DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

أثر الجانب النفسي والاجتماعي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على أدائه المهني في مرحلة التعليم الثانوي

Show simple item record

dc.contributor.author دحامنية, اسامة
dc.contributor.author العطوي, سفيان
dc.date.accessioned 2017-06-21T18:22:33Z
dc.date.available 2017-06-21T18:22:33Z
dc.date.issued 2017-06-21
dc.identifier.other MS 534
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/381
dc.description.abstract تعتبر التربية البدنية والرياضية من الميادين الحيوية التي توليها الدول المتطورة أهمية بالغة وتسخر الإمكانيات اللازمة لتؤدي وظائفها على أكمل وجه فهي نظام يستقطب فعاليات كل المجتمعات إضافة إلى الأدوار الكبيرة التي تعبها في مجال التنشئة والتقويم فصيغة لها برامج وحددت لها الأساليب و الوسائل اللازمة. ويعتبر التكوين من بين المبادئ الأساسية للوصول بالرياضيين لأفضل المستويات العالية كما انه يعتبر احد أهم أهداف التربية البدنية والرياضية لذا وجب على الجامعات والمعاهد المختصة في تكوين أساتذة أكفاء إضافة إلى إيماننا بقيمة الأستاذ واعترافنا بدوره الخاص والفعال ومركزه في نظام التعليم وعليه أن يؤمن لان كفاءته تكمن في شخصيته وأسس وأساليب تعامله وإعداد قدراته العلمية. وكفاءته في قيادة الأفراد ومهارته النفسية والبدنية و الذي ينعكس على نفسيته لا محال ومدى حرصه على عمله وتفانيه والمتمعن في حقيقة دور التكوين النفسي لأستاذ فيما يقوم به من تلقين مختلف المعارف والعلوم والمهارات الحركية والرياضية وحسن التنظيم والتخطيط بالإضافة إلى النضج الانفعالي وهذا كله من اجل الارتقاء بالمستوى الرياضي في كل الألعاب ومن اجل تقويته وتدعيمه بالتقنيات الجيدة التي تساهم هي الأخرى في تحقيق النتائج المرجوة. ونظرا لحالة المستوى المتدني للأساتذة المتخرجين من معاهد التربية البدنية والرياضية و التي هي في تدهور مستمر والتي تنعكس على طبيعة نفسية الأستاذ وهذا ما يؤثر على تعامله مع التلاميذ وخاصة المراهقين . وارتأينا أن نقوم بإعداد هذا البحث الذي بين أيدينا و الذي من خلاله تناولنا اثر الجانب النفسي والاجتماعي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على أدائه المهني وبصفة خاصة تعامله مع التلاميذ، حيث قمنا بتقسيم بحثنا إلى بابين، باب نظري يحتوي على ثلاثة فصول. وفي الفصل الأول تطرقنا فيه إلى التحدث عن التربية البدنية والرياضية وإغراضها العامة و الخاصة ودرس التربية البدنية و الرياضية ومختلف الطرق والأساليب المستعملة في التدريس . وفي الفصل الثاني تحدثنا فيه عن الشخصية بصفة عامة وشخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية وتكوينها النفسي في المرحلة الجامعية بصفة خاصة والصفات الواجب توفرها في أستاذ التربية البدنية والرياضية وفي الفصل الثالث فقد تحدثنا فيه عن اثر الجانب النفسي والاجتماعي على الأداء المهني لأستاذ التربية البدنية والرياضية والصعوبات التي تعيق أداءه. وخصصنا الباب الثاني للجانب التطبيقي en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الجانب النفسي والاجتماعي - استاذ التربية البدنية - الاداء المهني en_EN
dc.title أثر الجانب النفسي والاجتماعي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على أدائه المهني في مرحلة التعليم الثانوي en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account