الخلاصة:
التمهيدي:اشتملعلىتحديدالإشكالية،الفرضيات،اهمية البحث ، اسباب اختيار البحث ،تحديد المفاهيم والمصطلاحات ،الدراساتالسابقة .
الجانب النظري: ويحتوى على فصلين
أما الفصل الأول فتطرقنا فيه لمنهاج المقاربة بالكفاءات في جيله الثاني حيث شمل على تعاريف المنهاج وأهمية تطويره وطرق تطويره وماهية الكفاءة وشمل أيضا مفهوم منهاج الجيل الثاني، مميزاته، مبادئه، محاوره والنقد الموجه له.
أمافيالفصلالثانيشملعلىالكفاءةالتدريسيةلأستاذالتربيةالبدنيةوالرياضيةومختلفالتعاريف،وتناولناخصائصالكفاءة التدريسية وتصنيفها،كماتناولناكفاءةالتخطيطوكفاءةالاتصالوالتقويم.
الجانب التطبيقي و اشتمل ايضا على فصلين
وتناولنا في الفصلالأول منهجيةالبحثالمتبعةفيالدراسة متمثلة في الجانب الميدانيوالتيشملت علىالتعريفبالمنهجالمتبعفيالدراسةوكيفيةاختيارالعينةمنالأساتذة،والأدواتالمستعملةفيالبحثوكذامختلفالأساليبالإحصائيةالمستخدمةفيهذهالدراسةالميدانية.
أما في الفصل الثانيوالذي كان عبارة عنعرضومناقشةلنتائجالاستبيانالموجهلأساتذةالتربيةالبدنيةوالرياضيةبمختلف متوسطات دائرة حد الصحاري وبلديةالجلفةوهذالمعرفةنوعالعلاقةالارتباطية بين منهاج المقاربة بالكفاءات في جيله الثاني و الكفاءة التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية.
ليُختتمالبحثبالاستنتاجالعامالذييكونكإجابةعنمشكلةالبحث،ثمخاتمةالبحث.