Abstract:
تطرقنا في الفصل الأول الى الاطار المفاهيمي حول الإدارة الالكترونية والإدارة العامة من خلال نشأة ومفهوم الإدارة الالكترونية والمبادئ التي تقوم عليها و أهدافها ،وذلك بالتعرف على متطلباتها الازمة للتحول نحو تطبيق ادارة الكترونية فعالة وناجحة ،وفي مراحل التحول نحو تحقيق استراتيجية بهدف ترقية الإدارة من خلال الانتقال السليم من ادارة تقليدية الى ادارة الكترونية وكذلك تعرفنا على مفهوم الإدارة العامة ومؤسساتها بكل أنواعها ،وفي الاخير أشرنا الى طرق تقديم الخدمات العامة.
أما في الفصل الثاني تحدثنا على أن للإدارة الالكترونية أثر و دور في تحسين الإدارة العامة ليكون أكثر وضوحا اذ تم التطرق الى أثر تكنولوجيا المعلومات على القرارات الإدارية ودورها في تحسين الخدمة والمنظمات العمومية وكيفية اصلاح ومحاربة الفساد الإداري ،وفي الاخير أشرنا الى بعض معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية في الجزائر من بينها ادارية ومادية وبشرية.
وتهدف الدراسة الميدانية إلى التعرف على أراء ووجهة نظر عينة من الأفراد المستجوبين حول الموضوع دراستنا الحالية:" دور الإدارة الالكترونية في تحسين خدمات الإدارة العمومية " ومن خلال تربض ميداني اجريناه ب المؤسسة الابتدائية الاخوة عبد المولى ببوسعادة ولاية المسيلة وبعد أن تطرقنا في الدراسة النظرية لأهم المفاهيم حول الإدارة الالكترونية و تحسين الإدارة العمومية ، ولتسليط الضوء أكثر عن الموضوع واختبار فرضيات الدراسة للإجابة عن إشكالية الدراسة، ارتئينا الاعتماد على أداة الاستبيان حيث تم توزيعه على عينة من الموظفين العاملين بالمؤسسة محل الدراسة وفي هذا الفصل تطرقنا الى تقديم مؤسسة الميدانية للدراسة، صف عينة ومجتمع الدراسة وكذا اداة الدراسة تليها وتوزيع الاستبيان وجمع البيانات وتحليلها وفي الأخير اختبار فرضيات الدراسة بالاستعانة ببرنامج SPSS.