Abstract:
لعل الكثير من الباحثين يجهلون الشاعر الجزائري لمبارك جلواح فهو شاعر مغمور غُمط حقه ولم يجد عناية تذكر من الدارسين بصفة عامة و حتى من أولئك الذين كتبوا عن الشعر الجزائري كثيرا و أشادوا بمن هو اقل منه شاعرية و موهبة بالرغم من أصالته و تفرده وامتيازه كونه كرس إنتاجه كله تقريبا لشجونه وآلام وطنه.
فقد تغنى بحب المرأة وحبه لبلاده ، واستحق أن يكون رائدا للرومانسية الوطنية في الشعر الجزائري الحديث ، فقد تمرد على المدرسة الإصلاحية الكلاسيكية وعلى نظرتها للشعر ووظيفته وكان متقدما على معاصريه .
ولعل عدم الاهتمام بهذا الشاعر الجزائري الكبير جعل ديوانه مادة خاما للدراسة والتحليل مما حفزني على اختياره ودراسته ، فأردت من خلال هذا دراسة شعره منح ما يفي الشاعر وما يليق بمقامه في صورة مناسبة.
وهذا بتوجيه من المشرف الأستاذ الدكتور فيطس عبد القادر طبعا وجعلت عنوان بحثي كالآتي: "دراسة أسلوبية في ديوان " دخان اليأس " للشاعر " لمبارك جلواح " وقد اعتمدت على بعض آليات الأسلوبية على شكل مقاربة للقصائد الموجودة في الديوان وفي دراسة عبد الله الركيبي.
ولعل أهم شيء اعترض سبيل هذه الدراسة هو نقص المصادر والمراجع و المواضيع التي تناولت الشاعر وهي الصعوبة مما كان و وصل الأمر بي أنني لم أجد سوى مذكرة وحيدة تناولت هذا الموضوع و هي للباحثة " بوحراثي سلاف " من خلال مذكرتها الموسومة بـ: ديوان "دخان اليأس" " لمبارك جلواح " دراسة أسلوبية . وهي عبارة عن مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير بإشراف الدكتور" رابح دوب " بجامعة قسنطينة سنة 2006. وقد اعتمدت عليها بنسبة معتبرة .
كما اعتمدت على مصدر " الشاعر جلواح " من التمرد إلى الانتحار" والذي صدر سنة 1986، للباحث عبد الله الركيبي، باعتباره من أوائل الدارسين الذين درسوا الشاعر لمبارك جلواح .
وكانت الإشكالية التي تصورتها مفادها كيف يمكن أن نوظف بعض آليات وعناصر الأسلوبية في قصائد الشاعر انطلاقا من السلسلة اللغوية و الخصائص الفنية بالاعتماد على المقاربة دون التعمق في كنهها ؟
وقد قسمت بحثي إلى ثلاثة فصول وكل فصل به مباحث ففي الفصل الأول تناولت فيه : الصور البيانية وأنواع الجمل و الأساليب في ديوان " دخان اليأس للشاعر لمبارك جلواح .
المبحث الأول:التشكيل البياني في ديوان دخان اليأس ويتضمن تعريف البيان و أقسام البيان من تشبيه واستعارة و كناية ثم تحديد التشكيل البياني في ديوان الشاعر،أما المبحث الثاني : أنواع الجملة في ديوان دخان اليأس وفيه تطرقنا إلى الجملة و أقسامها : تعريف الجملة وأقسام الجملة : الاسمية و الفعلية وأركان الجملة .ثم تحديد أنواع الجملة في ديوان دخان اليأس، وفي المبحث الثالث فتناولت فيه الأساليب الخبرية و الإنشائية في ديوان دخان اليأس.
أما الفصل الثاني كان حول الحقول الدلالية في ديوان " دخان اليأس " ودلالاتها الأسلوبية وقسمته إلى ستة مباحث هي : المبحث الأول حقل الألفاظ الدالة على الطبيعة وفي المبحث الثاني حقل الألفاظ الدالة على الجسد وفي المبحث الثالث : حقل الألفاظ الدالة على القرابة وصلة الرحم،المبحث الرابع حقل الألفاظ الدالة البيئة الدينية وفي المبحث الخامس : حقل الألفاظ الدالة على الأعلام وأخيرا المبحث السادس تضمن حقل الألفاظ الدالة على الأماكن .
والفصل الثالث كان حول الأصوات المفردة والمقاطع الصوتية والموسيقى الخارجية والداخلية في ديوان " دخان اليأس " للشاعر " لمبارك جلواح " . وقسمته إلى ثلاثة مباحث أما المبحث الأول فتضمن الأصوات المفردة ، والمبحث الثاني المقاطع الصوتية،المبحث الثالث الموسيقى الخارجية .
وختمت المذكرة بخاتمة وضمنتها أهم النتائج التي توصلت إليها ثم ذيلت البحث بالملحق الشعري .
بعد هذه الجولة في رحاب ديوان الشاعر الجزائري لمبارك جلواح و محاولة دراسته دراسة أسلوبية ودلالية استطعت أن أقف على مجموعة من النتائج والتي كانت من مجملها :
الصور البيانية في ديوان دخان اليأس للشاعر لمبارك جلواح دقيقة تتوافق فيها كل الجزئيات وتتلاحم لخدمة السياق العام .
الصور البيانية في الديوان جاءت لإبراز المعنوي في ثوب محسوس و العقلي في صورة مشاهدة
وافق الشاعر جلواح فيها بين المعاني التي يقصدها وبين ما يناسب فهم المتلقي في أحسن صورة من اللفظ .
الصور البيانية في شعر جلواح جاءت كلها من صميم البيئة و الواقع ربط فيها التصوير بمشاهد من الحياة مما جعلها قريبة من الأفهام
مناسبة الألفاظ لمعانيها في الصورة البيانية مع فصاحتها ووضوحها وتعبيرها ادق تعبير عن المقصود .
تأثر الشاعر جلواح بالتصوير القرآني في بعض المواضع .
اتجاه الشاعر جلواح إلى استخدام الصورة البيانية من تشبيه واستعارة وكناية في الحديث عن الثورة الجزائرية و الكفاح و الشهداء الجزائريين والعرب بصفة عامة و كذلك صور لنا المقاومة العربية السورية و المصرية و الفلسطينية طبعا وذلك لان الصورة خير ما يعبر عن هكذا تجارب معنوية وأمور قلبية والتي لا يدركها كثير من الناس .
زخر ديوان الشاعر لمبارك جلواح بجمل الفعلية و الاسمية على حد سواء إذ وظفها في اغلب ديوانه .
عمد الشاعر لمبارك جلواح إلى استخدام الجمل الفعلية و الاسمية في ديوانه في أغراضه الشعرية بنسب متفاوتة .
بلغ عدد تكرار الجمل الاسمية في شعر جلواح :60 جملة اسمية
بلغ عدد تكرار الجمل الفعلية في شعر جلواح : 115 جملة فعلية
إن تفاوت الجمل بنوعيها في ديوان جلواح يعرب عن نفسية الشاعر التي عاش فيها من ظروف سياسية مختلفة حيث السجن و الخوف و الطموح إلى الاستقلال و الحرية و العودة إلى الوطن والعيش فيه .
إن تكرار الأصوات والألفاظ في ديوان دخان اليأس للشاعر لمبارك جلواح تباين و تفاوت ، وكان لهذا التكرار و قع و سهولة بالنسبة للمتلقي و الدارس لشعره مما أدى إلى حدوث إيقاع موسيقي داخلي مميز .
استعمال الشاعر جلواح للصوامت الانفجارية و الصوامت الاحتكاكية و الصوامت المهموسة والمجهورة فهذا إن دل على شيء لنما يدل على طبيعة الشاعر لواح ومحيطه و ثقافته و حالته النفسية الصعبة فهو يتميز بالنظرة التشاؤمية الحزينة ، وما يكابده من ألم فأخذ يعبر عن هذه الحالة الصعبة من خلال هذه الصوامت والصوائت .
الشاعر لمبارك جلواح لم يغفل الجانب الآخر ألا وهو القوة والغيرة والنبرة العالية و لعل من أهم العوامل التي جعلته يميل إلى النبرة العالية هي قضيته الأولى ألا و هي القضية الجزائرية فهو رجل ثوري مجاهد بقلمه و بنفسه و ذلك من خلال انضمامه إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين مم غرس فيه حب الوطن بالإضافة إلى إحساسه بالقضايا القومية العربية على غرار القضية الفلسطينية فقد و صفها في شعره و خصها بالذكر وقد نظم قصيدة كاملة على الشهيد الفلسطيني عمر بك العاصي و كان عنوانها تحت اسمه و هي " إلى روح شهيد فلسطين عمر بك العاصي " .
وكذلك تناول القضية المصرية و السورية و غيرها و لعل هذه الغيرة على القومية العربية نابع من الإحساس بالانتماء فشاعرنا جلواح شاعر قومي عربي ثوري بالإضافة إلى إحساسه المرهف فقد عبر عن كل ما يختلج نفسه من أحوال سواء كانت حزينة أو فرحة .
