DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور حصة التربية البدنية والرياضية في تنمية قيمتي التعاون والصداقة لدى تلاميذ الطور الثانوي

Show simple item record

dc.contributor.author عباسي, احمد
dc.date.accessioned 2017-06-21T11:30:24Z
dc.date.available 2017-06-21T11:30:24Z
dc.date.issued 2017-06-21
dc.identifier.other MS 529
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/370
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمساهمة التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي، دراسة ميدانية ثانوية طهيري عبد الرحمن بمدينة الجلفة، حيث اختار الطالب قيمتي التعاون والصداقة. وبعد الإلمام بموضوع الدراسة في المدخل العام وذلك بتحديد الإشكالية والإشارة إلى لأهدافها وضبط الفرضيات، والإشارة للمفاهيم النظرية للدراسة، وتحديد المنهج المناسب للدراسة حيث اعتمد الطالب على المنهج الوصفي الملائم للدراسات الوصفية، وتم اختيار العينة المتمثلة في مفردات مجتمع البحث الأصلي وهم تلاميذ الطور الثانوي الأقسام النهائية بثانوية طهيري عبد الرحمن بمدينة الجلفة، إذ بلغ عدد أفرادها 70 تلميذ اختيرت بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة الميدانية في جمع البيانات على أداة الاستبيان وبعد عرض النتائج وتحليلها توصلت الدراسة إلى: • إثبات صحة الفرضية الأولى والتي ترى أن التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ الطور الثانوي. • إثبات صحة الفرضية الثانية والتي ترى أن التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية قيمة الصداقة لدى تلاميذ الطور الثانوي. • إثبات صحة الفرضية العامة والتي ترى أن التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي. الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية، القيم الاجتماعية، قيمة التعاون، قيمة الصداقة، المراهقة، الطور الثانوي. Synthèse de l'étude Cette étude vise à montrer la contribution de l'éducation physique et le sport dans le développement de certaines valeurs sociales entre les étudiants du secondaire .L’Etablissement choisi à cet effet est le lycée Tahiri Abderrahmane à Djelfa. L’étudiant a choisi les valeurs suivantes : coopération, amitié dans son étude. Après avoir pris connaissance des tenants et des aboutissants du problème et après avoir cerné la problématique ; les hypothèses et toutes les interrogations relatives à l’étude qui prend en considération la tranche d’âge des apprenants en premier lieu et l’adolescence en second lieu. A cet effet il a été décidé de réfléchir sur l’approche et la méthodologie appropriée à ce genre d’étude ; le choix a porté sur l’approche descriptive et le choix de l’échantillon représentatif des éléments de la communauté de recherche.qui compte 70 éléments pris d’une manière aléatoire simple. Et elle a adopté une étude sur le terrain dans la collecte de données sur l'outil de questionnaire et après la présentation des résultats et l'analyse de l'étude a révélé: • valider la première hypothèse, qui croit que l'éducation physique et le sport contribue au développement de la valeur de la coopération entre les étudiants de la phase secondaire. • valider la seconde hypothèse qui voit l'éducation physique et du sport contribue au développement de la valeur de l'amitié entre les étudiants de la phase secondaire. • valider l'hypothèse générale qui croit que l'éducation physique et le sport contribuent au développement de certaines valeurs sociales entre les élèves de niveau secondaire Mots-clés: éducation physique et sportive, les valeurs sociales, la valeur de la coopération, la valeur de l'amitié, l'adolescence, la phase secondaire. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject حصة التربية البدنية - قيمة التعاون - قيمة الصداقة - الطور الثانوي en_EN
dc.title دور حصة التربية البدنية والرياضية في تنمية قيمتي التعاون والصداقة لدى تلاميذ الطور الثانوي en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account