Abstract:
سلطنا الضوء على العلاقات الاجتماعية بين اللاعبين ومدى تأثيرها على نتائج فريق كرة اليد ولكي نلم بمختلف جوانب الموضوع الذي نحن بصدد دراسته قمنا ببناء بحثنا على النحو التالي:
الفصل التمهيدي: تناولنا في هذا الفصل الإشكالية، وتحديد المشكلة، الفرضيات، أهمية البحث وأهدافه، أسباب اختيار البحث، الدراسات السابقة، تحديد المفاهيم والمصطلحات.
الجانب النظري: ويحتوى على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: وهو الفصل الرئيسي في دراستنا ومتعلق بالعلاقات الاجتماعية داخل جماعة الفريق لذلك تطرقنا إليه بشكل من التفصيل وذكرنا فيه كل ما يتعلق بالجماعة "الفريق" ثم الحاجات الاجتماعية للاعب ثم تعريف العلاقات الاجتماعية وعناصرها وخصائصها ومظاهرها وأخيرا المشكلات الاجتماعية.
الفصل الثاني: هذا الفصل خصصناه لدوافع المراهق للإنجاز الرياضي وهي مرحلة تتعلقبالمراهقة المتأخرة، حيث تناولنا في البداية تعريف المراهقة ومعناها، مميزاتها وحاجاتها ومشكلات هذه الفئة ثم تطرقنا إلى أهمية الدافعية ومفهومهاووضيفتها وأشكالها وأخيرا أهم عوامل الدافعية المؤثرة في الانجاز الرياضي.
الفصل الثالث: هذا الفصل يتعلق بالمدرب كقائد ودوره في تنمية تماسك فريق كرة اليد حيث تناولنا تاريخ تطور كرة اليد في العالم والجزائر مفهوم اللياقة البدنية العامة والخاصة والمهارات والخطط الهجومية والدفاعية، ثم تناولنا مفهوم القيادة وخصائصها وتماسك جماعة الفريق الرياضي.
الجانب التطبيقي: اشتمل هذا الجانب المخصص للدراسة الميدانية على فصلين أساسيين:
الفصل الأول: ذكرنا في هذا الفصــل المنهج المتبــــع، مجتمع وعينــــة البحث، مجالات البحث، أدوات وتقنيات البحث، الأسلوب الإحصائي، الدراسة الاستطلاعيةُ وصعوبات البحث.
الفصل الثاني: وهذا الفصل اشتمل على العرض والتحليل والاستنتاجات المتعلقة بأسئلة الاستبيان ومقارنتها بالفرضيات وبعدها توصلنا بعض التوصيات والاقتراحات التي رأيناها مناسبة لموضوعنا، وأنهينا بخاتمة لمجمل الموضوع