وقد كان للمقاطع أو ما يسمى بالنظام المقطعي مكانة مهمة في شعره و ديوانه فقد وظف ما يعرف بالمقاطع الطويلة و المقاطع القصيرة و المغلقة و المفتوحة و قد ساعد توظيف هذه المقاطع بجميع أنواعها في إيصال و نزع الحجاب عن الحالة النفسية التي يشعر بها شاعرنا جلواح ومن هذه الأحاسيس نذكر : الشك والتردد و عدم اتخاذ القرار وكرهه للحياة وضعفه تجاه هذه الدنيا ، فقد عبرت هذه المقاطع أيضا عن شخصية الشاعر و محيطه ونظرته للمجتمع و الوطن و القضايا المحلية والعربية .
ومن أهم ما ميز ديوان دخان اليأس للشاعر لمبارك جلواح هو التكرار وورد هذا التكرار بأنواعه سواء تكرار الكلمات في البيت الواحد أو في الشطر الواحد أو في القصيدة ككل ، فقد استعمل جلواح كل هذه التكرارات بالإضافة إلى تكرار مميز وهو تكرار اللازمة في القصيدة ككل مما أضفى على شعره موسيقى داخلية يشعر بها المتأمل لشعره و كذلك تنوع الدلالات واختلافها .
لم يخرج شاعرنا لمبارك جلواح عن سابقيه من الشعراء فقد التزم بالقواعد الخليلية و اعتمد على البحور المشهورة كالبحر الطويل و البحر الكامل و غيرها كما اعتمد عليها تامة أي البحور التامة .
واعتمد الشاعر جلواح على قافية أيضا لم يخرج فيها عن المألوف فكانت قافية عادية على العموم إلا انه استخدم في بعض شعره قافية صعبة نوعا ما .
أما على مستوى الحقول الدلالية في ديوان دخان اليأس للشاعر جلواح نستخلص ما يلي :
يعد الشاعر الجزائري مبارك جلواح أنموذجا فريدا لحقبة زمنية مهمة في تاريخ الجزائر وذلك لدوره في النضال من أجل القيم العربية و الإسلامية من جهة و كفاحه في سبيل النهوض بالحركة الشعري من جهة أخرى .
تكتسي نظرية الحقول الدلالية أهمية بالغة في الدراسات اللغوية واللسانية الحديثة كونها تكشف عن العلاقات الدلالية و أوجه الفروق بين المفردات من جهة وكونها تسعف المتحدث أو المبدع في اللغة على اختيار ألفاظه بدقة و انتقاء الأنسب .
تنوع الحقول الدلالية عند الشاعر لمبارك جلواح بين ألفاظ الطبيعة و الألفاظ الدينية و الدالة على جسم الإنسان .
اعتماد الشاعر لمبارك جلواح في قصائده على الوضوح والسطحية فكانت دلالاته حسية مباشرة .
يتراوح المعجم الشعري عند لمبارك جلواح بين القديم الذي ولع به جيل الثورة و من سلك سبيلهم و بين الجديد الذي يجنح إلى خلق معجم ملائم .
تأثر الشاعر لمبارك جلواح بلغة القرآن واستخدام ألفاظه و معانية .
Perhaps many of the researchers are ignorant of the Algerian poet of Mubarak Glouah. He is an obscure poet who has lost his right and has not received much attention from the scholars in general and even those who wrote about Algerian poetry much and praised those who are less than poetical and talented despite his originality, uniqueness and excellence. Almost all of his anger and the pain of his homeland.
He sang the love of women and his love for his country and deserved to be a pioneer of national romance in modern Algerian poetry. He rebelled against the classical reformist school and its view of poetry and its function and was ahead of its contemporaries.
Perhaps the lack of interest in this great Algerian poet made his body raw material for study and analysis, which motivated me to choose and study it, and through this study studied his poetry grant what meets the poet and what is appropriate for his position in an appropriate form.
This was done under the direction of the supervisor, Dr. Fotis Abdelkader, of course, and made my research title as follows: A stylistic study in the "Smoke of Despair" by the poet "Mubarak Glouha".
Perhaps the most important thing I objected to this study is the lack of sources and references and topics that dealt with the poet is difficult than it was and arrived at me that I have not found only a single note dealt with this subject is the researcher "Buhraathi Slav" through her note,
The "Smoke of Despair" newspaper "Mubarak Glouha" is a stylistic study. It is a note submitted for the master's degree under the supervision of Dr. "Rabeh Doub" at the University of Constantine in 2006. It has been adopted by a significant percentage.
It also relied on the source of the poet "Gluah" from the rebellion to suicide, "which was issued in 1986, the researcher Abdullah al-Rukaibi, as one of the first scholars who studied the poet Mubarak Gluah.
The problem that I have seen is how can we employ some of the mechanisms and elements of stylistic poems in the poet from the series of language and technical characteristics, relying on the approach without going deeper into it?
