DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

مصنفات التارث الثقافي والشعبي لمنطقة أولاد نائ ل ي ائر وحمايتها في إطار التشريع الجز

Show simple item record

dc.contributor.author بن بوزيد, يمينة
dc.date.accessioned 2020-04-02T10:31:34Z
dc.date.available 2020-04-02T10:31:34Z
dc.date.issued 2020-04-02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2758
dc.description.abstract أفرز التاريخ وعمل شعوب ىذه المنطقة الكثير من الأعمال والمنتجات والمصنفات وضمانا لحق الأجيال اللاحقة بالتمتع بالصورة الجمالية ، الفمكمورية التي ترقى إلى مستوى الحماية لتارثيم الشعبي ،ولعل من الأىمية بمكان المحافظة عمى تارثنا وحمايتو من الاندثار ،وفيو محافظة عمى اليوية فأيا كانت ملامح الجمال فيو فيو مبعث لمفخر والاعتازز سواء توافقت ىذه الملامح مع متطمبات العصر وبالأخص شروط الجمال العصرية او اختمفت معيا ،فيحق لمشعب النايمي صاحب ىذا التارث ولمسمطة التي تبنت ذلك التارث بصفتو فمكموار وطنيا ،أن ينسب اليو تارثو وكذا الحق في تقرير نشره والحق في اجارء أي تعديل مع الحفاظ عمى طابعو التارثي ودفع الاعتداء عميو ومنعو من التحريف والتشويو أو أي تعديل آخر .كما لو الحق في استنساخو وترجمتو وتأجيره وتوزيعو ونقمو بأي طريقة كانت .بالإضافة الى سعي ىذه الشعوب الى الحفاظ عمى وما المظاىر التي تزدان بيا ، التراث الشعبي من خلال امتلاكيا لمحقوق المكتسبة عمى موروثاتيا مناسباتنا من ابارز لعناصر التارث النايمي إلا صورة من صور الحماية المباشرة وغير المباشرة لمتارث ،إلا أنو بغية لتحقيق فوائد اقتصادية أو بغية لصناعة تاريخ كاذب يسعى البعض الى سرقة الفمكمور مما أدى لوجوب فرض حماية منظمة وفاعمة ومن ضمن ىذه الحماية توثيقو وأرشفتو وتسجيمو بكافة الوسائل التقنية الحديثة وكذا الحماية القانونية لو ،وذلك في حالة التعدي عميو الذي من شأنو أن يؤثر عمى تاريخ منطقة أولاد نايل وثقافتيا . ومن جممة ما تقدم نلاحظ أن ىناك قصوار بشأن حماية الفمكمور عموما والفمكمور النايمي نما تركيا ا و، ع لم يحدد جرائم بعينيا في شأن التعدي عميو عمى وجو الخصوص في الجزائر فالمشر وىو لا يشكل الحماية 2003 في الاطار العام لقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة الكافية لمفمكمور عمى المستوى الوطني .كما يمكن أن يحدد القصور من خلال التأكيد عمى قصور القواعد الجزائية سواء عمى المستوى الموضوعي في قواعد التجريم والعقاب أو عمى المستوى الاجارئي في قواعد الملاحقة مع غياب النص عمى العقوبات الفعمية الاردعة ،أضف إلى ذلك عدم خاتمة 60 وضعو لتعريف محدد لمفمكمور نفسو ،ذلك أن تعريفو تعريف دقيق وتحديد مكوناتو بدقة قد يشجع عمى وضع حماية خاصة ومحددة انطلاقا من القوانين الأساسية وصولا الى القوانين الفرعية ،كما لا يمكن الحديث عن حماية (الفمكمور النايمي) ج عن اطار حماية عمى المستوى الدولي فيو لا يخر ذلك أن الفمكمور الوطني تعبير عن التاريخ ، حقوق الانسان وحماية مكونات الذات البشرية والحاضر وىو صورة اليوية الوطنية. مما يجعمنا ننادي بضرورة سن قانون خاص لحماية ىذا الفمكمور عمى ان يتم الاستئناس الصادر عن الويبو واليونسكو وكذا 