الخلاصة:
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الكتاب المدرسي في تـدعـيـم الــقـيـم الاجـــــتــــمـاعـيــة فــــي المنظومة التربوية، وذلك من خلال تحليل محتوى كتاب التربية المدنية لمرحلة التعليم المـتـــوسـط في الجزائر، بحيث تم الاعتماد على الكلمات التي تحمل معنى القيم الاجتماعية و أيضا الصور المعبرة عن القيم الاجتماعيـة، حيث تتـمـثل هـذه الـقـيـم في كـل مـن : الـــصــدق، الإيــثـــار، الـــكـــــرم، التعاون، التكافل، العدل، الديمقراطية، تحمل المسؤولية، الإخلاص، الصبر، المساواة، الـتسـامـح، التضامن.
كما قمنا باعتماد المنهج الوصفي التحليلي وذلك باستخدام طريقة التحليل الإحــــصــــائـــي، فهذه الأخير تعد كوسيلة من أجل تكميم مختلف المتغيرات ومعرفة مدى تأثيرها على الــظـاهـــــــرة محل البحث و تقصي. وقد استخدمنا النسبة المئوية كأداة إحصائية، في حين أننا قمنا بـــعــــرض البيانات باستعمال تقنية الجداول بسيطة التي تضم تكرارات و نسب مئوية معلق عليها إحصائيا و سوسيولوجيا.
و خلصت الدراسة إلى أن كتب التربية المدنية للطور المتوسط في الجزائر غير قــــــــادرة على تدعيم القيم الاجتماعية في المنظومة التربوية، سواء من خلال المحتويات المبرمجة فـــيهــا أو من خلال الصور التوضيحية في مواضيعها.
الكلمات المفتاحية:
القيم، القيم الاجتماعية، التربية، النظام التربوي، المنظومة التربوية، الكتاب الــمدرســــي.
Abstract:
The study aimed to know the role of the textbox in consolidating social values in the educational system by analyzing the content of the civics book for the intermediate education stage in Algeria, so that the words that convey the meaning them were relied upon, as these values are represented in: honesty Altruism, generosity, cooperation, solidarity, justice, democracy, bearing responsibility, sincerity, patience, equality, tolerance, solidarity.
We have also adopted the descripitive and analytical approach, using the statistical analysis method, as this latter is considered as a way to quantify the variables and to know the extent of their impact on the phenomenon under investigation. And percentages attached to it statistically and sociologically.
The study concluded that civics books for the intermediate stage in Algeria are unable to consolidate social values in the educational system, either through the programmed contents therein or through illustrations in their subjects.
Keywords:
Values, social values, education, the edcational system, the edcational system, the textbook.