DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

مدى توافق استاذ التربية البدنية والرياضية مع تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية " من وجهة نظرا الأساتذة "

Show simple item record

dc.contributor.author بن صغير, محمد
dc.contributor.author صيلع, احمد
dc.date.accessioned 2017-06-14T11:57:08Z
dc.date.available 2017-06-14T11:57:08Z
dc.date.issued 2017-06-08
dc.identifier.other MS 491
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/272
dc.description.abstract عنوان الدراسة: " مدى توافق استاذ التربية البدنية والرياضية مع تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية " أهداف الدراسة: معرفة الأساليب الناجحة في تأدية حصة التربية البدنية و الرياضية. معرفة القيمة المعطاة لهذه المادة من طرف تلاميذ الطور الثانوي. ابراز العلاقة السائدة بين الأستاذ والتلاميذ واقعيا. إعطاء صورة واقعية على عمل الأستاذ وعلاقته مع التلاميذ. تسليط الضوء على بعض الصعوبات التي تواجه الاستاذ . العمل على توفير اقصى حد من الامكانيات الضرورية للممارسة من وسائل وتجهيزات مع الاعتناء بها والحفاظ عليها لأطول مدة ممكنة . الزيادة في المدة الزمنية المخصصة لهذه المادة بمعدل حصتين في الاسبوع على الأقل ، وهذا لتسهيل مهمة الاستاذ في العمل لامع الاقسام التي تضم إعداد كبيرة من التلاميذ . إشكالية الدراسة:" ما مدى توافق أستاذ التربية البدنية و الرياضية مع تلاميذ الطور الثانوي خلال حصة التربية البدنية و الرياضية ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة:  هناك توافق بدرجة كبيرة بين أستاذ التربية البدنية و الرياضية و تلاميذ الطور الثالث أثناء أداء الحصة . الفرضيات الجزئية:  الشخصية القيادية التي يتحلى بها الأستاذ أثناء حصة التربية البدنية و الرياضية لها أثر في زيادة درجة التوافق بين هذا الأخير و التلاميذ .  العلاقة بين أستاذ التربية البدنية والرياضية والتلاميذ تعتبر عامل من عوامل نجاح عملية التوافق بدرجة كبيرة .  صعوبات عملية التدريس هي من بين العوامل الأساسية التي تعيق عملية التوافق بين الأستاذ والتلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية . إجراءات الدراسة الميدانية: العينة:اخترنا العينة العشوائية كونها من ابسط طرق اختيار العينات، وتمثلت في 20 أستاذ لتربية البدنية و الرياضية المجال الزماني والمكاني: تم إجراء البحث في الفترة من مطلع الشهر جانفي إلى غاية الشهر ماي منهج الدراسة: اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث المراد عمله أو القيام به. الأدوات المستعملة: تم إتباع تقنية الاستبيان التي تعتبر من أنجع الطرق للحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة ما. النتائج المتوصل إليها: بعد الاطلاع على نتائج الأسئلة المقدمة إلى الأساتذة والتي تمس مادة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي استطعنا أن نتحقق من صحة الفرضيات المقترحة حول هذا البحث حيث توصلنا إلى أن هناك توافق بين الاستاذ والتلاميذ أثناء أدائهم لحصة التربية البدنية الرياضية ولكن تختلف درجة هذا التوافق من مؤسسة إلى أخرى وذلك راجع للإمكانيات المتوفرة ، لدى كل مؤسسة ،وكذلك الشخصية القيادية التي يتمتع بها كل أستاذ. الاقتراحات: -العمل على توفير اقصى حد من الامكانيات الضرورية للممارسة من وسائل وتجهيزات مع الاعتناء بها والحفاظ عليها لا طول مدة ممكنة .-الزيادة في المدة الزمنية المخصصة لهذه المادة بمعدل حصتين في الاسبوع على الاقل، وهذا لتسهيل مهمة الاستاذ في العمل مع الاقسام التي تضم اعداد كبيرة من التلاميذ.-الرفع من مستوى اساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم الاساسي ، وذلك بتنظيم تربصات خاصة لاستدراك ما لم يتلقوه خلال مراحل تكوينهم .-يجب على الاستاذ أن يستعمل عنصر التحفيز اثناء ادائه لحصة التربية البدنية والرياضية ، وذلك لجلب اهتمام التلاميذ أكثر نحو ممارسة الرياضة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject توافق -استاذ التربية البدنية --تلاميذ الثانوي en_EN
dc.title مدى توافق استاذ التربية البدنية والرياضية مع تلاميذ الطور الثانوي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية " من وجهة نظرا الأساتذة " en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account