Abstract:
طرائق تدريس مادة التعبير الشفهي في ضوء المقاربة بالكفاءات
(السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا)
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق الموجودة بين معلمي السنة الرابعة ابتدائي في استخدام إستراتيجية تدريس التعبير الشفهي في ابتدائيات مدينة الجلفة، وكذا الكشف عن فعالية استراتيجيات التدريس التي يتبناها المعلمين للوصول إلى تحقيق أهداف التعبير الشفهي.
بالإضافة إلى البحث في دلالة الفروق في الدرجة الكلية للمعلمين على كل من مقياس الدراسة وأثر مايلي ( الجنس و الأقدمية المهنية ) وتم إتباع المنهج الوصفي حيث بلغت العينة 60 معلم ومعلمة، وتم الاعتماد على الاستبيان الذي أعده الطالبان محمد بالأكحل وبن جدو عمر 2015.
استخدمت الطالبة الأساليب الإحصائية التالية:
المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار ( ت) لدلالة الفروق واختبار شيفيه cheffe) ) للمقارنات الزوجية وتحليل التباين الأحادي لاختبار الفرضيات، وتمت المعالجة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss للإجابة على الفرضيات التالية
التساؤلات الفرعية:
1ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات المناقشة والحوار في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الجنس.
1ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات المناقشة والحوار في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الأقدمية المهنية.
2ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات حل المشكلات في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الجنس.
2ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات حل المشكلات في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الأقدمية المهنية.
3ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الجنس.
3ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الأقدمية المهنية.
4ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات إنجاز المشروع في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الجنس.
4ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام استراتيجيات إنجاز المشروع في تدريس التعبير الشفهي تعزى إلى متغير الأقدمية المهنية.
وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
1ــ يستخدم معلمي السنة الرابعة ابتدائي أثناء تدريس التعبير الشفهي استراتيجيات حل المشكلات، التعلم التعاوني، المناقشة والحوار والمشروع وذلك على التوالي.
2ــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي السنة الرابعة ابتدائي استراتيجيات التدريس في التعبير الشفهي تعزى لمتغير الجنس.
3ــ لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي السنة الرابعة ابتدائي استراتيجيات التدريس في التعبير الشفهي تعزى لمتغير الأقدمية المهنية.
Résumé de l’étude:
Titre de l’étude: Stratégie appliquer dans l’expressions étude de terrain dans les écoles de Djelfa.
Professeur encadreur: Farhat Abderahmane
Etudiante Rahmani Sakina
Problématique: 1- Existe –t-il des différences statistiquement significative entre les moyennes stratégies de l’apprentissage dans l’expression oral en quatrième année primaire ?
Sous questions: Existe –t-il des différences statistiquement significative dans l’application des stratégies discussion , dialogue situation problème l’apprentissage coopérative réalisation du projet dans l’enseignement de la séance de l’expression oral en raison de différences " variables " entre les sexes?
2- Existe –t-il des différences statistiquement dans l’application des stratégies discussion , dialogue situation problème l’apprentissage coopérative réalisation du projet dans l’enseignement de l’expression oral en raison de différences " variables " d’expérience ?
Objectifs de l’étude:
Détecter les stratégies d’apprentissage suris dans l’exécution de l’expression oral pour les élèves de la quatrième année.
Méthode de leude et ses outilles:
On a utilisé la méthode descriptive, l’étude représente dans un outil de mesure, qui a été construit par des chercheurs, composé de quatre dimensions et pour la traitement statistique on a utilisé le coefficient alpha du crouhach afin de mesurer la stabilité de l’outil, aussi que des examens et l’analyse de variation unilatéral des hypothèses.
L’échantillon: échantillon délibérer 60 enseignante.
Les résultats de l’étude:
1-Les enseignante du cycle primaire utilisent des stratégies comme situation problème apprentissage coopératif, dialogue discussion, réalisation du projet dans l’expression oral.
2-Il n’existe pas des différences statistiquement significative dans la pratique de ces stratégies par les enseignants en expression oral a cause de variable de sexe.
3- Dune autre part on s’aperçoit aussi qu’il nge aucun impact de la différence variable d’expérience.