DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور المدرس المختص في التربية البدنية والرياضية على تحقيق التوافق الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات الجلفة

Show simple item record

dc.contributor.author بوطي, خليل
dc.contributor.author بن حدة, صدام
dc.date.accessioned 2019-06-28T20:54:20Z
dc.date.available 2019-06-28T20:54:20Z
dc.date.issued 2019-06-23
dc.identifier.other MS 753
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1545
dc.description.abstract " دور الدرس المختص في التربية البدنية والرياضية على تحقيق التوافق الحسي الحركي لدي تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي " دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات الجلفة في البداية تناولنا مقدمة والتي كانت عبارة عن تقديم وإثارة للموضوع وشملت علي خطة سير البحث، ثم تطرقنا إلي الإطار العام للدراسة ( الجانب التمهيدي )، والذي تمثل في عرض إشكالية البحث، والفرضيات، وأهمية الدراسة و أسباب البحث ومصطلحات البحث، والدراسة السابقة، وقبل شرح الفصول نحاول شرح الجانب التمهيدي أولا: 1- الإشكالية: والمتمثلة في السؤال التالي: التساؤل العام: - هل المدرس المختص في التربية البدنية والرياضية دور علي التوافق الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي؟ التساؤلات الجزئية: 1- ما الدور الذي تلعبه التربية البدنية والرياضية في السلوك الحسي لدي التلميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ 2- ما مدى مساهمة التربية البدنية والرياضية في الوصول إلي الأداء الحركي لدي التلميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟ 2- الفرضيات: الفرضــية العامـــة:  للمدرس المختص في التربية البدنية و الرياضية دور على التوافق الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي. الفرضـيات الجــزئية: 1. للتربية البدنية و الرياضية لها دور إيجابي في تحسين السلوك الحسي للتلميذ مرحلة التعليم الابتدائي. 2. تساهم التربية البدنية و الرياضية في الوصول بالتلميذ إلى الأداء الجيـد للحركة مرحلة التعليم الابتدائي. 3- أهــداف البحــث: تكمن أهداف بحثنا هذا في إبراز الوظيفة الفعالة التي تلعبها الألعاب في حياة الطفل، ودورها في تنمية مختلف جوانب نموه خاصة الجانب العقلي والحركي النفسي بالإضافة إلي الأهداف التالية: • معرفة فائدة النشاط البدني التربوي بالنسبة لمرحلة الطفولة من جميع النواحي (( النفسية، الاجتماعية، البدنية، الصحية، الخلقية )). • إبراز أهمية النشاط البدني التربوي في تنمية القدرات الحسية الحركية. • معرفة أهمية النشاط البدني التربوي في تنمية بعض الجوانب الحسية الحركية للطفل. • إبراز دور النشاط البدني التربوي في تحسين الأداء الحركي للطفل. • تعميم مفهـوم اللعب بأنواعه ومدى استخدامه كطريقة للوصول إلى تحقيق الأهداف. • الإلمـام بخصائص سن مرحلة الطفولة المتأخرة بمختلف جوانبهـا. 4-أهمـية البحـث: يمكن تلخيص أهمية الدراسة فيما يلــي : • إبراز الأهمية البالغة للمعرفة العلمية للنشاط البدني التربوي والجانب الحسي الحركي. • أهمية الألعاب الشبه رياضية في حياة الطفل وخاصة في مرحلة الطفولة. • إثراء لمجموع الدراسات الخاصة في المجال الرياضي. أما صلب الموضوع فقد قسمان إلي جانبين: فيما يخص الجانب النظري شمل علي ثلاث فصول: الفصل الأول: وتناولنا فيه حصة التربية البدنية والرياضية ،وعلاقتها بالعلوم الأخرى، كما تكلمنا علي التربية البدنية والرياضية في الجمهورية الجزائرية ،وطبيعة عمل مدرس التربية البدنية والرياضية ،وكفاية المدرس. الفصل الثاني: تطرقنا فيه إلي الجانب الحسي الحركي حيث يتضمن هذا الفصل علي الإحساس الحركي ( الحاسة الحركية ) ،والجانب الحسي الحركي ( النفس حركي ) ،وأيضا الجهاز العصبي ،وأجهزة الإحساس بالجسم ، والقدرات العحسية ، وختمناها بالعمليات الأساسية أثناء أداء الأنشطة الحسية الحركية. الفصل الثالث: تحدثنا فيه عن الطفولة المتأخرة " 9- 12 " وذلك بإعطاء نظرة واسعة حول الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة والخصائص والمميزات التي تمتاز بها هاته المرحلة من جميع الجوانب المرفولوجية، النفسية، الإجتماعية، والعقلية. أما الجانب التطبيقي فقد احتوي علي فصلين: الفصل الأول: شمل الطرق المنهجية للبحث وذلك باستعمال أدوات البحث، ومكان إنجازه: 1- الدراسة الاستطلاعية: 2- عينة البحث: نظرا لطبيعة بحثنا وتطلعنا للموضوعية قمنا باختيار عينة عشوائية مكونة من ( 20 ) أستاذا في التربية البدنية والرياضية لبلدية الجلفة ( أساتذة الإدماج المهني )، علما بأن مجتمع البحث عبارة عن جميع ابتدائيات بلدية الجلفة و التي بلغ عددها ( 104) ابتدائية، وقع اختيارنا علي عشرين ( 20 ) ابتدائية أي بنسبة 19% منها بطريقة عشوائية، تم توزيع الاستمارات عليهم وذلك بغية تزويد بحثنا. 