Abstract:
إن هذه الدراسة (الرؤية للعالم في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية "نجل الفقير، الأرض والدم، الدروب الصاعدة" لمولود فرعون نموذجا) قد اتجهت إلى التوغل داخل منحنيات الشخصيات وأصواتها المتعددة لتكشف عن محطات أساسية في رؤية العالم لدى الروائي الجزائري الكبير مولود فرعون من خلال أعماله، وما تحمله الصراعات الأولى والإشكالات الاجتماعية والسياسية والعلمية في مرحلة حرجة من تاريخ الجزائر الثوري، مما يتيح معرفة جانب جد حيوي يتعلق بالمواقف والآراء التي لازمت تلك الفترة، كل هذه التحولات التي نفذت إلى عمق الاشتغال على النص الأدبي وهو ينهل وينقد ويلازم مجتمعا متأزما على عدة أصعدة، كما أن صوت الكاتب الجزائري مولود فرعون هو في مضمونه بعدٌ آخر لقراءة وقائع الأدب الجزائري الروائي المكتوب باللغة الفرنسية وتمظهراته لدى المتلقي الحالي بعيدا عن ذلك الزمن، أي التصورات التي عَبَرتْ إلى أدباء وقراء الوقت الراهن بما فيهم النقاد، وبذلك فإن أهمية العمل الروائي يكمن في عمق البدايات الروائية الجزائرية وحداثتها في ذلك الوقت، تلك الحداثة التي تحتاج هي الأخرى إلى بحث هادف يفصل منحنيات التحولات في الرؤية باعتبارها نموذجا عميقا للكاتب الجزائري المحترف، وتكشف الأصوات المختفية أو الهامشية التي كان لها بعدها في تكوين الرؤية للعالم بالإضافة إلى النسق المحوري في صوت الشخصية الإشكالية وقراءة المؤلف لمجمل تلك التحولات وأثرها المتواصل.
لعله من أهم مبررات هذا البحث، هو ربط علاقة معينة بين الأدب الجزائري المعاصر المكتوب باللغة الفرنسية والأدب المكتوب باللغة العربية من خلال منهج نقدي فاعلٍ يحفر داخل الشخصيات ليصل إلى الكشف عن أصوات مختلفة، باعتبار أن الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية يبدو بعيدا عن القارئ باللغة العربية، خاصة وأن الدراسات النقدية في هذا المجال لا تتجاوز حقول كل لغة على حدة، بالإضافة إلى أن الروائي مولود فرعون له حضور مميز في المشهد الإبداعي الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية، فهو يقدم لنا شخصيات متعددة لها وقعها الإبداعي المتميز من خلال أصوات جزائرية امتزجت إبداعيا مع الشخصية المحورية في الروايات المختارة، كما توغل في هذا العمل ليقوم بقراءة فنية وإبداعية للمكان والزمان رافعا بذلك حُجُبا كثيرة لتتضح الرؤية داخل سياقات وأنساق بشرية مختلفة، وبالتالي، فمن خلال هذا العمل يمكن دراسة الرؤية للعالم باعتبار أن الكاتب فتح مجالا واسعا في التطرق إلى عمق المجتمع الجزائري وقراءة ذلك العمق بشكل فني مبتكر، وأفصح عما هو مخبأ في علاقات إنسانية مختلفة وسياسات اجتماعية تماهت مع التقاليد السائدة آنذاك. ولذلك كان من الواجب الغوص في هذه العوالم من خلال دراسة بنيوية تكوينية تهدف إلى الاقتراب أكثر من تلك الخبرات التي ينتجها أدباء جزائريون، كتبوا باللغة الفرنسية لنحاول أن نقدم للباحثين في فضاءات اللغة العربية رابطا دالاً يلحم أجزاء الإبداع الجزائري في أشكاله المختلفة.
