Abstract:
يرتبط حق المؤلف بالتطوارت التي يشهدها قطاع الطباعة والنشر بصورها الحديثة والالكترونية، وماازل هذا الحق يشهد مخاضا عسيار من أجل الوصول إلى أفضل سبل الحماية، وقانون حق المؤلف شهد تطورات جدية في ، الجزائري كغيره من القوانين الأخرى في هذا الشأن
ميدان حماية حقوق ع في مواكبة المستجدات على المستوى وذلك رغبة من المشر ، المؤلفين العالمي والالتازم بالاتفاقيات ع الجزائري ولقد نظم المشر ، الدولية التي تنظم حماية حق المؤلف ، حقوق المؤلف في قانون خاص به أو قانون ، ولم يتركه للقواعد العامة في القانون المدني ،العقوبات ع المصنفات التي حكاها ا ظهار أنو ا وحماية حق المؤلف من الاعتداء تبدأ من تبيان و المشرع وعالج المشرع أيضا الأشخاص المشمولين بالحماية، الذين هم المؤلفين، ، بموجب القانون ولقد حاول أن تشمل الحماية كل صور المصنفات التي تعتبر أعمالا إبداعية، حيث ركز على الطابع الإبداعي للمصنفات، وذكر العديد من هذه المصنفات والتي جاءت على سبيل المثال لا الحصر، واشترط أنه يكفي وج ود الإبداع في المصنف حتى تتحقق له الحماية القانونية سيما الجازئية منها. إن هو النص على مصنفات برامج الحاسوب الآلي ، الجديد في قانون حق المؤلف الجزائري و قواعد البيانات بأنها مصنفات أدبية تخضع للحماية الجازئية ، كما عالج أيضا المشرع وضعية المؤلفين، من حيث توضيح ب أصحاب حقوق المؤلف وي ن حقوق المؤلفين في المصنفات المشتركة والمصنفات الجماعية والمصنفات المركبة، وكيفية التصرف بحقوقهم الأدبية أو المالية، وربط تبيان المؤلفين الأجانب وحقوقهم التي يتمتعون بها مستندا في ذلك للاتفاقيات الدولية السارية المفعول في الج ز ى ع بالحقوق المترتبة عل كما اعترف المشر حق المؤلف، حيث اعترف له بالحق ، ائر الأدبي والحق المادي ر خاصة فيما يخص حقوق الاستغلال للحق المادي بالنش وعقد التنازل وعقد الإيجار، وبما أن تمتع المؤلف بالحق الأدبي والمادي على مصنفه أثار خلافا بين الفقهاء حول طبيعة حق المؤلف القانونية، فقد ع الجزائري أمر حسم المشر ه بتبنيه الطبيعة المزدوجة لحق المؤلف
69
، حيث اعتب ر ه حقا مزدوجا من حيث طبيعته، وبما أن للمؤلف أيضا حق الاستئثار المطلق على إبداعاته. إلا أن المشرع وضع قيودا لصالح الجمهور، فسمح بنسخ المصنفات لأغارض التعليم أو يصال المعلومات ا كذلك سمح بالنسخ الخاص للاستعمال الشخصي، ومع تعاظم ، لأغراض النشر و فلا بد أن تكون هناك حماية جزائية لحق المؤلف، وهو ما أخذ به ، الجرائم الماسة بحق المؤلف
حيث نص على نصوص قانونية في قانون ، ع الجزائري المشر حق المؤلف تعاقب المعتدين، ولم يترك هذه النصوص للقواعد العامة في قانون العقوبات، وأعطى المشرع بموجب هذه النصوص وبما أن دور حق المؤلف المتنامي والمتعاظم في كل ، صوار لوصف جريمة جنحة التقليد مجالات الحياة فإنه من الثابت أن حماية الإبداع لا تكفي بالقوانين الوطنية، بل لابد أن تارعي هذه القوانين الاتفاقيات الدولية الأساسية والفاعلة في حماية حق المؤلف، وبما أن الجازئر قد استفادت إلا أن تخلفها حتى ،" مثل اتفاقية"برن ، بانضمامها للاتفاقيات الدولية الفاعلة في حماية حق المؤلف الآن في الانضمام إلى اتفاقية "تريبس" أفقدها الكثير من المازيا خاصة في الجانب التجا ر ي من حقوق المؤلف. إن التشديد في قوانين حق المؤلف من شأنه الحد من جارئم القرصنة والتقليد، إلا أنه في
فلا بد أن تحرص القوانين على إيجاد التوازن الذي بنيت ، المقابل يزيد في رفع أثمان المصنفات مصلحة المؤلف في الكسب ، وذلك بالنظر إلى مصلحتين متعارضتين ، عليه فلسفة حقوق المؤلف المالي والحفاظ على حقوقه، ومصلحة المجتمع في الاستفادة من الإبداع، بحيث لا تصبح هذه الجرائم الواقعة على حق المؤلف ضارة بحقوق الجماعة في الاستفادة من المصنفات. إن ق انون حق المؤلف بصفة عامة ي ي إلا أن تطبق ، هدف لحماية حقوق المؤلف الوطني مما أدى إلى إحجام المستثمر الأجنبي من الدخول ، هذه القوانين لا يرقى إلى مستوى القوانين والمشاركة في تنمية الدولة، وما ذلك إلا دليل على قصور تنفيذ هذه القوانين، كما أن حماية المستهلك أصبحت غير فعالة مع وجود مصنفات مقلدة ومزيفة.
70
لم يحسم أمره في بعض المسائل مثل الشروع في جارئم 05/03 تجدر الإشارة إلى أن الأمر المساس بحق المؤلف، و الل بس فيما إذا كانت الشكوى تعتبر كقيد ع لى تحريك الدعوى العمومية أم لا؟. ومما تبادر لنا في الذهن كاقت ر أن تعمل هيئات الدولة المختصة في المجال ، وبموجب ، اح أن تعمل ع ، القانون وأساليب ، وتقنيات ، عداد برامج تدريبية ا و ، لى نشر ثقافة احترام حقوق المؤلف خاصة لمكافحة هذه الظاهرة بهدف رفع كفاءة الأجهزة الأمنية المعنية، وزيادة فعاليتها، وتفعيل دورها بهدف ا قامة دورات تكوينية للعاملين في هذ ا و ، إكساب المعنيين مزيدا من المعرفة والخبرة الحقل الصعب والدقيق، لا سيما مع ازدياد تقدم الأجهزة العلمية والتكنولوجية التي تستخدم في الاعتداء على حق المؤلف.