DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

ميراث ذوي الأرحام في قانون الاسرة الجزائري

Show simple item record

dc.contributor.author زعومي, امال
dc.date.accessioned 2020-03-13T21:31:26Z
dc.date.available 2020-03-13T21:31:26Z
dc.date.issued 2020-03-13
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1851
dc.description.abstract لميراث ذوي الارحام في ضوء الشريعة الاسلامية وفي قانون الاسرة الجزائري مقارنة مع بعض التشريعات العربية الأخرى، ولاأقول أنّ قد جمعت كل مسائل وأحكام ميراث ذوي الأرحام ، فلعله غاب عني شيء منها ، ولم أقف عليه ، كما أنّ لاأقول أنّ قد جئت بعمل فريد ، وغني بمعلوماته ولكن أستطيع أن أقول أنّ بذلت في هذا البحث جهدي ، واستفرغت فيه وسعي ، فإن كنت قد وفقت فذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء ، وان كنت لم أوفق ، فحسبي أنني لم أدخر جهدا ، والخطأ والنسيان ، والنقص من طبيعة البشر، وما صدر من البشر مهما ارتفعت قيمته، ومنزلته فهو ناقص لا سيما في البحث. نتائج البحث : خلصت دراستي لميراث ذوي الارحام في هذا الفصل إلى جملة من النتائج يمكن ذكر أهمها فيما يلي: ـ القرابة تعتبر أحد أسباب الميراث ، وذوي الأرحتم من القرابة. 5 ـ ذوي الاحام هم الاقارب الذين يرثون بسبب غيرهم من أهل النسب جزء المال أو كله.4 ـ أصناف ذوي الأرحام بالاجماع هي أربعة أصناف:4 الصنف الاول :فروع الميت الصنف الثانّ : أصول الميت الصنف الثالث : فروع أبوي الميت الصنف الرابع :فروع أحد أجداد الميت أو جداته ـ ان مسائل ذوي الارحام من المسائل الشائكة والاشد خلافا في علم الميراث نظرا لعدم وروذ نصوص قطعية 3 وصرحة . ـ إن القول القائل بتوريث ذوي الأرحام مطلقا ذون بيت مال المسلمين في حالة عدم وجود وارث من أصحاب 1 الفروض والعصبة هو القول الراجح لقوة ذليله ولموافقته لمقاصد الشريعة الاسلامية ، ولعد م انتظام بيت المال ، وايضا لتوفر علة الاستحقاق. 68 الخامةة ـ إن القول بتوريث ذوي الارحام أصبح مجمعا عليه بين المذاهب 1 ـ ان العبرة عند اهل التنزيل بقرب الادلاء بوارث صاحب فرض أو عصبة والعبرة عند أهل القرابة بقرب الدرجة 4 إلى الميت . ـ إن أهل التنزيل لا يرتبون بين أصناف ذوي الأرحام ولا يقدمون كل صنف عن الآخر بعكس أهل القرابة ، 8 فإنهم يرتبون بين أصناف ذوي الأرحام ، ويقدمون كل صنف عن الآخر الذي يعقبه في المرتبة. ـ أن الإمام أبي يوسف أخذ بطريقة أهل القرابة أخذا مجردا أما الامام محمد بن الحسن أخذ بطريقة أهل القرابة 8 مع الاقتباس من طريقة أهل التنزيل، إن طريقة الامام أبي يوسف ، أسهل في الفهم والتطبيق وتسير على مبادئ واحدة في جميع أصناف ذوي الأرحام لايرث وفق طريقة أهل القرابة إلا أفراد صنف واحد في حين يرث وفق مذهب أهل التنزيل أكثر من صنف واحد في الوقت نفسه . ـ أما المشرع الجزائري أخذ بالمذهب القائل بتوريث ذوي الأرحام ، وهناك من يرى بأنه أخذ بطريقة أهل القرابة 51 تحديدا بطريقة أبو يوسف والبعض يقول بأن طريقة أهل التنزيل تغلب على طريقة أهل القرابة ، من خلال موقف المشرع الجزائري. en_EN
dc.subject الميراث- ذوي الارحام - قانون الاسرة الجزائري en_EN
dc.title ميراث ذوي الأرحام في قانون الاسرة الجزائري en_EN
dc.title.alternative دراسة مقارنة en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account