الخلاصة:
يتطرق موضوع الدراسة الى الاصول الاولى لنشاة النثر الفني العربي القديم من خلال الؤية الاستشراقية من ناحية والرؤية العربية من ناحية اخرى .
في الؤية الاولى نتعرض الى مناهج المستشرقين واتجاهاتهم في دراسة النثر الفني العربي القديم متمثلين بنوذجين من المستشرقين وهما : بلاشير و وليام مارسيه حيث نتعرف على اهم ارائهم حول نشأة هذا الفن وتطوره بعدما نكون قد قدمنا في الجزء الاول من البحث المفاهيم المتعلقة بهذا اللون واهم خصائصه ومميزاته و المفاضلة بينه وبين أنواع القول الاخرى .
أما في الرؤية الثانية وهي الرؤية النقدية العربية و التي يتزعمها في هذا البحث الدكتور زكي مبارك متناولين موقفه من النثر الفني العربي القديم وكذا اراءه حول نشاة بعض الاجناس النثرية وخاصة فن المقامة ثم التطرق في اخر البحث الى الانتقادات التي تعرض لها هذا الاخير .
وختمنا البحث بجملة من النتائج حول هاتين الرؤيتين .