DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

المستوى المعرفي وأثره على أداء الأنشطة الرياضية الفردية (سباق السرعة ، دفع الجلة ، الوثب الطويل) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Show simple item record

dc.contributor.author العايبي, عبد العزيز
dc.contributor.author شريط, الحاج الصغير
dc.date.accessioned 2017-06-20T12:24:57Z
dc.date.available 2017-06-20T12:24:57Z
dc.date.issued 2017-06-14
dc.identifier.other MS 513
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/352
dc.description.abstract تعتبر التربية البدنية جزءا من التربية العامة ومن بين العلوم التي ساهمت في تطور علم النفس، علم الاجتماع، علم الطب، الكيمياء، الإحصاء، علم التدريب، علم الحركة و غيرها من العلوم التربوية الرياضية الحديثة حتى أصبحت من احد الركائز الاساسية التي ينبغي الاعتماد عليها في إعداد و بناء الفرد السليم و المصالح لمجتمعه و وطنه. ولكي تنجح عملية التعليم لابد من مناهج يسير وينظم هذه العملية و طرائق التدريس تساعدعلى ذلك وكل هذا وفق أهداف مدروسة وذات أبعاد تعليمية واجتماعية وتربوية وتقنية وتساعد كلها على نموا التلميذ ومن هنا فان مناهج التربية البدنية والرياضية تعتبر الوسيلة التي تستخدمها المدرسة في مختلف مراحلها الدراسية لتحقيق أهداف درس التربية البدنية و الرياضية. و بتحديد مناهج متكامل يشتمل على أنشطة رياضية يسعى المدرس للتحقيق من خلالهمن الأهداف الموجودة سواء كانت في مجال البدني والرياضي والمهارة أو الجانب المعرفي وأهداف مدروسة وطرائق تدريبية حديثة يكون درس التربية البدنية والرياضية متكاملة ويخدم التلميذ في جوابه الحسي الحركي الاجتماعي العاطفي و المعرفي و هذا ما تدعوا إليه الدولة وما يرجوه النظام التربوي. ولكل النوادي التعليمية الأخرى تعد المعرفة من المجالات المهمة للأهداف و مناهج التربية البدنية والرياضية حيث ترتبط بالعمليات العضلية وقدرة المتعلم على اكتساب واستخدام المعلومات والمعارف النظرية لمستويات مختلفة ومن ناحية أخرى فإنها ترتبط بنوع معين من التعليم المعرفي للأهداف يتناول الأهداف التي تؤكد على النواحي العقلية مثل المعرفة والفهم ومهارة التنكير ولذا تعتبر المعرفة أمرا ضروريا لتنمية القدرات العقلية. و تلعب الجوانب المعرفية دورا هاما في العملية التعليمية فلا يمكن أن نتصور وحدة دراسية بدون مضمون أي محتوى معرفي يتمثل في معلومات مرتبطة بالمناهج. وبالموازاة مع إدخال أسلوب جديد في التدريس ألا و هو التدريس بالكفاءات ، فأصبح من الضروري أن يكون التلميذ ملها بشتى الجوانب المعرفية لان هذا النمط من التدريس يعتمد بالدرجة الأولى على كفاءة التلميذ، فالأستاذ هنا يصبح موجها فقط. وهذا خلال بعض النتائج للدراسات السابقة وتربصنا لاحظنا النقص الواضح لدى التلاميذمن الناحية المعرفية وهذا ما دفعنا للتطرق إلى معالجة هذه المشكلة حيث قمنا بطرح التساؤلات التالية : - هل يؤثر المستوى المعرفي على الأداء في سباق السرعة ؟ - هل يؤثر المستوى المعرفي على الأداءفي دفع الجلة ؟ - هل يؤثر المستوى المعرفي على الأداء في الوثب الطويل ؟ ونهدف من خلال بحثنا هذا للتوصل إلى حلول ناجحة من شانها أن تخدم الحركة الرياضية بالثانويات . وتتمثل هذه اﻷهداف فيما يلي : 01- معرفة مدى تأثير المستوى المعرفي على أداء الأنشطة الرياضية الفردية (سباق السرعة ، دفع الجلة ، الوثب الطويل) 02-إبراز الدور الذي يلعبه المستوى المعرفي لتلاميذ المرحلة الثانوية في الرفع من أدائهم في سباق السرعة. 03- أهمية المستوى المعرفي في تطوير أداء دفع الجلة عند تلاميذ المرحلة الثانوية 04- مساهمة المستوى المعرفي في تحقيق افضل أداء في الوثب الطويل وبدراستنا المشكلة البحث وارتكازنا على البحوث المشابهة و نتائجها بغية تسهيل عملية البحث قمنا بالافتراضات التالية : - يؤثر المستوى المعرفي على الآداء في سباق السرعة . - يؤثر المستوى المعرفي على الآداء في دفع الجلة . - يؤثر المستوى المعرفي على الآداء في الوثب الطويل . وتتلخص ماهية بحثنا في توضيح واقع الجانب المعرفي ثانوياتنا ومدى تحقيق مستوى معرفي جيد. كما نقوم بتقييم المستوى المعرفي في الأنشطة الرياضية التربوية لتلاميذ الطور الثانوي و كذلك البحث عن حلول لتجاوز العراقيل والتغلب عليها من اجل إثراء الدرس في التربية البدنية والرياضية وإتاحة المجال للاستفادة من النشاطات والفعاليات الرياضية وأبعادها المعرفية و البدنية والكشف عن مواهبهم و طاقاتهم. وفي دراستنا هذه كان التساؤل العام يدور حول المستوى المعرفي و أثره على آداء الأنشطة الرياضية الفردية ، حيث اعتمدنا " المنهج الوصفي " منهجا للدراسة فهو يقوم على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها واستخلاص دلالتها ووضع مؤشرات وبناء تنبؤات مستقبلية ومن ثم الوصول الى تعميمات بشأن موضوع الدراسة كما انه يحضى بمكانة خاصة في مجال البحوث التربوية لملاءمته العديد من المشكلات التربوية كهذا النوع من الدراسات التي تهدف إلى وصف الظواهر و تحديد أبعادها. و قد تناولنا في هذه الدراسة ثلاثة فصول في الجانب النظري كانت كما يلي : * الفصل الأول :المعرفة العامة و المعرفة في التربية البدنية و الرياضية. و قد تطرقنا فيه إلى نقاط أهمها : - مفهوم المعرفة،البناء المعرفي ، النمو المعرفي... - العوامل المؤثرة في تعلم المهارات المعرفية وتطبيقها في التربية البدنية و الرياضية - مفهوم المجال المعرفي - أهمية المجال المعرفي و علاقته بالمجال الحركي * الفصل الثاني أداءالأنشطة الرياضية الفردية التربوية. و قد تناولنا فيه : - مفهوم الأداء،العوامل المساهمة في الأداء - مفهوم الانشطة البدنية والرياضية ،اهمية النشاط البدني والرياضي،انواع الأنشطة البدنية والرياضية. - الأنشطةالرياضبةالفردية (دفع الجلة،الوثب الطويل،سباق السرعة). * الفصل الثالث: مرحلة التعليم الثانوي و تطرقنا فيه إلى : - مفهوم المراهقة،تعريف المراهقة،مراحل المراهق،مشاكلالمراهقةفيالثانوية - ،خصائص واحتياجات التلاميذ في المرحلة الثانوية،اهميةالتربيةالبدنيةوالرياضيةبالنسبةللتلميذفيالمرحلةالثانوية أما في الجانب التطبيقي فقد تبنينا ثلاث فرضيات وفقا للمحاور التالية: المحور الأول :سباق السرعة. المحور الثاني :دفع الجلة. المحور الثالث :الوثب الطويل . و في الأخير، اختتمت الدراسةبذكرخلاصةعامةللنتائجالمتحصلعليهامعذكربعضالاقتراحاتوالتوصياتحولموضوعالبحث، ثمالخروج بخاتمة عامة . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject المستوى المعرفي - الانشطة الرياضية الفردية -تلاميذ الثانوي en_EN
dc.title المستوى المعرفي وأثره على أداء الأنشطة الرياضية الفردية (سباق السرعة ، دفع الجلة ، الوثب الطويل) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account