الخلاصة:
من خلال هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة التربية البدنية في الوسط المدرسي و علاقتها بالحوار الأسري ، ولذلك إقترحنا في الفرضية الأولى بأنه يساهم تواصل التلميذ مع أسرته على زيادة اتجاهاته نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة .، وفي الفرضية الثانية بأنه يساهم المستوى المعيشي
و الثقافي الجيد للأسرة على زيادة إتجاهات التلميذ نحو ممارسة التربية البدنية
و الرياضية في المرحلة المتوسطة. و في الفرضية الثالثة بأنه يساهم تحفيز الوالدين للاقبال على النشاط الرياضي على زيادة إتجاهات الأبناء نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة ، و من أجل التاكد قام الباحث بتوزبع استبيان على عينة من التلاميذ المقدر عددهم ب 200 و بعد عرض النتائج و إخضاعها للمعالجة الإحصائية تم استخلاص النتائج التالية:
1- يساهم تواصل التلميذ مع أسرته على زيادة اتجاهاته نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة .
2- يساهم المستوى المعيشي و الثقافي الجيد للأسرة على زيادة إتجاهات التلميذ نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة .
3- يساهم تحفيز الوالدين للاقبال على النشاط الرياضي على زيادة إتجاهات الأبناء نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة .
و قد شملت لدراسة على مايلي:
-الفصل التمهيدي: الإشكالية، الفرضيات، الأهمية ، أسباب اختيار الموضوع ، تحديد المصطلحات ، الدراسات المشابهة
-الجانب النظري:- الفصل الأول: الحوار الأسري
- الفصل الثاني: التربية البدنية و الرياضية .
- الفصل الثالث : المراهقة .
¬-الجانب التطبيقي: - الفصل الأول: الإجراءات الميدانية.
- الفصل الثاني : عرض , تحليل و مناقشة النتائج.
-
- الطالب :- مباركي أحمد أمين .
- المشرف: سعيدي مصطفى