Abstract:
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس بجامعة زيان عاشور في ضوء متغير الجنس ونمط التوجيه ، والكشف عن أهمية الرضا عن التوجيه في الخفض من مستوى القلق لدى الطلبة ، وافترضنا في ذلك وجود علاقة دالة احصائيا بين الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس ، ومعرفة مستوى كل من الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى الطلبة ومعرفة ان كانت توجد فروق دالة احصائيا في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس تعزى لمتغير الجنس ونمط التوجيه واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة واعتمدت الباحثة على مقياسي الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني ، وبغرض اختبار الفرضيات اعتمدنا على معامل الارتباط بارسون, اختبار ليفين للكشف عن التجانس بين عينتين مستقلتينf ، واختبار الفروق بين المتوسطات t- test .
وبعد اختبار النتائج وتحليلها احصائيا بالاعتماد على برنامجspss تحصلنا على النتائج التالية :
توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس بجامعة زيان عاشور .
مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي لدى طلبة علم النفس مرتفع .
مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس مرتفع.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس يعزى لمتغير الجنس.
توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي لدى طلبة علم النفس تعزى لمتغير نمط التوجيه.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة علم النفس تعزى لمتغير نمط التوجيه.