3- الأدات المستعملة: تناولنا تقنية الاستبيان، وتضمن الاستبيان قائمة تضم ( 20 ) سؤالا، يجاب عليها بعلامة ( × ) داخل الخانة المختارة، وهي موجهة إلي أفراد العينة من أجل الحصول علي معلومات حول الموضوع أو المشكلة المراد دراستها، وقد تم تنفيذ الاستمارة عن طريق المقابلة الشخصية. 4- المنهج المتبع: نظرا لطبيعة البحث الذي نبحث فيه فإننا قمنا باختيار المنهج الوصفي. 5- الحدود الزمانية والمكانية: 5-1- المجال الجغرافي: لقد ارتأينا في بحثنا هذا إلي إجراء الدراسة الميدانية علي مستوى ابتدائيات بلدية الجلفة ( 20 ) ابتدائية. 5-2- المجال الزماني: لقـد تـم ابتـداء البحث منذ أوائـل شهـر أكتـوبر عن طـريق البحث في الجـانب النظـري أمـا فيمـا يخـص الجـانب التطبيقـي فقـد تم تـوزيع الاستمارات على أساتذة التربية البدنية والرياضية خلال الفترة الممتدة ما بين مارس 2019 إلى غـاية نهاية شهر أفريـل 2019. 6 - المتغيرات المستعملة: يمكن أن نقسم موضوع بحثنا حسب المتغيرين التاليين: 6-1- المتغير المستقل (السبب): وهو الـذي يـؤدي التـغير في قيـمته إلى التـأثير في قيـم متغـيرات أخـرى لها عـلاقة به وحـدد المتغيـر المستقـل في بحثنـا الحـالي فـي: المدرس المختص في التربية البدنية و الرياضية. 6 -2- المتغير التابع (النتيجة ):وهو الذي تتوقف قيمته على قيم متغيرات أخرى ومعنى ذلك أن الباحث حينما يحدث تعديلات على قيم المتغير المستقل تظهر نتائج تلك التعديلات على قيم المتغير التابع وحدد في بحثنا كما يلي: التوافق الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي. 7 - أسلوب التحليل الإحصائي: لكي يتسنى لـنا التعليـق والتحلـيل عن نتائج الاستمارة بصـورة واضحة وسهـلة قمنا بالاستعـانة بأسلوب التحلـيل الإحصـائي وهـذا عـن طـريق تحويـل الـنتائج التي تحصلـنا عليها من خـلال الاستمارة إلى أرقـام على شكـل نسب مئـوية وهذا عـن طـريق إتباع القاعدة الثلاثية المعـروفة. 8 – صعوبات الدراسة: يعتبر ميدان البحث ميدانا شاقا وصعبا والمتابعة حتى تتكشف لنا الأجوبة الحقيقية التي نحن بصدد البحث عنها، ولقد واجهتنا في هذه المرحلة عدة صعوبات نلخصها فيما يلي: - ندرة المراجع، ولاسيما تلك الخاصة بموضوع بحثنا، حيث يشكل هذا الأخير إشكالية كبيرة وهذا النقص ليس وليد الساعة بل منذ انطلاق تدريس التربية البدنية والرياضية. - مشكل استخراج المراجع والكتب من المكتبة وهذا لسوء التنظيم في استخراج الكتب والمراجع. - اللامبالاة عند ملئ الاستمارة الاستبيانية. - صعوبة وعدم وضوح بعض أسئلة الاستبيان مما جعلنا نعيد صياغتها في بعض الاحيان. - الإضرابات المتتالية واحد تلوى والأخرى والأخرى في الجامعة. الفصل الثاني: فقد تطرقنا فيه إلي عرض النتائج المتوصل إليها وتحليلها ومناقشتها بالعودة إلي الإطار النظري للبحث وتوصلنا بذلك علي استنتاج عام. وفي خـاتمة الدراسة طرحنـا رؤيتنـا في البحث من خلال دراسة فرضيات البحث ومناقشتهـا بموضـوعية وأمانـة علميـة، مستخلصين في الأخيـر اقتراحات وتوصيات مناسبة. اقـتراحات: انـطلاقا من النتائج المتـوصل إليهـا وبعـد تحليلهـا كـان لزامـا علينـا أن نقتـرح على إخواننـا القـائميـن على شـؤون النشاط الرياضي التربوي في مرحـلة الابتدائي بعـض الاقتراحات والمتمثـلة في:  ضـرورة استعمـال النشاط الرياضي التربوي في الحصص التربوية.  إدراك أهميـة النشاط الرياضي التربوي في حيـاة التلميذ وتنميـة شخصيتـه وقـدراته الحـركية.  ضـرورة مـراعاة ظـروف تطبيق الألعاب خـلال الحصة التـدريبية.  مراعاة اختيـار أنـواع النشاط الرياضي التربوي حسب هـدف كل حصـة وعـدم إهمـال الجانب التـرفيهي لهـا.  ضـرورة العمـل على تـوفيـر الأمن والسـلامة أثنـاء إجـراء الألعـاب.  ضرورة مراعـاة توافـق وتلاءم النشاط الرياضي التربوي مع سن التلاميذ. وأخيـرا نـأمل أن نكـون قد أسهمنـا بهـذا العمـل المتـواضع بشكـل إيجـابي لعـرض ومعـالجة الجوانب المتعـلقة بهـذا البحث، ولا شك أن أمـور أخـرى كـانت تستحقـق منـا التفسيـر والتعـمق، إلا أننـا لم نوافيهـا حقهـا ونرجو بهـذا البحث أننـا أتحنـا أفـاقـا جـديدة لأبحاث ودراسـات في هـذا المـوضوع بجـوانبه المختلفـة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject - المدرس المختص في التربية البدنية والرياضية- التوافق الحسي الحركي- تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي en_EN
dc.title دور المدرس المختص في التربية البدنية والرياضية على تحقيق التوافق الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات الجلفة en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account