DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية في النظام الدستوري الجزائري

Show simple item record

dc.contributor.author بقة, عبد الحق
dc.date.accessioned 2020-03-23T07:00:46Z
dc.date.available 2020-03-23T07:00:46Z
dc.date.issued 2020-03-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2220
dc.description.abstract بعد دراسة السلطة التنظيمية في إطارها النظري وفي تطبيقاتها في الدساتير محل الدراسة الجزائر ،فرنسا، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج: - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية هي القدرة على إصدار قواعد عامة ومجردة في المجال غير المخصص للبرلمان . - اتساع مجال السلطة التنظيمية،حيث في ظل دساتير1996،1989،1976،2016 أصبحت السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية صاحبة الولاية العامة في التشريع،وبالتالي علاقة انفصال بين القانون والتنظيم، بخلاف دستور 1963 حيث البرلمان صاحب الولاية العامة في التشريع. - أصبح للسلطة التنظيمية أهمية تفوق في بعض الحالات أهمية القانون في حد ذاته. - تبعية السلطة التنظيمية للقانون ،حيث مهما بلغت من درجة التحرر ،إلا أنها اقل قيمة من القانون. - تداخل مجال القانون والتنظيم في الدساتير محل الدراسة بسبب عدم وجود حدود جامدة بين المجالين وهذا ما اقره المجلس الدستوري الفرنسي حيث يمكن للقانون التدخل في مجال التنظيم والعكس. - التطبيق الصارم لتوزيع الاختصاص بين القانون والتنظيم خاصة في الجزائر وهذا استنادا لاجتهادات المجلس الدستوري الجزائري . 50 - لايمكن في جميع الأحوال أن تشكل السلطة التنظيمية المقررة لرئيس الجمهورية وسيلة لمزاحمة البرلمان استنادا إلى انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب ،حيث أن البرلمان منتخب كذلك. - تشكل السلطة التنظيمية عنصرا هاما في تحديد طبيعة النظام السياسي القائم في الدولة . - تقييد مجال التشريع للبرلمان، في مقابل إطلاق مجاله بالنسبة للتنظيم ، لذا يمكن القول أن البرلمان بغرفتيه يمارس وظيفة تشريعية محددة، وليس سلطة تشريعية بمفهومها الواسع. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية سلطة قانونية يمارسها بقصد إحداث آثار قانونية من خلال إنشاء مراكز قانونية جديدة، أو تعديل مراكز قانونية قائمة أو إلغائها. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية سلطة أصيلة تستمد من نص الدستور وهي قائمة يمارسها في جميع الحالات سواء في الظروف العادية أو الاستثنائية. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية سلطة منفردة تصدر في شكل مراسيم رئاسية تتضمن قواعد عامة ومجردة تستهدف تنظيم المسائل غير المخولة للسلطة التشريعية. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية يجب أن تمارس دون مخالفة لمضمون النصوص الدستورية. 51 - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية يجب أن تمارس دون التنازل عنها أو تفويض، إلا في إطار القانون. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية مؤمنة دستوريا ، بواسطة المجلس الدستوري من تدخل البرلمان. - السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية مؤمنة قضائيا ، عن طريق رقابة مجلس الدولة حماية لمبدأ الشرعية. - التعرف على السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية يحدد طبيعة النظام السياسي للدولة. - إن رئيس الجمهورية يعد المؤسسة المؤسسة الأساسية في النظام الدستوري الجزائري مقارنة مع رئيس الجمهورية في الدستور الفرنسي لعام 1958، لان الدستور الفرنسي يفصل بين صلاحيات رئيس الجمهورية رئيسا للدولة، وصلاحيات رئيس الحكومة المنوط به تنفيذ السياسات العامة للدولة في ظل العلاقات الوظيفية. - إن النظام الدستوري الفرنسي يقوم على ثنائية السلطة التنفيذية بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة الذي يتولى الذي يتولى تنفيذ السياسات العامة للدولة. - إن مسؤولية الوزير الأول في النظام الفرنسي هي مسؤولية سياسية للحكومة أمام السلطة التشريعية،أما مسؤولية الوزير الأول في النظام السياسي الجزائري هي أولا أمام رئيس الجمهورية، ثم أمام المجلس الشعبي الوطني . 52 - لرئيس الجمهورية الصلاحيات الدستورية التي تمكنه حتى من ممارسة الوظيفة التشريعية ، والقضائية. إن هدف هذه المذكرة من خلال الإشكالية المطروحة هي معرفة ماهية وحجم السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية في النظام الدستوري الجزائري ، مقارنة بالنظام الدستوري الفرنسي ، وما هو مجال وحدود هذه السلطة، والتالي فإن عناصر الإجابة التي تم التطرق إليها هي قراءة عن طريق التحليل والتعليق للنصوص الدستورية المتعاقبة ، والممارسات التي استقر عليها العمل. en_EN
dc.subject السلطة التنظيمية - رئيس الجمهورية - رئيس الدولة - النظام الدستوري - الدستور - الجزائر en_EN
dc.title السلطة التنظيمية لرئيس الجمهورية في النظام الدستوري الجزائري en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account