Abstract:
تعتبر الألعاب الجماعية من ابرز واهم الأنشطة الرياضية الهامة عند التلاميذ في
الطور المتوسط ، بالنظر إلى إقبالهم وتوافدهم المتزايد والمستمر على ممارستها، وذلك
لاعتبارها مادة تساعد الطفل على التكيف ضمن الجماعة واكتساب مهارات ومعارف عديدة، وتعمل كذلك على تهذيب السلوك.
ولعل هذه الألعاب الجماعية أدرجت خصيصا في الطور المتوسط لأهميتها الكبيرة من المختصين لتحقيق الأهداف، بحيث يقول "الين وديع فارج" "الأهداف التربوية تعتبر نقطة ." وهذه الأهداف نفسية أي تحرر الطفل من العقد والضغوطات النفسية ومنح الفرصة لإفساح عن البال، وكذا البعد الاجتماعي الذي يسمح للطفل الاندماج ضمن الجماعة، كما تزوده بالقدرة العقلية، ويسمح أيضا بتفجير طاقته الكامنة التي يتمتع بها أثناء هذه المرحلة الحساسة. فالألعاب الجماعية وسيلة في تكوين وبناء شخصية الطفل، ولهذا السبب أن يولي جميع المسؤولين والمختصين خاصة المربيين أهمية بالغة لهذه الأنشطة وإنجاحها ضمن مجال تربوي ويكون تدريسها وفق
منهجية تراعي مرحلة الطفل والتي هي منعرج في حياة الفرد.
انطلاق دراسة أي نوع من أنواع الألعاب
وفي بحثنا سنحاول تبيين مدى دور الألعاب الجماعية على تعديل سلوك الطفل.
وسوف تتم الدراسة في بحثنا على بعض المتوسطات.