المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

ظاهرة الإعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة من حصة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محاد, عامر
dc.contributor.author بن ربيعة, انور السادات
dc.date.accessioned 2017-06-12T14:29:14Z
dc.date.available 2017-06-12T14:29:14Z
dc.date.issued 2017-06-07
dc.identifier.other MS 481
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/227
dc.description.abstract عــنوان الــــدراسة: ظاهرة الإعفاء من حصة التربية البدنية والرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الثانوي الإشكالية العامة: • إلى أي مدي يبقى تجاهل الأستاذ والأطباء للأنشطة المعدلة (المكيفة) سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة الأنشطة الرياضية في الحصة؟ التساؤلات الجزئية: • هل شهادة الإعفاء هي مبرر لعدم ممارسة المعفى للأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها؟ • هل جهل وعدم إلمام أساتذة المادة خلال تكوينهم للأنشطة الرياضية المعدلة لحالات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تصادفهم في العمل الميداني سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء؟ • هل عدم علم الأطباء بالأنشطة الرياضية المكيفة لكل حالة عجز او عاهة باختلاف أنواعها ودرجاتها وشدتها سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء؟ • هل عدم الجدية في الفحص الطبي والتساهل فيه وتدخل جهات أخرى من أسباب تفشي ظاهرة الإعفاء؟ الفرضية العامة: تجاهل الأطباء والأساتذة للأنشطة الرياضية المعدلة سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء لفئة لذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الحصة. الفرضيات الجزئية: • يستعمل المعفى شهادة الإعفاء كمبرر لعدم ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية. • عدم علم الأساتذة للأنشطة الرياضية المكيفة خلال تكوينهم سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء. • عدم علم الأطباء للأنشطة الرياضية المعدلة لأنواع العجز والعاهات بمختلف تشعباتها وشدتها سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء. • عدم الجدية في الفحص الطبي داخل وحدات الكشف والمتابعة سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء. أهداف البحث: إن كل دراسة علمية تستند إلى أهداف يرمي الباحث إلى تحقيقها ويسعى جاهدا إلى الوصول إليها، ومن هذا المنطلق فإن دراستنا تهدف إلى التعرف على ما يلي: * الخروج بفكرة واضحة ووضع وثيقة موحدة لصياغة الإعفاء وتحديد فيه ضوء بنود ونقاط واضحة وموجهة تشرف عليها لجنة من وزراء التربية الوطنية ووزارة الصحة العمومية. * معرفة واقع النشاط البدني المكيف في المؤسسات التعليمية يعطينا صورة واضحة عن كيفية وضع برامج ونشاطات أخرى لسد التلاميذ أوقات فراغهم. * برمجة ملتقيات تكوينية بين مفتشي التربية والتكوين والأساتذة لمن هم في الميدان لتعلم الأنشطة المعدلة لتكيفيها وفق الحالات التي تصادفهم في العمل. *معرفة الأنشطة الرياضة المكيفة التي يفضلها التلاميذ المعفيين من ذوي الاحتياجات الخاصة لممارستها. أهمية البحث:الأهمـــــية العلــــمية: * يعد هذا البحث نفسيا اجتماعيا يتناول شريحة هامة من شرائح المجتمع، ألا وهم تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وهي شريحة التي تكون مستقبل المجتمع. * يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة لتكون وثيقة علمية لمعالجة المشاكل التي تواجه فئة المراهقين لا سيما من خلال للتربية البدنية والرياضية. الأهمـــية العمــــلية : •إثراء المعرفة العلمية في ميدان النشاط البدني الرياضي بصفة عامة وميدان النشاط البدني المكيف بصفة خاصة. •توجه بحثنا هذا إلى كل العاملين في حقل رعاية هذه الفئة وإعطائهم بعض اقتراحات التي من شأنها أن ترفع اللبس عنهم. •يمكن الاستفادة من نتائج البحث لتكون وثيقة لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول هذا الموضوع. •ترجع أهمية هذا البحث لتسليط الضوء لتصحيح المفهوم الحقيقي للإعفاء عوض إقصاء المعمول به وما يترتب عنه من تأثير في تشكيل شخصيته نفسيا واجتماعيا. المنهج المتبع: نظرا لطبيعة موضوعنا، ومن أجل تشخيص الظاهرة وكشف جوانبها،وبمعنى أخر الوقوف علي المسببات الرئيسية في تفشي ظاهرة الإعفاء داخل الوسط المدرسي بشكل عام والثانوي خاصة اعتمدنا على المنهج الوصفي والذي نراه مناسبا لهذا النوع من الدراسة. عينة البحث: • اشتملت عينة دراستنا في بحثنا (76) تلميذ معفي في الطور الثانوي في مادة التربية البدنية والرياضية من مجتمع البحث والمتمثلة في (312) تلميذ وتلميذة معفية. • أما أساتذة مادة التربية الرياضة فقد شملت عينة بحثنا (49) أستاذ من مجموع 127 أستاذ بالولاية. • أما المقابلة الميدانية كانت خاصة بأطباء الصحة المدرسية للوحدات المتواجدة داخل هذهالمؤسسات فقد شملت عينة بحثنا (04) أطباء من بين 28 طبيب + 04 وحدات كشف جديدة لهذا الموسم. أدوات جمع البيانات:وقد استخدمنا في بحثنا هذا الاستبيان والمقابلة. ويعتبر الاستبيان هو الاداة الحصول على الحقائق والبيانات والمعلومات فيتم جمع هذه البيانات عن طريق الاستبيان من خلال وضع استمارة الاسئلة ومن بين مزايا هذه الطريقة انها اقتصادية في الجهد كما انها تسهم في الحصول على البيانات عن العينات في أقل وقت ممكن بتوفير شروط في الصدق والثبات والموضوعية، والأداة الثانية متمثلة في المقابلة وهذه الأداة لها مميزاته. الأساليب الإحصائية المستعملة: • النسبـةالمئويـة: استعملتفيهذهالدراسةلغرضتقديرعدد(تكرارات) أفرادالدراسة في البيانات الشخصيةوكذاتقدير إجابات أفراد العينة لأسئلة محاور البحث. • الإحصــاءالاستدلالي: ويتضمنالأسلوب التالي: الاختبار كاف تربيعk²: اختبار كاف تربيع من الاختبارات اللابارامترية إذ يعتمد على مقارنة التكرارات المشاهدة أو الملاحظة عن طريق القياس بالتكرارات المتوقعة أو النظرية، يستخدم اختبار كاف تربيع عندما يتعامل الباحث مع معطيات نوعية فمستوى القياس هو المستوى الاسمي، وهو بذلك يختلف عن اختبار t واختبار z التي تتعامل مع معطيات كمية أي المسافات المتساوية. يسمى اختبار كاف تربيع k² لمتغير نوعي واحد باختبار حسن المطابقة ويحسب بالمعادلة: حيث :  = تعني المجموع Fo= التكرارات المشاهدة Fe = التكرارات المتوقعة النــتائـــج : • تحققت الفرضيات الجزئية وبالتالي أثبتت نتائج الفرضية العامة والتي نصهاأن تجاهل الأطباء والأساتذة للأنشطة الرياضية المعدلة (المكيفة) سببا في تفشي ظاهرة الإعفاء لفئة لذوي الاحتياجات الخاصة من ممارسة الأنشطة الرياضية في الحصة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الاعفاء - ذوي الاحتياجات الخاصة - الثانوي- التربية البدنية en_EN
dc.title ظاهرة الإعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة من حصة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي