة . والثانية : تمثلت في إبراز بعض الظواهر الصوتية في قصائد الديوان ، كظاهرة التكرار وأنواعه ، من تكرار لفظي متصل ومنفصل ، وتكرار الجمل والأبيات ، وظاهرة الامتداد الصوتي . والمستوى التركيبي تناول الجملة وأنواعها في الديوان ، فبدئ بتمهيد طاف حول الكلام والجملة ، وأقسام الجملة وأنواعها ، ثم ثني بالجملة الخبرية المثبتة منها والمنفية ، فالمثبتة كانت دراستها من خلال الجملة الفعلية البسيطة والمركبة ، ومن خلال الجملة الاسمية البسيطة والمركبة ، والمنفية كانت من خلال الجملة المنفية بأدوات النفي التالية : (( ما ، لا ، لم ، لن ، ليس )) ، وأي هذا المستوى بالجملة الإنشائية الطلبية وغير الطلبية ، فالطلبية درست من حيث : الأمر ، النهي ، الاستفهام ، النداء ، وغير الطلبية من حيث التعجب والقسم . والمستوى المعجمي والدلالي حوى ثلاث محاور أساسية تقدمها تمهيد ، فالأول دار حول الحقول الدلالية المتعلقة بالطبيعة ، الحب والوجدان ، الكآبة والحزن ، الدين ، السياسة ، والفلسفة . والثاني دار حول الصورة الفنية في قصائد الديوان ، من حيث تحديد مفهومها ، والتصوير الفني في الديوان ، الذي درس من خلال : التشبيه ، الاستعارة ، والصورة المركبة ، فالتشبيه درست فيه الصورة التشبيهية المفردة ، والصورة التشبيهية المعتمدة على تعدد المشبه به ، أما الاستعارة فقد درست من خلال الاستعارة الجمالية ، والاستعارة التخييلية المعتمدة على التشخيص والتجسيد ، وأما الصورة المركبة فكانت دراستها من خلال الصورة المركبة من عدة صور مفردة ، والصورة المركبة من عدة عناصر تتكامل فيما بينها . والمحور الثالث تناول استعمال الرمز في الديوان وإيحاءاته من خلال الرموز المستوحاة مرة من الطبيعة والواقع ، وأخرى من التراث التاريخي ، وثالثة من التراث الأسطوري . وأما الخاتمة فقد حوت النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة ، وأما الملحق الشعري فقد احتوى بعض قصائد الشاعر المتواجدة بديوانه . ثم ذيلت هذه المذكرة بقائمة المصادر والمراجع المعتمدة في هذه الدراسة ، والمرتبة ترتيبا ألف بائيا ، ثم ختمت بفهرس الموضوعات | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | المستويات الاسلوبية الشاعر عبد الكريم ابن ثابت ديوان الحرية مفاهيم عامة حول الاسلوبية ترجمة حياة الشاعر | en_EN |
dc.title | المستويات الاسلوبية في شعر عبد الكريم بن ثابت -ديوان الحرية -نمودجا- | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |