Abstract:
الأهلية نوعان: أهلية وجوب تكتسب بمجرد الميلاد، وأهلية أداء تكتسب في وقت لاحق وتمر مما يترتب على ذلك ، كما أن الإنسان قد يصاب بعدة عوارض تنقص من أهلية وتعدمها ، بعدة مارحل تعيين القانون لشخص يباشر عنه التصرفات وقد فضلنا في الختام أن نوضح العلاقة بين الأهليتين حيث تختلف أهلية الوجوب عن أهلية الأداء، فكل منهما تقوم على أساس مغاير للأساس الذي تقوم عليه الأخرى مما يمكن معه فصل أهلية ، ً الوجوب عن أهلية الأداء فصلا ً تاما فأهلية الأداء يفترض لذات قيامها توافر أهلية الوجوب والعكس غير صحيح، فمن الممكن أن تتوافر في الشخص أهلية وجوب كاملة في نفس الوقت يكون فيه معدوم أهلية الأداء كما في الشخص غير المميز ً كما تختلف أهلية الوجوب عن أهلية الأداء من حيث المناط, ،مثلا فمناط أهلية الوجوب الحياة وهي تثبت لكل إنسان ً بغض النظر عن كونه عاقلاأو غير ً بمجرد ولادته حيا ع أم التمييز ً اقل صغيار بينما مناط أهلية الأداء ، ,ولا يوجد على هذه الأهلية عوارض ًكبيار "العقل" ويوجد على هذه الأهلية عوارض فقد يكون الشخص عديم الأهلية بالرغم من تمتعه بالحياة كحالة المجنون والصبي غير المميز .