dc.contributor.author | موسى, خيرة | |
dc.date.accessioned | 2020-03-20T16:24:34Z | |
dc.date.available | 2020-03-20T16:24:34Z | |
dc.date.issued | 2020-03-20 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2037 | |
dc.description.abstract | ﺇﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻷﻤﻭﺍل ﺍﻟﻌﻤﻭﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺇﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺴﻼﻤﺔ ﺘﻨﻔﻴﺫﻫﺎ ﻓﻲ ﻤﺤﻴﻁ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﻭﺴﻴﺎﺴﻲ ﺴﻠﻴﻡ ﻴﻀﻤﻥ ﻟﻬﺎ ﺘﺄﺩﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺭﺼﺩﺓ ﻷﺠﻠﻬﺎ ﻜل ﻫﺫﻩ ﺍﻷﻤﻭﺍل . ﻓﺎﻹﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺩﻭﻟﺔ ﻀﺨﻤﺔ ﻭﺘﹸﻌﺩ ﺒﺎﻟﻤﻼﻴﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﺩﻭﻻﺭﺍﺕ ، ﻴﺘﻡ ﺇﻨﻔﺎﻗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺩﺓ ﺃﺒﻭﺍﺏ ﻭﻤﺨﺎﺭﺝ ﻟﺴﺩ ﺍﻟﺤﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﺇﻗﺎﻤﺔ ﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﻜﺒﺭﻯ ﻭﻋﻤﻼﻗﺔ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺒل ﻴﺘﻡ ﺘﺤﺼﻴل ﺇﻴﺭﺍﺩﺍﺕ ﻋﺎﻤﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺠﺒﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺭﻜﺔ ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ ﻟﺘﻐﻁﻴﺔ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﻤﻨﻅﻡ ، ﻤﺘﺯﻥ ﻭ ﻤﻘﻨﻥ . ﺘﺘﻜﻔل ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻴﺔ ﻤﻤﺜﻠﺔﹰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻭﻤﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺒﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﺒﺘﻨﻔﻴﺫ ﻭﻤﺘﺎﺒﻌﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺒﺴﻁ ﺴﻠﻁﺘﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻡ ﻓﻲ ﻤﺼﻴﺭﻫﺎ . ﻭﺤﻴﺙ ﺃﻥ ﺍﻟﻭﻅﺎﺌﻑ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﺩﻭﻟﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﻤﺎ ﺘﺘﻭﻻﻫﺎ ﺜﻼﺙ ﺴﻠﻁﺎﺕ ﻫﻲ :ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﺸﺭﻴﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺌﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﻤﻊ ﺒﻌﻀﻬﺎ ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺎﺱ ﺍﻟﻔﺼل ﺍﻟﻤﺭﻥ ، ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻠﻁﺎﺕ ، ﺒﺤﻴﺙ ﺘﻀﻁﻠﻊ ﻜل ﺴﻠﻁﺔ ﺒﺼﻼﺤﻴﺎﺘﻬﺎ ﺍﻟﺩﺴﺘﻭﺭﻴﺔ ﻤﻊ ﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺽ ، ﻭﺇﻴﻘﺎﻑ ﺇﺤﺩﺍﻫﻤﺎ ﻟﻸﺨﺭﻯ ﻋﻤﻼﹰ ﺒﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺘﺤﺩ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ، ﻗﺼﺩ ﻤﻨﻊ ﺃﻱ ﺘﺠﺎﻭﺯ ﺃﻭ ﺘﻌﺴﻑ ، ﻤﻥ ﺠﻬﺔ ﻭﻤﻥ ﺠﻬﺔ ﺃﺨﺭﻯ ﻋﻠﻰ ﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻤل ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻲ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺴﻠﻁﺎﺕ . ﻭﻜﻭﻥ ﺍﻟﺒﺭﻟﻤﺎﻥ ﺒﻐﺭﻓﺘﻴﻪ ﻴﻀﻁﻠﻊ ﺒﺎﻟﻭﻅﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺸﺭﻴﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺭﻗﺎﺒﻴﺔ ، ﻓﻜﺎﻥ ﻟﺯﻭﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﺒﺴﻁ ﺭﻗﺎﺒﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻤﻭﺍل ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﺨﺎﺼﺔ ﺍﻟﻤﻴﺯﺍﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻤﺜل ﺇﺨﺘﺼﺎﺼﺎ ﺃﺼﻴﻼﹰ ﻟﻪ ﻋﺒﺭ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﻭﻭﺴﺎﺌل ﺩﺴﺘﻭﺭﻴﺔ ﺘﻜﻔل ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺩﺨل ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎل ﺍﻟﺤﻜﻭﻤﺔ ﻭﺘﻨﻅﻤﻬﺎ ﻭﺘﺅﻁﺭﻫﺎ . | en_EN |
dc.subject | البرلمان - الرقابة - المال - الجزائر | en_EN |
dc.title | اﻟﺪور اﻟﺮﻗﺎﺑﻲ ﻟﻠﺒﺮﻟﻤﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﺎﻟﻲ | en_EN |