Abstract:
ملخص الدراسة بالعربية :
هدفت الدراسة على التعرف على دور المرافقة الوالدية في تنمية دافعية التعلم لدى عينة من تلاميذ السنة خامسة ابتدائي من وجهة نظر التلاميذ، وكذلك الكشف عن الفروق في دراجات المرافقة الوالدية وكذا الفروق في دافعية التعلم بين الجنسين، وأيضا الكشف عن الفروق في درجات المرافقة الوالدية تعزى المستوى التعليمي للآباء كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (150 تلميذ) في السنة خامسة ابتدائي حيث اخترنا بطريقة عشوائية بسيطة ثلاث مدارس ابتدائية من مدينة الجلفة واخترنا من كل مدرسة 50 تلميذ، أما بالنسبة لأدوات البحث فقد اعتمدنا على استبيان المرافقة الوالدية الذي احتوى على 20 بندا ومقياس دافعية التعلم والذي احتوى على 36 بندا، ولقد تم التأكد من صدقهم بطريقة صدق المحكمين من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، أما بالنسبة للأساليب الإحصائية فقد استعملنا المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون و اختبار Ttest.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المرافقة الوالدية تؤثر ايجابيا على دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة خامسة ابتدائي أي هناك علاقة ارتباطيه بين المتغيرين وأيضا عدم وجود فروق بين الجنسين دالة إحصائيا في درجات المرافقة الوالدية وأيضا في درجات دافعية التعلم ،وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجات المرافقة الوالدية تعزى المستوى التعليمي للوالدين.
وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثتان بجملة من التوصيات من أهمها ضرورة المتابعة المستمرة والمنتظمة خلال المسار الدراسي لزيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم وتشجيعهم عليها وكذلك أن تكون المرافقة ملائمة تأخذ بعين الاعتبار الخصائص السيكولوجية والفيزيولوجية والنفسية لهذه المرحلة العمرية للأولاد.
Résumé:
L'étude visait à déterminer le rôle de l'accompagnement parental sur la motivation de l'apprentissage de leurs fils, on a appliqué sur un échantillon des élèves de cinquième année primaire, ainsi que la détection des différences de l'accompagnement parental et la motivation de l'apprentissage entre les deux sexes, l'approche descriptive a été adoptée, et l'échantillon de l'étude comprenait (150 étudiants) dans l'année un cinquième de l'école primaire, où nous avons choisi un simple échantillon de trois écoles primaires de la ville de Djelfa au hasard et on a choisi de chaque école 50 élèves .
Les résultats de l'étude indiquent que parentale accompagne influence positivement sur la motivation de l'apprentissage chez les élèves de l'année un cinquième primaire c'est-à-dire il existe une corrélation entre les deux variables, ainsi que l'absence de différences entre les sexes au niveau de l'accompagnement parental et la motivation de l'apprentissage
À la lumière de ces résultats on a donné des recommandations sur la nécessité de la surveillance continue et l'accompagnement parental qui augmente la motivation des élèves à l'apprentissage et réalise la réussite scolaire.
The study resume in English:
Our study aimed at getting to know the role of parental accompaniment in developing the learning process among a sample of students the ) 5th year primary school (. And also revealing the two in parental accompaniment degrees among the tow sexes this can boort the parents educational level. Our study was based upon the omdescriptive method and the student sample was composed of 150 elements who was selected randomly from three different primary school in the town of djelfa. 50 pupils from each school concerning research tools. We relied on the parental accompiment questionnaire containing 20 laws the readability was checked with the help of special teachers. As of collecting data, Pearson coefficient, calculating average test (t.test).
Our results have revealed that parental accompaniment has a positive effect on the learning desire among 5th year primary school pupils . nearing that there’s a mutual relation .
Also, no differences have been noticed between the tow sexes showed that variation in degrees when it comes to parental accompaniment leading in another way to shed light on the parents educational level .
Relying on the results given, we, the students charged with this study, have reached a set of proposals amongst parents must follow and continuously their children to boost their desire to learning and encourage them, any parental accompaniment must take into consideration psychological features of those students.