المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

دور الكتاب المدرسي في نقل القيم التربوية لدى تلميذ الطور الخمس ابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author رابحي, منال
dc.contributor.author العقون, نصيرة
dc.date.accessioned 2020-10-20T09:00:09Z
dc.date.available 2020-10-20T09:00:09Z
dc.date.issued 2020-10-20
dc.identifier.other mm300-495/02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3342
dc.description.abstract ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على دور الكتاب المدرسي في نقل القيم التربوية لدى تلميذ الطور الخامس إبتدائي من خلال الكشف عن القيم الإسلامية والإجتماعية المتضمنة في نصوص كتاب التربية الإسلامية السنة الخامسة إبتدائي، وإعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي ، وإستخدام تقنية تحليل المحتوى كأداة للدراسة ، وقد طبقنا الدراسة على جميع محتويات الكتاب المدرسي، وكان السؤال الرئيسي كالتالي: هل يساهم الكتاب المدرسي في نقل القيم التربوية لدى التلميذ الطور الخامس إبتدائي ؟ تفرع عنه سؤالين فرعيين: هل تساهم نصوص الكتاب المدرسي للتربية الإسلامية في إبراز القيم الإسلامية وتدعيمها لدى التلميذ ؟ هل تساهم نصوص الكتاب المدرسي للتربية الإسلامية في إبراز القيم الإجتماعية وتدعيمها لدى التلميذ؟ توصلنا إلى النتائج التالية: إن للكتاب المدرسي دورا مهما في نقل القيم التربوية ، حيث بلغ مجموع القيم التربوية في نصوص مادة التربية الإسلامية (141) قيمة ، تم تكرارها (433) مرة , وتم تقسيمها إلى صنفين ، قيم إسلامية ، وقيم إجتماعية ، إحتلت فيها القيم الإسلامية المرتبة الأولى بنسبة (59,35%), وتليها القيم الإجتماعية في المرتبة الثانية بنسبة (40,64%)، بلغ مجموع القيم الإسلامية المعبر عنها في نصوص كتاب التربية الإسلامية(80) قيمة ، بتكرار(257) مرة بلغ مجموع القيم الإجتماعية المعبر عنها في نصوص كتاب التربية الإسلامية (61) قيمة بتكرار(176) مرة. الكلمات المفتاحية: القيم التربوية ،الكتاب المدرسي ، التربية الإسلامية Abstract This study aimed to: Standing on the role of the textbook in transmitting the educational values of the fifth stage pupil of primary school by revealing the Islamic values and social values included in the texts of the Islamic education textbook, the fifth year of primary school We adopted in our study the descriptive approach, and the use of the content analysis technique as a tool for the study, and we applied the study to all the contents of the book. The main question was as follows: What is the role of the textbook in transmitting the educational values of the fifth grade pupil? Two sub-questions branched out from it: Do the texts of the Islamic education textbook contribute to highlighting Islamic values and supporting them among the pupil? Do the texts of the textbook for Islamic education contribute to highlighting and supporting the social values of the pupil? We came to the following results: The textbook has an important role in transmitting educational values, as the total frequency of educational values in the texts of the Islamic education subject reached (141) values, which were repeated (433) times, and were divided into two categories, Islamic values and social values, in which Islamic values occupied the first place With a rate (59.35%), followed by social values in the second place with a rate (40.64%) the Total Islamic values expressed in the texts of the Islamic Education Book reached (80) values, repeated (257) times The total social values expressed in the texts of the Islamic Education Book reached (61) value, repeated (176) times Key words: educational values, textbook, Islamic education Résumé: Cette étude visait à: S'appuyer sur le rôle du manuel dans la transmission des valeurs éducatives de l'élève de cinquième cycle de l'école primaire en révélant les valeurs islamiques et les valeurs sociales incluses dans les textes du manuel d'éducation islamique, la cinquième année de l'école primaire Nous adopté dans notre étude l'approche descriptive et l'utilisation de la technique d'analyse de contenu comme outil d'étude, et nous avons appliqué l'étude à tous les contenus du livre. La question principale était la suivante: Quel est le rôle du manuel dans la transmission des valeurs éducatives de l'élève de cinquième année? Deux sous-questions en sont issues: Les textes du manuel d'éducation islamique contribuent-ils à mettre en valeur les valeurs islamiques et à les soutenir auprès de l'élève? Les textes du manuel d'éducation islamique contribuent-ils à mettre en évidence et à soutenir les valeurs sociales de l'élève? Nous sommes arrivés aux résultats suivants: Le manuel a un rôle important dans la transmission des valeurs éducatives, car la fréquence totale des valeurs éducatives dans les textes de la matière d'éducation islamique a atteint (141) valeurs, qui ont été répétées (433) fois, et ont été divisées en deux catégories, les valeurs islamiques et valeurs sociales, dans lesquelles les valeurs islamiques occupaient la première place Avec un taux (59,35%), suivies par les valeurs sociales à la deuxième place avec un taux (40,64%) les valeurs islamiques totales exprimées dans les textes du livre de l'éducation islamique ont atteint (80) valeurs, répétées (257) fois Les valeurs sociales totales exprimées dans les textes du Livre sur l'éducation islamique ont atteint (61) valeur, répétée (176) fois Mots clés: valeurs éducatives, manuel, éducation islamique en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الكتاب المدرسي -القيم التربوية - تلميذ en_EN
dc.title دور الكتاب المدرسي في نقل القيم التربوية لدى تلميذ الطور الخمس ابتدائي en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي