DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

هيئات الضبط الاداري و وسائل ممارسته في القانون الجزائري

Show simple item record

dc.contributor.author طالب, سليمة
dc.date.accessioned 2020-03-20T23:30:27Z
dc.date.available 2020-03-20T23:30:27Z
dc.date.issued 2020-03-20
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2095
dc.description.abstract إن الضبط الإداري نشاط ضروري و مهم في اي دولة مجموعة من الهيئات حددها القانون على سبيل الحصر و اعطى لها صلاحيات في مجال الضبط فتوجد هيئات على المستوى المرك زي و تتمثل في رئيس الجمهورية والذي اعطى له الدستور ممارسة سلطات الضبط من اجل المحافظة على كيان الدولة ووحدتها لا وهي حالة 19 إلى 19 سيما في الظروف الإستثنائية; وحددها الدستور في المواد من أما الهيئة الثانية على المستوى ، الحصار و حالة الطوارئ و الحالة الإستثنائية وحالة الحرب المركزي تتمثل في الوزير الأول رغم عدم وجود نصوص صريحة لمما رسة الضبط الإداري إلا من الدستور و 921 أنه مارس هذه المهمة إستنادا إلى السلطة التنظيمية بموجب المادة تظهارلهيئة الثالثة في مجموع الوزارء حيث يمارس كل وزير الضبط الإداري الخاص كل في مجال إختصاص وازرته أماهيئات الضبط الإداري على المستوى اللامركزي وتتمثل في الوالي على مستوى الولاية ويستمد الوالي هده السلطة من قانون الولاية أما السلطة الثانية اللامركزية هي رئيس المجلس الشعبي البلدي على مستوى البلدية ، إن وجود نوعين من الهيئات سواء المركزية أو اللامركزية أو هيئات ضبط إداري عام أو هيئات ضبط خاص يؤدي حتما إلى وجود نوع من التداخل والتصادم بين هده الهيئات إلا أن القضاء الإداري سارع الى حل كل تنازع ينجم عن هدا التداخل لاسيما وأن هده الهيئات هدفها الأساسي من ممارسة الضبط en_EN
dc.subject الضبط الاداري - القانون الدزائري en_EN
dc.title هيئات الضبط الاداري و وسائل ممارسته في القانون الجزائري en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account