Abstract:
يعتبر مشكلة العدوان من أىم الدشاكل التي شغلت اىتمام العاملون في مجال التربية خاصة في الآونة
الأخيرة، وىذا لانتشارىا الدفزع في الدؤسسات التربوية خاصة عند التلاميذ، ىذا ما جعل الساىرين على التربية
يكثفون الدراسات لتقصي أسباب ىذه الظاىرة، حيث أنها أثرت على التلميذ والأستاذ وكذا الدؤسسة، فالتلميذ
يرجع سبب عدوانو إلى الأستاذ وبالدقابل يلقي الأستاذ عبأ ىذا السلوك على التلميذ، علا أنو توجد مؤثرات تعمل
على إظهار ىذا السلوك منها الاجتماعية و الثقافية والنفسية التي تفرز ظهور ىذه السلوكات، خاصة إذا تعلقت
بتلميذ الدرحلة الثانوية التي تقابل مرحلة الدراىقة التي ىي منعطف خطير في حياة الطفل وذلك لأنّها تؤثر على
مدار حياتو في سلوكو الاجتماعي، الخلقي والنفسي، لذلك لابد من تحليل ودراسة الظواىر النفسية والسلوكية التي
تعتري الكائن البشري أثناء ىذه الفترة الحرجة .
لدا كانت التربية البدنية و الرياضية مادة تدرس مثل الدواد الأكاديمية الأخرى، فإنها تهدف إلى تربية النشء
من عدة جوانب بدنية و نفسية و معرفية و كذا سلوكية، و ىي تعمل على تنمية و تحسين بعض السلوكيات التي
يتميز بها الفرد، و ىذا من خلال مجموعة من الأنشطة و البرامج التي تنظم من طرف أستاذ التربية البدنية و
الرياضية، منها حصة التربية البدنية و الرياضية التي تدرس ساعتين في البرنامج الأسبوعي، و مختلف النشاطات
الداخلية كتنظيم الدورات الرياضية بين مجموعة من الفرق الدتكونة من أقسام الدؤسسة و كذلك النشاطات
الخارجية، بالدشاركة في الرياضة الددرسية التي تكون بين الدؤسسات.
ومن ىذا الدنظور تطرقنا الى تعريف الدصطلحات الدرتبطة بموضوع البحث، والدتمثلة في :
الأنشطة اللاصفية، الدراىقة، التربية البدنية، السلوك العدواني، تم تناول الدراسات السابقة وما وصلت إليو من
نتائج، وبعد ذلك أتى على ذكر أهميتو والأىداف الدتوخاة عن ىذا البحث .
أما الباب الأول والدتعلق بالجانب النظري تناولناه في فصلين :
* الفصل الأول فتناولنا فيو النشاط البدني الرياضي اللاصفي في الدرحلة الثانوية، مفهومو، تعاريفو، أهميتو وأىم
الدوافع الدرتبطة بممارسة النشاط البدني الرياضي اللاصفي .
* الفصل الثاني فتناولنا فيو السلوك العدواني لدى الدراىقين ، تعريفو، بعض الدفاىيم، النظريات، أسبابو، أهمية
النشاط البدني لدى الدراىقين .
أما فيما يخص الباب الثاني فيتضمن الجانب التطبيقي الذي يتضمن فصلين وهما ما يلي :
* الفصل الأول تعرضنا فيو إلى منهجية البحث تحديدات الدتغيرات، وكذا الدراسة الاستطلاعية مع ذكر أدوات
وعينة البحث، كما تم تعريف الاستبيان، وفي الأخير تحديد أدوات تحليل البيانات .
* الفصل الثاني فتضمن عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاستبيان، وقد خلصنا في الأخير إلى خلاصة عامة
للبحث ثم بعض الاقتراحات ثم الدراجع والدلاحق .