1989 في إصداره بالنموذج الوطني لحماية الفمكمور لسنة وضرورة تفعيل دور وازرة الثقافة لمنيوض بالفمكمور والعمل عمى ادارتو بما 2003الاتفاقية لسنة يتلائم والمحافظة عميو . وما نستخمصو كذلك وللأسف ماازلت التشريعات الوطنية الخاصة بحماية الفمكمور النايمي وصونو غير كاممة أو عامة ونعتقد ان السبب الحقيقي في عدم كفاية الوسائل المتاحة حاليا في نظام الممكية الفكرية لتحقيق حماية فعالة وأكيدة ليذا الفمكمور يرجع الى طبيعة الفمكمور ذاتو فيو ابداع غير شخصي فضلا عن الصعوبات الفنية والمتمثمة في صعوبة تحديد المواد الفمكمورية التي لذلك ، فمم يتفق المتخصصون في عمم الفمكمور عمى تحديد دقيق لممواد الفمكمورية ، تستحق الحماية ع نعتقد ان الحماية القانونية لمفمكمور النايمي في التشريع الجزائري تكون عن طريق أن يفرد المشر نظاما فريدا خاصا لحمايتو. ولكننا نأمل و نتفاءل مستقبلا عمى أن يحضى تارث ىذه المنطقة بالأىمية والحماية اللازمة لو ،اذ الحماية ستشجع الابداع وتحافظ عمى الأداء المتميز وتضمن الاستمارر والتطوير والتداول ليذه المأثوارت ،مما يسيم في تحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأصحاب ىذه المأثوارت . ولان تارثنا يممك كما ىائلا من الوثائق ،لا بد من جمعو وحفظو وتصنيفو ،وكذا الحفاظ عمى التعبيارت الفمكمورية قبل المطالبة بحمايتيا ويتحقق ذلك عن طريق الاتفاق أولا عمى تحديد خاتمة 61 دقيق لممواد الفمكمورية التي تستحق الحماية القانونية .وكذا توثيق ىذا التارث عن طريق انشاء أرشيف متخصص ييتم بتجميع وتحقيق وتوثيق التعبيارت الفمكمورية بما يحفظيا من الاندثار. ويتعين عمى المشرع ان يارعي الطبيعة الخاصة لمتعبيارت الفمكمورية ليذه المنطقة وكونيا ابداعات غير شخصية ومستمرة تحتاج لحماية تفوق في مدتيا المدد الممنوحة وفقا لقواعد الممكية الفكرية. كما يتعين تحديد صاحب الحق في حماية ىذه التعبيارت الفمكمورية ليذه المنطقة ىل يثبت ىذا الحق لمدولة أم الجماعة التي ابدعتو أم الشخص الذي يؤيد ىذه التعبيرات وتحديد لمن تكون ممكية التعبيارت الفمكمورية النايمية. - توزيع عوائد استغلال ىذا الفمكمور عمى كل من ساىم في تطويره وتنميتو كجامع لمفمكمور والمؤدي والجيات التي تتولى عممية المحافظة عنو. - فرض جازءات محددة عمى كل من يستغل فمكمور ىذه المنطقة بغير ترخيص من الجية وضد أي عمل من شأنو أن ، المختصة وىي وفقا لأحكام القانون الجزائري وزارة الثقافة يعرضو لمتحريف أو التشويو أو التعديل ولكي تكتمل عناصر الحماية المطموبة نقترح انشاء جياز أو مؤسسة أو كيان قانوني داخل وازرة الثقافة ميمتو الحفاظ عمى فمكمور ىذه المنطقة ،وتحصيل رسوم لقاء استغلال ىذا الفمكمور تجاريا واستخدام ىذه الرسوم في تنمية الفمكمور النايمي ودعمو مع الوضع في الاعتبار أن يخصص جزء من عائد ىذا الاستغلال لمجماعات التي ابدعتو حتى تظل تحافظ عميو وتنقمو إلى الأجيال الجديدة en_EN
dc.subject - مصنفات التراث -التراث الثقافي - - التراث الشعبي - منطقة اولاد نائل - تشريع جزائري en_EN
dc.title مصنفات التارث الثقافي والشعبي لمنطقة أولاد نائ ل ي ائر وحمايتها في إطار التشريع الجز en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account