الخلاصة:
إنّ هذا البحث الموسوم بـ "السّيميائيات وصناعة الإشهار، دراسة تحليلية في قناة الشروق الجزائري -أنموذجا -"، يأتي في ظل التطور الحاصل بتكنولوجيا الإعلام والاتصال، الناتج عنه هيمنة الصورة على أغلب المجالات لاسيما الإشهار الذي بات يؤثّر ويسيطر على قرارات وأذواق المتلقي بخطاباته البصرية واللسانية المبطنّة بالمضامين الدلالية وأهداف الجهات المسؤولة على إنتاجه، وهو ما جعل من هذا البحث محاولة للإلمام بقضايا الخطاب الإشهاري وصناعته بناءً على متطلبات وإجراءات الدرس السيميائي الحديث، هذا الأخير الذي بات ضرورة ملحة لمقاربة ومعاينة الأنساق الدلالية اللسانية وغير اللسانية، كما أنّه مساهمة نقدية في استنطاق خصوصيات وتجليات كل نسق منهما لكون الخطاب البصري أصبح موازيا للخطاب اللّساني، مع اعتبار الصورة لغة مشحونة بالدّلالات وأشكال التعبير والإيحاءات التي تثير الخيال الإنساني، وتولّد أنواعا من الرغبة إذا تعلّق الأمر بالصورة الإشهارية المرتبطة بفائدة نفعيّة.
This research, titled “Semiotics and advertising production, the case of the Algerian TV channel Eshorouk as a model” comes in a context of a technological breakthrough in audiovisual domain, which helped image to invade almost all domains, particularly advertisement, which became of a decisive influence and authority over the viewer’s decision and choice, through a visual and linguistic discourse with some semantic content and producer intentions in hidden. This has made of our research an attempt to approach the issues related to advertisement discourse and its production, on a theoretical basis that draws its sources of requirements and procedures from modern semiotics, which became essential to approach and examine linguistic and non-linguistic semiotic systems.
Cette recherche, intitulée « La sémiotique et la production de la publicité , étude analytique dans de la chaîne Algérienne Echorouk TV au tant qu'un modéle», s'inscrit dans le contexte d’une percée technologique dans le domaine du audiovisuel, ce qui a permis à l'image d'envahir presque tous les domaines, notamment la publicité, qui est devenue d’une influence et d’une autorité décisives sur la décision et le choix du spectateur, à travers un discours visuel et linguistique avec un contenu sémantique et des intentions du producteur dissimulés. Cela a fait de notre recherche une tentative d'approcher les enjeux liés au discours publicitaire sa production, sur une base théorique qui puise ses sources d'exigences et de procédures dans la sémiotique moderne : discipline devenue incontournable pour aborder et examiner les systèmes sémiotiques linguistiques et non linguistiques.