المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الحرمان الاجتماعي لدى أساتذة التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية لعينة على بعض ابتدائيات بلدية الجلفة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عثمان, حنان
dc.date.accessioned 2017-06-12T10:59:41Z
dc.date.available 2017-06-12T10:59:41Z
dc.date.issued 2017-06-12
dc.identifier.other mm 150-37/02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/214
dc.description.abstract أولا: ممخص الدراسة بالمغة العربية ىدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى لدرجة الحرماف الاجتماعي لدى عينة مف أساتذة التعميـ الابتدائي وفؽ بعض متغيرات الشخصية (الجنس،الحالة العائمية)حيث بمغ حجـ العينة الكمية لمدراسة ( )60أستاذ لمتعميـ الابتدائي، موزعيف عمى ستة ابتدائيات ببمدية الجمفة، واعتمدت الطالبة عمى المنيج الوصفي كونو يتلاءـ مع موضوع الدراسة كما استخدـ الاستبياف كأداة لجمع المعمومات ولقياس درجة الحرماف، ولذالؾ قد تكوف الاستبياف مف مجموعة مف البنود (20بندا) ويتـ الإجابة عمى الاستبياف وفؽ البدائؿ (نعـ) و (لا) واعتمد في المعالجة الإحصائية ألفا كرونباخ لحساب الثبات، والتكرار والنسبة المئوية، كاي مربع لحساب الفروؽ لمبيانات الشخصية، كاي مربع حسف المطابقة لحساب الفروؽ لتكرار الاستجابات كما اعتمد عمى t testو anovaفي باقي الفرضيات، حيث كانت فرضيات الدراسة: - وجود حرماف اجتماعي لدى أساتذة التعميـ الابتدائي. - توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية لدى أساتذة التعميـ الابتدائي في الحرماف الاجتماعي يعزى إلى متغير الجنس، - توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية لدى أستاذة التعميـ الابتدائي في الحرماف الاجتماعي يعزى إلى متغير إلى متغير الحالة العائمية. وكانت نتائج الدراسة الحالية كالتالي: -يعاني أساتذة التعميـ الابتدائي مف أفراد عينة الدراسة مف حرماف اجتماعي بدرجة متوسطة لا توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية في الحرماف الاجتماعي لدى أساتذة التعميـ الابتدائي تعزى إلى متغير الجنس، توجد فروؽ ذات دلالة احصايات في الحرماف الاجتماعي لدى أساتذة التعميـ الابتدائي تعزى إلى متغير الحالة العائمية.ثانيا : ممخص الدراسة بالمغة الفرنسية Cette étude visait à déterminer le niveau du degré de privation sociale auprès d'un échantillon d'enseignants de l'enseigne ment primaire selon certaines variables personnelles (sexe, état matrimonial) où il a atteint la taille totale de l'échantillon d'étude (60), un professeur de l'enseignement primaire, distribué six Municipalité Aatdaiaat Djelfa, et a adopté l'étudiant sur l'approche descriptive être conforme à l'objet de l'étude a également utilisé le questionnaire comme un outil pour recueillir des informations et de mesurer le degré de privation, et la pièce peut être le questionnaire d'un groupe d'éléments (20 articles) et la réponse au questionnaire selon les alternatives (oui) et (non) et adoptées dans le traitement statistique alpha Cronbach pour calculer la stabilité, wa redondance Le pourcentage, Chi carré pour calculer les différences de données personnelles, une bonne adaptation du chi carré pour calculer les différences de répéter les réponses adoptées sur le test t et ANOVA dans le reste des lieux, où les hypothèses de l'étude: - L'existence de la privation sociale des enseignants de l'enseignement primaire. - Il existe statistiquement significative entre les enseignants de l'enseignement primaire dans la privation sociale en raison des différences entre les sexes variables, - Il existe des différences statistiquement significatives entre le professeur de l'enseignement primaire dans la privation sociale en raison de la variable à la variable d'état civil. Les résultats de l'étude sont les suivants: -iena enseignants de l'enseignement primaire des individus de l'échantillon d'étude de degré modéré social défavorisé, il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la privation sociale entre les enseignants des différences d'enseignement primaire en raison de la variable sexe, il y a Ahsayat important dans la privation sociale des enseignants des différences d'enseignement primaire en raison de la variable de la situation familiale .ثالثا : ممخص الدراسة بالمغة الانجميزية The current study aimed to determine the level of social deprivation in a sample of primary education teachers according to some variables of personality (gender, family status). The total sample size of the study was 60 teachers of primary education, distributed among six municipalities in the municipality of Jalfa. The questionnaire may be from a set of items (20 items). The questionnaire will be answered according to the alternatives (yes) and (no). It was adopted in the statistical analysis Alpha Kronbach for consistency, frequency and For the percentage of square meters to calculate the differences of the personal data, the square of good matching of the variance calculation to repeat the responses was based on t test and anova in the rest of the hypotheses. - The existence of social deprivation among teachers of primary education. - There are statistically significant differences among the teachers of primary education in social deprivation due to gender variable, - There are statistically significant differences between the teacher of primary education in social deprivation due to the variable to the family status variable. The results of the present study were as follows: - There are no statistically significant differences in the social deprivation of teachers of primary education due to the gender variable. There are significant differences in the social deprivation of teachers of primary education due to the variable of family status . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الحرملن الاجتماعي -اساتذة التعليم en_EN
dc.title الحرمان الاجتماعي لدى أساتذة التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية لعينة على بعض ابتدائيات بلدية الجلفة en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي