المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

اﻹﺟﻬﺎض وﺻﻮرﻩ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ واﻟﺘﺸﺮﻳﻊ اﻟﺠﺰاﺋﺮي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ديدوش موسى, مليكة
dc.date.accessioned 2020-03-19T21:11:57Z
dc.date.available 2020-03-19T21:11:57Z
dc.date.issued 2020-03-19
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1985
dc.description.abstract ﻟﻈﺎﻫﺮة اﻹﺟﻬﺎض ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ وﻛﺬا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ و ﻟﻠﺼﻮر اﳌﻌﺎﺻﺮة ﳍﺎ ﻓﻘﻬﺎ وﺗﺸﺮﻳﻌﺎ ﳝﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻫﺬﻩ اﻟﻈﺎﻫﺮة ﻋﻠﻰ اﺎ ﻣﻔﺴﺪة ﻋﻈﻤﻰ وﻫﻲ ﰲ ﺗﺰاﻳﺪ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺪد ﻛﻞ اﺘﻤﻌﺎت .وﺪﻳﺪﻫﺎ وﺧﻄﺮﻫﺎ ﻳﺰداد ﺑﺘﻌﺎﱄ اﳍﺘﺎﻓﺎت اﻟﱵ ﺗﺴﻌﻰ إﱃ ﲢﺮر اﳌﺮأة ﲢﺖ ﺷﻌﺎر أن ﻟﻠﻤﺮأة ﺣﻖ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪﻫﺎ وأن اﳉﻨﲔ ﻫﻮ ﺟﺰء ﻣﻦ ﻫﺬا اﳉﺴﺪ؛ وﻫﺬا رﻏﻢ ﲢﺮﱘ وﲡﺮﱘ ﻇﺎﻫﺮة اﻹﺟﻬﺎض ﰲ اﻟﻜﺜﲑ ﻣﻦ اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎت واﺘﻤﻌﺎت ﺳﻮاء اﻟﻘﺪﳝﺔ أو اﳊﺪﻳﺜﺔ. وﻛﺬا ﺑﺘﺤﺮﱘ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻪ واﻋﺘﺒﺎرﻩ ﻗﺘﻞ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﻐﲑ اﳊﻖ. ﻛﻤﺎ أن اﳌﺸﺮع اﳉﺰاﺋﺮي ﻛﺎن ﰲ وﻗﺖ ﻣﻀﻰ ﻗﺪ ﺣﺮم ﻫﺬﻩ اﳉﺮﳝﺔ , ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎن اﻟﺪاﻓﻊ ﳍﺎ وﻋﺎﻗﺐ اﻟﻔﺎﻋﻞ واﻟﺸﺮﻳﻚ واﶈﺮض و اﻋﺘﱪاﻫﺎ اﳊﻞ اﻻﺧﲑ اﻟﺬي ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻻﻧﻘﺎذ ﺣﻴﺎة اﳊﺎﻣﻞ او ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﲟﻌﺎﻧﺎة اﳉﻨﲔ او اﻣﻪ ﰲ ﺣﺎل ﻣﺎ اذا ﻛﺎن ﺳﻴﻮﻟﺪ ﻣﺸﻮﻫﺎ ﺗﺸﻮﻫﺎ ﺧﻄﲑا ﻻ ﳝﻜﻨﻪ اﻟﻌﻴﺶ ﺑﻪ . اﻻ اﻧﻨﺎ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻣﺆﺧﺮا و ﻣﻊ اﻟﺘﻌﺪﻳﻞ اﳉﺪﻳﺪ اﳊﺎﺻﻞ ﰲ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺼﺤﺔ اﻧﻪ ﻗﺪ وﺳﻊ ﻣﻦ داﺋﺮة اﻻﺟﻬﺎض ﳊﺎﻟﺔ اﻟﻀﺮورة اﳊﺘﻤﻴﺔ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﺣﺎﻻت ﻧﻔﺴﻴﺔ و ﻓﻴﺰﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ وﻋﻘﻠﻴﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﳊﺎﻣﻞ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺟﻬﺔ و ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎب أﻣﺎم اﻟﻌﻴﺎدات اﳋﺎﺻﺔ ﳌﻤﺎرﺳﺔ ﻫﺬاﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺎن ﻗﺪ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺎت ﺧﺎﺻﺔ ﰲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎت ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ . و ﻋﻠﻴﻬﻮﻣﻦ أﻫﻢ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﱵ ﺗﻮﺻﻠﺖ إﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻫﻲ: . إن ﺣﻴﺎة اﳉﻨﲔ ﲤﺮ ﺑﺄﻃﻮار ﻓﺘﺒﺪأ ﺑﺎﻟﻨﻄﻔﺔ وﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻜﺎﺋﻦ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻳﻮﻟﺪ إﻧﺴﺎﻧﺎ  إن ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻧﻔﺦ اﻟﺮوح ﰲ اﳉﻨﲔ ﻫﻲ اﳊﺪ اﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑﲔ ﺟﻮاز أو ﻋﺪم ﺟﻮاز  إﺟﻬﺎض اﳉﻨﲔ. اﺗﻔﻖ ﻓﻘﻬﺎء اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻊ اﻟﺘﺸﺮﻳﻊ اﳉﺰاﺋﺮي ﻋﻠﻰ أن ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻧﻔﺦ اﻟﺮوح ﺗﻜﻮن ﺑﻌﺪ en_EN
dc.subject الاجهاض - الفقه الاسلامي - التشريع الجزائري en_EN
dc.title اﻹﺟﻬﺎض وﺻﻮرﻩ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮة ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﻪ اﻹﺳﻼﻣﻲ واﻟﺘﺸﺮﻳﻊ اﻟﺠﺰاﺋﺮي en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي