DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

النظام القانوني للعلامة الجماعية

Show simple item record

dc.contributor.author موفقي, رابح
dc.date.accessioned 2020-04-01T19:08:13Z
dc.date.available 2020-04-01T19:08:13Z
dc.date.issued 2020-04-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2709
dc.description.abstract ﻓﻲ ﺧﺎﺗﻣﺔ ھذا اﻟﺑﺣث ﻧﺟد أن اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﺗﻠﻌب دورا ھﺎﻣﺎ وﺟوھري ﻓﻲ إﺛﺑﺎت ﻣﺻدر اﻟﻣﻧﺗوﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت، وﻣدى ﺗطﺎﺑق ھذه اﻟﻣﻧﺗوﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت ﺑﻣﻌﺎﯾﯾر اﻟﺟودة وﻣطﺎﺑﻘﺔ اﻟﻣواﺻﻔﺎت اﻟوطﻧﯾﺔ واﻟدوﻟﯾﺔ. ﻓﺗﻌﺗﺑر اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ وﺳﯾﻠﺔ ﻟﻺﻋﻼن ﻋن اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت واﻟﺑﺿﺎﺋﻊ، ﻛﻣﺎ اﻧﮭﺎ وﺳﯾﻠﺔ ﻟﻣﻌرﻓﺔ ﻣﺻدرھﺎ، وھﻲ أﯾﺿﺎ رﻣز ﻟﻠﺛﻘﺔ ﻓﻲ ھذه اﻟﻣﻧﺗوﺟﺎت أو اﻟﺧدﻣﺎت وﺧﺻﺎﺋﺻﮭﺎ وﻋﻣوﻣﺎ ﻓﮭﻲ وﺳﯾﻠﺔ ﻣن وﺳﺎﺋل اﻟﻣﻧﺎﻓﺳﺔ اﻟﻣﺷروﻋﺔ إذا اﺳﺗﺧدﻣت دون ﻏش أو ﺗﻘﻠﯾد أو ﺗدﻟﯾس، وﻓﻲ اﻟﺣﺎﻻت اﻷﺧرى ﻓﮭﻲ وﺳﯾﻠﺔ ﻣن وﺳﺎﺋل اﻟﻣﻧﺎﻓﺳﺔ اﻟﻐﯾر اﻟﻣﺷروﻋﺔ. إن اﻟﮭدف ﻣن ﺗﻧظﯾم أﺣﻛﺎم اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﺳواء وطﻧﯾﺎ أو دوﻟﯾﺎ، ھو ﺗﻧظﯾم اﻟﻣﻧﺎﻓﺳﺔ اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ وﺣﺻرھﺎ ﻓﻲ ﺣدودھﺎ اﻟﻣﺷروﻋﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﺣدﯾد ﺣﻘوق وواﺟﺑﺎت ﻣﺣﺗﻛري اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ. زﯾﺎدة ﻋﻠﻰ ذﻟك ﻓﺈن اﻟﻧظﺎم اﻟﻘﺎﻧوﻧﻲ اﻟداﺧل اﻟذي ﺗﺧﺿﻊ ﻟﮫ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﺗرة اﻟراھﻧﺔ ﻓﻲ اﻟﻣؤرخ ﻓﻲ 06/03اﻟﺟزاﺋر ھو اﻟذي ﺗﺿﻣﻧﮫ اﻟﻘﺎﻧون اﻟﺟدﯾد ﻟﻠﻌﻼﻣﺎت اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ، أي اﻷﻣر رﻗم اﻟﻣﺷﺎر إﻟﯾﮫ آﻧﻔﺎ، ﺣﯾث ﺟﺎء 57/66واﻟذي أﻟﻐﻰ اﻟﻘﺎﻧون اﻟﺳﺎﺑق أي اﻷﻣر رﻗم 2003ﯾوﻟﯾو 19 ﻣﺗﺄﺛرا ﺑﺎﻟظروف اﻟدوﻟﯾﺔ اﻟراھﻧﺔ وﺳﯾﺎﺳﺔ اﻻﻧﻔﺗﺎح ﻋﻠﻰ اﻗﺗﺻﺎد اﻟﺳوق، وﺗوﻓﯾر 06/03 اﻷﻣر ﻣﺗطﻠﺑﺎت اﻟﺳوق ﻣن ﺣﯾث ﺟﻠب اﻻﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻷﺟﻧﺑﯾﺔ، وھذا ﻟﻣﺎ ﺗﻘﺗﺿﯾﮫ اﻻﺗﻔﺎﻗﯾﺎت اﻟدوﻟﯾﺔ، وﺗﺣﺿرا ﻟﻘﺑول اﻟﺟزاﺋر إﻟﻰ اﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ ﻟﻠﺗﺟﺎرة، ﺣﯾث ﺟﺎء اﻷﻣر اﻟﺳﺎﻟف اﻟذﻛر ﻣﺗﻧﺎﺳﻘﺎ وﻣﺗواﻓﻘﺎ ﻣﻊ اﻟﻣﺳﺎﻋﻲ اﻟدوﻟﯾﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ ﻟﻣﺎ ﺗﻘﺗﺿﯾﮫ ﻣﺗطﻠﺑﺎت اﺗﻔﺎﻗﯾﺔ ﺗرﯾﺑس. واﻟﻣﻼﺣظ أن ﻗﺎﻧون اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺟدﯾد ﻗد ﺟﺎء ﺑﺣﺿر وﻣﻧﻊ ﺗﺳﺟﯾل ﺑﻌض اﻟرﻣوز ﻋﻣﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﯾﮫ ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻧون اﻟﺳﺎﺑق ﺑﺣﯾث اﺗﺳﻊ ﻧظﺎم اﻟﺣظر وھذا ﺗﻣﺎﺷﯾﺎ وﻣواﻛﺑﺔ ﻓﻲ ﻣوﺿوع اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ 0 دوﻟﯾﺎ وﻛذا ﻣﺗطﻠﺑﺎت اﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ ﻟﻠﺗﺟﺎرة، وﻟﻘد اﺳﺗﺣدث اﻷﻣر أﺣﻛﺎﻣﺎ ﺟدﯾدة ﺣول 06/ 3 اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺛل ﺷﻛل اﻟﻣﻧﺗوﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﯾﺣظر اﺳﺗﻌﻣﺎﻟﮭﺎ ﺑﻣﻘﺗﺿﻰ اﻟﻘﺎﻧون اﻟداﺧﻠﻲ، أي اﻟرﻣوز اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗظﻠل ﺟﻣﮭور اﻟﻣﺳﺗﮭﻠﻛﯾن ﻣن ﺣﯾث طﺑﯾﻌﺔ وﺟودة وﻣﺻدر اﻟﻣﻧﺗوﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت، وﻛذﻟك ﺣظر اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻟﻣؤﺷرات اﻟﺟﻐراﻓﯾﺔ ﻛﻌﻼﻣﺔ او ﻛﺟزء ﻣﻧﮭﺎ إذا ﻛﺎن ﻣن اﻟﻣرﺳوم اﻟﺗﻧﻔﯾذي رﻗم 02 ﯾؤدي إﻟﻰ إﺣداث ﻟﺑس ﻓﻲ أذھﺎن اﻟﻣﺳﺗﮭﻠﻛﯾن، ﻛﻣﺎ ﺗﻠﺗزم اﻟﻣﺎدة اﻟﺧﺎﺗﻣﺔ 60 اﻟﻣﺗﻌﻠق ﺑﻣراﻗﺑﺔ ﻣطﺎﺑﻘﺔ اﻟﻣواد اﻟﻣﻧﺗﺟﺔ ﻣﺣﻠﯾﺎ أو 1992ﻓﺑراﯾر 12اﻟﻣؤرخ ﻓﻲ 65/92 اﻟﻣﺳﺗوردة، اﻟﻣﺗدﺧﻠﯾن ﻓﻲ ﻣراﺣل إﻧﺗﺎج اﻟﻣواد اﻟﻐذاﺋﯾﺔ واﺳﺗﯾرادھﺎ وﺗوزﯾﻌﮭﺎ أن ﯾﻘوﻣوا ﺑﺈﺟراء ﺗﺣﻠﯾل ﯾﺛﺑت ﻣدى ﺗطﺎﺑق ھذه اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت ﻟﻣﻌﺎﯾﯾر اﻟﺟودة واﻟﻣواﺻﻔﺎت اﻟﻣﻌﻣول ﺑﮭﺎ وطﻧﯾﺎ ودوﻟﯾﺎ. أﻣﺎ ﻓﯾﻣﺎ ﯾﺧص اﻵﻟﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺑﻧﺎھﺎ اﻟﻣﺷرع اﻟﺟزاﺋري ﻓﻲ ﺣﻣﺎﯾﺗﮫ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﻓﻘد ﺗﺑﻧﻰ اﻟﻣﺷرع اﻟﺟزاﺋري ﻧوﻋﯾن ﻣن اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ وھﻲ اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ اﻟﺟزاﺋﯾﺔ واﻟﺣﻣﺎﯾﺔ اﻟﻣدﻧﯾﺔ، ﻓﺎﻟﮭدف ﻣن ھذه اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ ﺗﺳﻠﯾط اﻟﻌﻘوﺑﺔ اﻟﻣﻘررة ﺑﻣوﺟب اﻟﻘﺎﻧون اﻟﻣﻘرر ﻋﻠﻰ اﻟﺟﺎﻧﻲ ﺟزاء ﻻﻋﺗداﺋﮫ ﻋﻠﻰ ﺣﻘوق ﻏﯾره، وھﻲ ﻋﻘوﺑﺔ ردﻋﯾﺔ ﺗﮭدف إﻟﻰ ﻣﻧﻊ وﻗوع اﻻﻋﺗداء، وإذا ﻣﺎ وﻗﻊ ﺗﺗﺣول اﻟﻐﺎﯾﺔ ﻣﻧﮭﺎ إﻟﻰ ﺟﺑر اﻟﺿرر اﻟﻧﺎﺗﺞ ﻋن اﻧﺗﮭﺎك اﻟﺣﻘوق اﻟﺗﻲ ﯾﺣﻣﯾﮭﺎ اﻟﻘﺎﻧون، وﺟدﯾر ﺑﺎﻟذﻛر أن اﻟﻣﺷرع اﻟﺟزاﺋري وﻣن ﺧﻼل ﻗﺎﻧوﻧﮫ اﻟﺟدﯾد ﺗﺟﻧب ﺣﺻر اﻷﻓﻌﺎل اﻟﻣﺟرﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻧﺗﮭﺎك اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﯾﮫ اﻟﺣﺎل ﻓﻲ اﻟﻘﺎﻧون اﻟﺳﺎﺑق، وذﻟك ﺑﻧص ﻋﺎم ﺑﺣث ﯾﻌﺗﺑر ﻛل ﻣﺳﺎس ﯾﻣس ﺑﺣﻘوق اﻻﺳﺗﺋﺛﺎرﯾﺔ ﻟﻣﺎﻟك وﻣﺣﺗﻛر اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ اﻟﻣﺳﺟﻠﺔ وﻓﻘﺎ ﻟﻺﺟراءات اﻟﻣﻧﺻوص ﻋﻠﯾﮭﺎ ﻗﺎﻧوﻧﺎ، وﯾﻌﺗﺑر ذﻟك اﻟﻣﺗﻌﻠق ﺑﺎﻟﻌﻼﻣﺎت ﻟم ﯾﺗﻌرض 06/03 ﺟرﯾﻣﺔ اﻟﺗﻘﻠﯾد ﺑوﺻﻔﮭﺎ ﺟﻧﺣﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ذﻟك ﻓﺈن اﻷﻣر اﻟﻣﺣدد 02/04 إﻟﻰ اﻷﻋﻣﺎل اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑر ﻣﻧﺎﻓﺳﺔ ﻏﯾر ﻣﺷروﻋﺔ وﺑﻣوازاة ذﻟك ﻧﺟد أن اﻟﻘﺎﻧون رﻗم ﻟﻠﻘواﻋد اﻟﻣطﺑﻘﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻣﺎرﺳﺎت اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ ﺗﻌرض إﻟﻰ اﻟﻣﻣﺎرﺳﺎت اﻟﻐﯾر ﻧزﯾﮭﺔ en_EN
dc.subject العلامة الجماعية - ملكية فكرية - حقوق المؤلف - قانون en_EN
dc.title النظام القانوني للعلامة الجماعية en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account