المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

المدرسة الجزائرية وإشكالية التنشئة الاجتماعية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ضيف, علي
dc.date.accessioned 2019-01-17T08:34:11Z
dc.date.available 2019-01-17T08:34:11Z
dc.date.issued 2019-01-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1226
dc.description.abstract تُعتبر التنشئة الاجتماعية من أولى العمليات التي باشرتها المجتمعات الانسانية منذ القدم وذلك لأهميتها البالغة في المحافظة والاستمرار على هذه المجتمعات من خلال نقلها للتراث الثقافي عبر الأجيال. ومع تقدم هذه المجتمعات استطاعت أن توجد وسائط متخصصة لتقوم بهذا الدّور الاجتماعي المتمثل في وظيفة التنشئة الاجتماعية، ومن بين هذه الوسائط الاجتماعية تبرز المؤسسات التربوية كأحد أهم هذه الوسائط وخاصة المدارس الابتدائية التي يرى الكثير من علماء الاجتماع بأنّها تقوم بالدّور القاعدي في هذه الوظيفة. غير أنّ هذه الدّراسة توصلت إلى عدم قدرة المدرسة الابتدائية الحالية في الجزائر على تحقيق أغلب الكفاءات الاجتماعية المستهدفة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي تتم في المدرسة الابتدائية والتيوضعها النّظام التربوي عبر المناهج التربوية وذلك بتأثير عوامل داخل النسق المدرسي وأخرى خارجه. فالمنهاج التربوي هو أحد أركان عملية التنشئة الاجتماعية التي تتم في المدرسة وذلك من خلال مكوّناته الأساسية المتمثلة في الأهداف والمحتويات وطرائق التدريس والتقويم، حيث تعمل هذه المكوّنات كوحدة متكاملة، فأي خلل في أحد هذه المكوّنات يؤثّر مباشرة في نتائج هذه العملية.والمدرسةبدورها تُوفّر وسطا يحتضن عملية التنشئة الاجتماعية وذلك من خلال تفاعل مكوّناته الأساسية المتمثلة في العامل البشري، والعامل المادي والعامل المعنوي، فنتائج عملية التنشئة الاجتماعية مرتبطة بطبيعة هذا الوسط. وتتميّز عملية التنشئة الاجتماعية بأنّها عملية تشاركية تحتاج إلى تعاون وثيق وتفاعل دائم ومستمر بين أهم مؤسستين في المجتمع وهما الأسرة والمدرسة، فكلّما زاد التفاعل الايجابي بينهما زادت احتمالات نجاح نتائج التنشئة الاجتماعية التي تتم في المدرسة الابتدائية. وعملية التنشئة الاجتماعية عملية جماعية تشترك فيها عدّة مؤسسات اجتماعية، فلا يمكن للمدرسة الابتدائية أن تقوم لوحدها بهذه الوظيفة الاجتماعية وتحقق نتائج دون مساعدة وتكامل مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى. الكلمات المفتاحية: المدرسة، التنشئة الاجتماعية، المنهاج التربوي، الوسط المدرسي، التفاعل، الأسرة، التكامل الوظيفي، مؤسسات التنشئة. Abstract Socialization is considered as one of the first processes human societies have ever launched due to its highly importance in the consistency and the preservation of the ancient society’s cultural legacy. And with the development of human communities many specialized institutions were created to fill this role. One of the most initial institutions is the educational one especially the primary school which is seen by many social scientists as the nucleus of this process. However, this research has found out that the primary school in Algeria is ineffective since it is unable to achieve the aimed social skills(competencies) by the socialization operation; that is to say the social skills which are supposed to be acquired in the primary stage, because of many reasons inside and outside the scholar range Moreover, the curriculum is an element in the process of socialization that occurs in school through its principle constituents that are the objectives, the contents, and the evaluation and teaching methods. These constituents act as a complete integral unit; thus, any disorder in one of the constituents will directly affect the results of this process. Furthermore, the school itself is providing an environment that hosts the process of socializationthrough the interaction of itshuman, material and moral factors. Consequently, the results of that process are related to the nature of that environment. Socialization is also cooperative. It needs a deep collaboration and a consistent interaction between the two most important institutions in society which are family and school. The more interaction between these two is positive, the more the probabilities of success of the primary school socialization results increase. Therefore, socialization is an integral process in which many social institutions should intervene.Soit is quite impossible for the primary school to achieve the required results and succeed without the help and the integration of other social institutions. Key words:School, Socialization, curriculum, environment, interaction, family,integration,social institutions. Résumé La socialisation est l'un des premiers processus initiés par les sociétés humaines depuis l'Antiquité, en raison de sa grande importance dans la préservation et le maintien de ces communautés à travers la transmission du patrimoine culturel à travers les générations. Au fur et à mesure que ces sociétés progressent, des médias spécialisés ont été créés pour jouer ce rôle social qu'est la socialisation : parmi ces médias sociaux, les établissements éducatifs se distinguent comme l'un des plus importants, notamment les écoles primaires, que de nombreux sociologues considèrent comme primordiales. Cependant, cette étude a constaté que l'école primaire Algérienne est incapable d'atteindre ces compétences sociales, qui sont le résultat du processus de socialisation qu'on cible au primaire, influencé par des facteurs internes et externes au système scolaire. Le programme éducatif est l'une des pierres angulaires du processus de socialisation qui se déroule à l'école, et les composantes de base des objectifs et des contenus et méthodes d'enseignement et d'évaluation fonctionnent comme une unité intégrée, tout défaut dans ces composantes affecte directement les résultats de ce processus. L'école offre un contexte qui englobe le processus de socialisation à travers les éléments de base qui comprennent l'homme, le facteur physique et morale et l'interaction de ces facteurs, les résultats du processus de socialisation sont liée à la nature de ce milieu. Le processus de socialisation se caractérise par un processus participatif qui nécessite une coopération étroite et durable interaction continue entre les deux institutions les plus dans la société, à savoir la famille et l'école, l'interaction plus positive entre eux augmente les chances de succès des résultats de socialisation qui sont à l'école primaire. Le processus de socialisation est un processus collectif impliquant plusieurs institutions sociales: les écoles primaires ne peuvent pas remplir seules cette fonction sociale et obtenir des résultats sans assistance et sans intégration avec d'autres institutions sociales. Mots clés:L'école , socialisation, compétences sociales,Le programme éducatif, milieu scolaire, la famille, interaction, intégration,institutions sociales. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher جامعة الجلفة en_EN
dc.subject المدرسة الجزائرية - التنشئة الاجتماعية - المنهاج التربوي - التفاعل - الاشرة - التلفزيون - المسجد - الرفاق - التكامل الوظيفي en_EN
dc.title المدرسة الجزائرية وإشكالية التنشئة الاجتماعية en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي