Abstract:
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى ابراز تأثير برنامج النشاط الرياضي المكيف في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من فئة الصم البكم وذلك من خلال اقتراح برنامج للنشاط الرياضي المكيف يحتوي على ألعاب حركية واجتماعية بغرض تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال الصم البكم من 09 إلى 12 سنة، حيث أجريت هذه الدراسة الميدانية بمدرسة المعوقين بصريا (صغار المكفوفين سابقا) على عينة من التلاميذ قدرها 10 تلاميذ، وقد استخدمنا في هذه الدراسة مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل الذي أعده عادل عبد الله محمد، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-إن برنامج النشاط الرياضي المكيف الذي اقترحه الطالب الباحث له تأثير واضح ومحسوس في تنمية التفاعل الاجتماعي، حيث يظهر لنا من سلوكيات الأطفال الذين خضعوا لتأثير هذا البرنامج.
-كما أثر البرنامج المقترح كذلك في الإقبال الاجتماعي للأطفال المطبق عليهم، حيث أصبح الأطفال يقبلون على الآخرين ويتحركون نحوهم، ويحرصون على التعاون معهم والتواجد وسطهم.
-كما أثر البرنامج أيضا على التواصل الاجتماعي للأطفال، حيث أعطاهم القدرة على إقامة علاقات جيدة وصداقات مع الآخرين والحفاظ عليها، والاتصال الدائم بهم، ومراعاة قواعد الذوق الاجتماعي العام في التعامل معهم، واستخدام الإشارات الاجتماعية المختلفة في سبيل تحقيق الاتصال بهم والتواصل معهم.
-كما أثر البرنامج أيضا على الاهتمام الاجتماعي، حيث مكن الأطفال من الاهتمام والانشغال بالآخرين والسرور لوجودهم معهم، والعمل على جذب انتباههم نحوهم، ومشاركتهم انفعاليا.
-كما استنتج الطالب الباحث أيضا عدم تأثير عامل الجنس في التفاعل الاجتماعي.
-انعدام القدرة ومهارات التواصل أثرت بشكل كبير على التفاعل الاجتماعي للأطفال الصم البكم.
This study aims mainly to highlight the effect of the adapted sports activity program on social interaction among deaf-mute children by proposing a program for adapted sports activity that contains kinesthetic and social games for the purpose of developing social interaction for deaf-mute children from 09 to 12 years old, where this study will be conducted The field study at the School for the Visually Impaired (formerly Young Blind) on a sample of 10 students. In this study, we used the measure of social interactions for children outside the home prepared by Adel Abdullah Muhammad. The study reached the following results:
The adapted sports activity program proposed by the researcher student has a clear and tangible impact on the development of social interaction, as it appears to us from the behaviors of children who have been subjected to the influence of this program.
The proposed program also affected the social demand of children applied to them, as children became accepting of others and moving towards them, and keen to cooperate with them and be among them.
The program also affected the social communication of children, as it gave them the ability to establish and maintain good relationships and friendships with others, permanent contact with them, observance of the rules of general social taste in dealing with them, and the use of various social signs in order to achieve contact and communication with them.
-The program also affected social interest, as it enabled children to be interested in and preoccupied with others and be happy to be with them, and to work to attract their attention towards them, and to engage them emotionally.
The researcher also concluded that the gender factor did not affect social interaction.
The lack of ability and communication skills greatly affected the social interaction of deaf-mute children.Cette étude vise principalement à mettre en évidence l'effet du programme d'activités sportives adaptées sur l'interaction sociale chez les enfants sourds-muets en proposant un programme d'activité sportive adaptée qui contient des jeux kinesthésiques et sociaux dans le but de développer l'interaction sociale pour les enfants sourds-muets à partir de 09 à 12 ans, où cette étude a été menée L'étude de terrain à l'école des malvoyants (anciennement jeunes aveugles) sur un échantillon de 10 élèves Dans cette étude, nous avons utilisé la mesure des interactions sociales pour les enfants hors du foyer préparée par Adel Abdullah Muhammad. L'étude a abouti aux résultats suivants :
Le programme d'activités sportives adaptées proposé par l'étudiant chercheur a un impact clair et tangible sur le développement de l'interaction sociale, tel qu'il nous ressort des comportements des enfants qui ont subi l'influence de ce programme.
Le programme proposé a également affecté la demande sociale des enfants qui s'appliquait à eux, car les enfants acceptaient les autres et se dirigeaient vers eux, désireux de coopérer avec eux et d'être parmi eux.
Le programme a également affecté la communication sociale des enfants, car il leur a donné la capacité d'établir et de maintenir de bonnes relations et des amitiés avec les autres, un contact permanent avec eux, le respect des règles du goût social général dans les relations avec eux et l'utilisation de divers signes sociaux afin d'établir un contact et une communication avec eux.
Le programme a également affecté l'intérêt social, car il a permis aux enfants de prendre soin des autres et d'être heureux d'être avec eux, et de travailler pour attirer leur attention sur eux et les impliquer émotionnellement.
Le chercheur a également conclu que le facteur de genre n'affectait pas l'interaction sociale.
Le manque de capacités et de compétences en communication a grandement affecté l'interaction sociale des enfants sourds-muets.