الخلاصة:
لقد حاكلنا في ىذا البحث معالجة إشكالية نعتبرىا في غاية الأىمية كىي : ما مدل فعالية الآليات التشريعية لمكافحة الفساد الادارم في القانكف الجازئرم بالمقارنة مع ما جاءت بو الشريعة الاسلامية ؟ كتكصمنا الى اف الإجابة عمى ىذه الإشكالية ليست بالشيء الييف ، بؿ تحتاج الى تحميؿ كتشخيص دقيقيف لظاىرة الفساد الادارم في ظؿ التشريع الجازئرم مقارنة بالشريعة الاسلامية ، كذلؾ مف خلاؿ تعريفيا كتحديد أسبابيا كآثارىا ، كتحتاج ثانيا الى الى تحديد مفيكـ المكظؼ العاـ مف حيث تعريفو كتحديد اىـ حقكقو ككاجباتو ، كما تحتاج أيضا الى البحث عف اىػػـ الآليات كالأجيزة التي يمكنيا مكافحة الفساد الادارم . كفيما يمي أىـ النتائج المتكصؿ إلييا: - الفساد ظاىرة إنسانية ،ظيرت بكجكد الإنساف عمػى ىػذه المعمكرة ، كالأنبياء عمييـ السلاـ ىـ دعاة الإصلاح الذيف أرسميـ ا﵀ تعالى الى البشرية . - الفساد الادارم افة تيدد المجتمعات المعاصرة كلو اثار مدمػرة عمى ىذه المجتمعات . - اتبع القارف الكريـ أساليب كطرؽ ادارية متنكعة لعلاج ىذه الآفة تتناسب كركح العصر الحديث . - سف المشرع الجازئرم قانكف مستقؿ لتجريـ مختمؼ صكر الفساد الادارم كىػك قانكف الكقاية مف الفساد كمكافحتو بحكـ الطابع الخاص ليذه الجارئـ . - عممية مكافحة الفساد في الجازئر نتائجيا غير مممكسة في الكاقع ، كىػي بحاجة الػى تدعيـ - محاربة الفساد الادارم مقصد قارني يشكؿ جزء مف مف اصكؿ النظرية القارنية العامة في مكافحة الفساد ، كقد دابت الشريعة الاسلامية عمػى تقديػـ الحمػكؿ الجذرية ليذا المرض بشكؿ نفسي كايماني ككاقعي .
انخاتمة
92
- تتنكع صكر الفساد الادارم تبعا لممصمحة التي يارد تحقيقيا ، فقد يككف فسادا تنظيميا ، اك فسادا سمككيا ، كقد يصؿ في بعض الأحياف الى درجة الجريمة الجنائية . - الفساد الادارم ينتج عف سكء استغلاؿ السمطة العامة لمحصكؿ عمى مكاسب خاصة غير مشركعة ،اك لمتيرب مف الكاجبات العامة . - مف ابرز أسس مكافحة الفساد الادارم في الشريعة الاسلامية ، اختيػار اىػؿ القدرة كالكفاية لمكظائؼ كالأعماؿ ، الى جانب اتصافيـ بالأمانة كالاستقامة . - بعد اختيار أصحاب الكفاءات لمكظائؼ ، لا بد مف تحقيؽ الكفاية ليـ مما يسد حاجاتيـ كحاجات مف يعكلكف ، كالا كانكا عرضة لمكقكع في المفاسػد بسبب ضغكط الحيػاة كتكاليفيا . - اف لتنمية الكازع الديني كالخمقي لدل العامميف دكر فعاؿ في مكافحة الفسػاد بأنكاعو ، كيبرز ذلؾ مف خلاؿ ربط التعاملات بالقيـ الدينية كالاخلاقية كتعزيز خمػؽ الأمانػة كالصدؽ في التعاملات . - تحديد مسؤكليات المكظؼ العمكمي بكضكح كدقة كبالطريقة التي لا يمكف بيا تمييػع المسؤكلية كالتخمي عنيا . - يجب اف يككف ىناؾ تعادؿ بيف السمطة الممنكحة لممكظؼ بالمسؤكلية الممقاة عمى عاتقو - فتح باب التناصح بيف أفارد المجتمع بكؿ أطيافيـ ، كقياـ المختصيػف بكاجب الامػر بالمعركؼ كالنيي عف المنكر . - اثابة العامؿ المحسف كمعاقبة العامؿ المسيء تعزز مف فرص الإصلاح . - مف ابرز سبؿ كقاية المكظفيف مػف الكقػكع فػي الفسػاد الادارم ، اتخاذ الاعػكاف كالمستشاريف الصمحاء كالنزىاء ، كاقتفاء القدكة الصالحة في العمؿ . - ضركرة تبسيط الاجارءات في الادارة الجازئرية كعدـ تعقيدىا كالعمؿ عمى تطكيرىا . - ضركرة اعتماد سياسة التدكير الكظيفي في الاداارت التي تعاني مف ارتفاع معػدلات الفساد .
انخاتمة
93
- لا بد مف استقلالية الاجيزة المكمفة بمكافحة الفساد . - ضركرة استقلالية القضاء كأف لا يككف تابعا لمسطة التنفيذية في الدكلة . - إصلاح جياز العدالة كتطييره مف العناصر غير المؤىمة كالتي تمارس لمفساد . - تنفيذ القانكف عمى رمكز الفساد الادارم اماـ الناس ، حتى يتحقؽ الردع كتتكفر الييبة لمنظاـ كالقانكف .