نتعمق أكثر كي نتمكن من استنطاق الأصوات المخبوءة في الداخل، والأصوات التي انتجت بدورها هذا التفاعل الكمي والفني لهذه الأعمال الروائية المميزة، ومن هنا تتشابك الأصوات وتتعدد الصور وتختلف البنيات من خلال تعدد المحاور العميقة داخل المجتمع، نجد الاستعمار، المقاومة، الفكر العربي الديني والوطني، الفكر الفرنسي ومعطياته الإيديولوجية، الاندماج، كما نجد الفقر، والتعليم، والعزلة، والدروب الصاعدة والصعبة والشاقة، وتعدد مستويات الفهم والتفسير لتخلق أنماطا متعددة ومتضاربة بعلاقاتها الكلية والجزئية داخل هذا المجتمع، فكل هذه التنوعات تؤدي إلى خلق تضارب في الرؤية والبحث عن الانسجام في ظل توتر معرفي مجتمعي قلق.
وعليه فإن هذه الدراسة لا تدعي الوصول إلى التطبيق التام والكامل للمنهج، لكنها على الأقل حاولت أن تنضبط في عملية التطبيق بكل الأدوات والمقولات التي جاءت بها البنيوية التكوينية، لذلك نسأل الله السداد والتوفيق.
Cette étude «La vision du monde dans le roman Algérien d’expression Française "Le fils du pauvre, La terre et le sang, Les chemins qui montent" de Mouloud Feraoun –étude structo-génétique-» et qui se situe parmi les champs et les recherches des études critiquo-socio-littéraires, on a essayé de pénétrer dans les mondes des textes romanciers choisis à travers la méthode structo-génétique, qui est une méthode capable d’actualiser ses mécanismes pures dans les mondes de la théorie critiquo-sociologique, et on visant par là de répondre aux principaux questions que le sujet interpelle, et surtout en ce qui concerne la valorisation de la vision du monde, à travers, les différences entre les voix des personnages dans le tissu romancier sujet de notre recherche, et aussi la recherche sur les différents chemins qui mènent à la structure, et le comment de la genèse des catégories sociales qui entre dans le contexte de ses romans dans une approche structuro-génétique, et c’est cela qu’on essayé de chercher et de comprendre dans notre corpus de recherche, c’est- à-dire les trois romans de Mouloud Feraoun.
L’une des raisons les plus importantes de cette recherche est peut-être de lier une certaine relation entre la littérature algérienne contemporaine d’expression française et la littérature d’expression arabe par une méthode très importante comme une approche critique qui consiste à creuser entre les personnages pour parvenir à la détection de voix différentes ; car la littérature Algérienne d’expression Arabe semble loin du lecture en Arabe, d’autant que les études critique dans ce domaine ne dépassent pas le champs de chaque langue séparément ; par conséquent, la vision du monde est une image claire de la déstabilisation attendue et de la sortie inattendue, ainsi, les romans de Mouloud Feraoun montrent à nous comme un espace important pour détecter les courbes de vision à plusieurs niveaux ; l’écrivain, le personnage central et la société.
Nous trouvons le colonialisme, la résistance, la pensée religieuse et nationale arabe, la pensée française et des données idéologiques, l'intégration, et nous trouvons aussi la pauvreté, l'éducation, l'isolement et les chemins qui montent.
This study «The world vision in the Algerian novel of French expression “The poor man's son, The earth and the blood, The rising paths” of Mouloud Feraoun – Genetic structural study-" and which is among the fields and the researches of the critiquo-socio-literary studies, one tried to penetrate in the worlds of the novelistic texts chosen through the structo-genetic method, which is a method able to update its pure mechanisms in the worlds of the critiquo-sociological theory , and aiming to answer the main questions that the subject raises, and especially concerning the valorization of the worldview, through, the differences between the voices of the characters in the novelistic fabric subject of our research, and also the research on the different paths that lead to the structure, and the how of the genesis of the social categories which enters in the context of its novels in a structuro-genetic approach tick, and that is what we tried to look and understand our body of research, that is, the three novels Mouloud Feraoun.
One of the most important reasons for this research is perhaps to link a certain relationship between contemporary French-expression Algerian literature and Arabic-expression literature by a very important method such as a critical approach that involves digging between characters to achieve detection of different voices; because the Algerian literature of Arabic expression seems far from reading in Arabic language, especially since critical studies in this field do not go beyond the fields of each language separately; therefore, world vision is a clear picture of the expected destabilization and unexpected exit, so the novels of Mouloud Feraoun show us as an important space for detecting multilevel viewing curves; the writer, the central character and society.
We find colonialism, resistance, Arabic religious and national thought, French thought and ideological data, integration, and we also find poverty, education, isolation and rising paths.