I have divided my research into three chapters and each chapter with a discussion in the first chapter dealt with:
Graphic images and types of sentences and methods in the library "Dokhan despair of the poet Mubarak Gluah
The second topic: The types of sentence in the Office of Despair of Despair and in it we touched on the sentence and its sections: Definition of the sentence and the sections of the sentence: The definition of the sentence and the sections of the statement: And the elements of the sentence. Then identify the types of sentence in the Bureau of Smoke of Despair, and in the third section dealt with the methods of news and construction in the Office of Smoke Desperation.
The second chapter was about the semantic fields in the "Smoke of Despair" and its stylistic connotations and divided it into six sections: the first topic is the field of words that represent nature and the second is the field of words that indicate the body and the third subject: The field of the words of the function of the religious environment and in the fifth section: the field of words that represent the flags and finally the sixth section included the field of words that indicate the places.
The third chapter was about the individual voices, the sound tracks and the external and internal music in the "Smoke of Despair" of the poet "Mubarak Gluah". And divided it into three topics. The first section includes the single voices, the second section the syllables, the third section the external music.
The memorandum ended with a conclusion and included the most important findings and then followed the research in the poetic supplement.
Un grand nombre de chercheurs ignorent peut-être le poète algérien de Mubarak Gelouaah, un poète obscur qui a perdu son droit et qui n’a guère retenu l’attention des érudits en général et même de ceux qui ont beaucoup écrit sur la poésie algérienne et ont fait l’éloge de ceux qui sont moins poétiques et talentueux malgré son originalité, son originalité et son excellence. Presque toute sa colère et la douleur de sa patrie.
Il a chanté l'amour des femmes et son amour pour son pays et méritait d'être un pionnier de la romance nationale dans la poésie algérienne moderne.Il s'est révolté contre l'école réformiste classique et sa vision de la poésie et de sa fonction et devançait ses contemporains.
Peut-être que le manque d’intérêt pour ce grand poète algérien a fait de son corps une matière brute d’étude et d’analyse, ce qui m’a motivé à le choisir et à l’étudier, et à travers cette étude, il a étudié ce que le poète rencontre et ce qui convient à sa position sous une forme appropriée.
Cela a été fait sous la direction du superviseur, M. Fotis Abdelkader, bien sûr, et mon titre de recherche était le suivant: Étude stylistique dans "Smoke of Despair" du poète "Mubarak Glouha".
La chose la plus importante à laquelle j’ai objecté est probablement que le manque de sources et de références et que les sujets qui traitent du poète sont difficiles à comprendre. J’ai découvert que je n’ai pas trouvé une seule note sur ce sujet, c’est la chercheuse "Buhraathi Slav" par sa note,
Le journal "Smoke of Despair" "Mubarak Glouha" est une étude stylistique. C'est une note soumise pour le master sous la supervision du Dr. "Rabeh Doub" à l'Université de Constantine en 2006. Elle a été adoptée par un pourcentage important.
Il s'est également appuyé sur la source du poète "Gluah" de la rébellion au suicide ", publiée en 1986, le chercheur Abdullah al-Rukaibi, parmi les premiers érudits à avoir étudié le poète Mubarak Gluah.
Le problème que j’ai vu est de savoir comment utiliser certains des mécanismes et des éléments de poèmes stylistiques du poète à partir de la série de caractéristiques langagières et techniques, en s’appuyant sur la démarche sans l’approfondir.
J'ai divisé mes recherches en trois chapitres et chaque chapitre était traité dans le premier chapitre:
Images graphiques et types de phrases et méthodes de la bibliothèque "Le désespoir de Dokhan du poète Mubarak Gluah
Le deuxième sujet: Les types de phrase dans le bureau du désespoir du désespoir et dans lequel nous avons abordé la phrase et ses sections: Définition de la phrase et des sections de la phrase: La définition de la phrase et les sections de la déclaration: Et les éléments de la phrase, puis identifiez les types de phrases du Bureau de la fumée de désespoir et, dans la troisième partie, les méthodes d’information et de construction du Bureau de la désolation de la fumée.
Le deuxième chapitre portait sur les champs sémantiques de la "Fumée du désespoir" et ses connotations stylistiques. Il a été divisé en six sections: le premier sujet est le champ de mots qui représente la nature et le second est le champ de mots qui indique le corps et le troisième sujet: Le champ des mots de la fonction de l'environnement religieux et dans la cinquième section: le champ des mots qui représentent les drapeaux et enfin la sixième section comprenait le champ des mots qui indiquent les lieux.
Le troisième chapitre portait sur les voix individuelles, les pistes sonores et la musique externe et interne de la "Smoke of Despair" du poète "Mubarak Gluah". Et divisé en trois sujets: la première section comprend les voix simples, la deuxième section les syllabes, la troisième section la musique externe.
Le mémorandum se terminait par une conclusion et incluait les découvertes les plus importantes, puis suivait la recherche dans le supplément poétique